التصفح للزوار محدود

طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

صحيح يا أختى لفت نظرى .. فى المحاضرة .. البنت إللى عندها متلازمة إسبرغر .. أنا إللى أعرف إنها للصبيان بس .. هل معلوماتى صحيحة ولا لأ وكمان إيه بتكون اعراضها عند البنات ؟؟
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

جزاك م الله خير الجزاء ام عادل وام عبدالرحمن وريم وجعله في موازين حسناتكم
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

جزاك الله خيرا أختي أم عادل .. و الله ماني عارفة كيف اشكرك .. أدعو لك أن يشفي الله عادل و يبلغك فيه ماتتمنين وأكثر و أن يجعل كل كلمة كتبتها لتعم الفائدة في ميزان حسناتك وأضعافها ..
بارك الله فيك
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)


ما شاء الله
الله أكبر
لا قوة الا بالله

أختي العزيزة أم عادل
أسأل الله ان يكافئك بشفاء ابنك الغالي
أنت فعلا انسانة رائعة
تحبين الخير للغير قبل نفسك.
موضوعك مثبت باذن الله حتى يستفيد الجميع.
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله لكى على ذلك الموضوع فهو موضوع مهم جعله الله فى ميزان حسناتك واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى ابنك وابناء المسلمين ويفك اسر العراق ويحفظ اهله وجميع ارضى المسلمين لى طلب يا اختى اذ سمحتى ان تضع اى جديد فى ذلك الموضوع فى ذلك الملف وبارك الله فيكى
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

جهد مشكور و موضوع رائع فعلا يستحق التثبيت والبقاء في الصفحه الاولى .الله يجزاك خير اختي الغاليه ام عادل
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

جزاك الله خيرا بالفعل موضوع رااااااائع مبروووك التثبيت ..

سأحاول بغذن الله اطبق البرنامج بعد ان الخصه وافهمه ...

على فكرة اسمي ليس حياتي ضاعت هههههههه يا دكتورة ام عادل اسمي قلبي ضاع معك ؟؟
ضحكت كثيرا على تغييرك للاسم لانه يناسبني جداااااا ههههههه ..

تقبلي مني كل التحية والاحترام
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا دخلت اليوم ابحث عن الموضوع ، ولم انتبه انه تم تثبيته الحمد لله كل الشكر للاخت ام دانيال والادارة.
والله يا اختي اختكم في الله كل هذا الذهول مررت به انا ايضا ولا يمكنني وصف المشاعر المتضاربة وانا اترجم ،يعني في مثال رون لما يصف أخذ الشي اللي يلعب به تكرارا من يد الطفل ،كانه اخذ ولديه اللي يرتاح لرؤيتهما يلعبان انفجرت باكية ،فكم مرة عملتها بعد قراءتي للعلاج السلوكي التقليدي وعندما حكيتها لزوجي غطى عينيه بيديه وقال لي لا تكملي لست بقادر على سماع المزيد

لا يا اختي العزيزة حقي في هذه الترجمة انا اناله اول باول من دعواتكم والدنيا باكملها لا تعوض انسان عن دعاء اخيه له في ظهر الغيب ،اما عن نشره فانا مستمرة بالترجمة وعندما تكمل المواضيع باذن الله تبقى هذه المهمة أمانة في عنق كل انسان قرا الموضوع وياريت تنشروها على اوسع مدى(المحاضرات القادمة رائعة جدا ايضا وستساعدكم كثيرا في التطبيق باذن الله)
نعم اختي اسبرغر يشمل الفتيات ايضا لكن بدرجة اقل بكثير من الفتيان

اخواتي ام ريمووو ،جوليا ،فاطمة سعد ،ام دانيال ،جيهان ،ام عبود الغالي ،ام عبيدة ،ام حنيفة اشكركم جداااااااااااا على الدعاء لي ولعادل وهو القوة الحقيقية التي تمدني بالقوة والعزيمة على الاستمرار ،
اختي قلبي ضاع معك اعتذر والله ،تصوري انا كنت عارفة اني كتبت الاسم خطأ لكني كنت نعسانة لدرجة لم اتمكن من ارجاع الصفحة وقراءة الاسم الصحيح هههههههه

اختي قطوة ، في الموضوع السابق يخبر المعالج بان 30 دقيقة في اليوم من الفرح والتقرب واللعب كافية حتى بدون ان تطلبي منهم شيء في البداية ،اصلا بعد ان تلعبي مع الطفل من كل قلبك رح تحسي انه هو الذي يريد ان يتجاوب دون الحاجة الى طلب ذلك منه ، وباذن الله لا يزال الكثير في الطريق والمحاضرات القادمة هي اكثرها اساليب عملية ان شاء الله ستنفع الجميع جدا

اخي ابو فراس انا اخبروني انهم سيرسلو كتيب وdvdفهل ارسلوا لك DVD فقط؟؟


اختي العزيزة كلي امل في الله المحاضرة القادمة (اسالوا اي شيء) ياريت تضعيها بعد محاضرة كيت وايلد عن التواصل اللفظي لان فيها امور مهمة جدا عن تعليم اللغة وكي لا يتشتت القاريء ،جزاك الله كل خير بس حبيت اخبرك من الآن اخاف انسى لما انزلها
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

يعطيك العافية يا ام عادل على هذا النفس المتواصل لهذا المجهود الجبار,وقلت لك سابقا قدر الناس احيانا في الابتلاء حتى يكون منارة للضعفاء,وانا متأكدة اني ساسمع عنك في يوم ما شيئا عظيما يليق بك .
شفى الله لك عادل واقر به عينك,اللهم امين.
فرحت خطوة تثبيت الموضوع خطوة رائعه ومهمه جدا,واعتقد انه سيكون منارة للاهالي الجدد حتى يتلمسو طريقهم في هذا الطريق الطويل.
مرة أخرى أهنئككم جميعا بهذا الموضوع.
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ام عادل نعم اتذكر انهم ارسلوا كتيب كذلك (و ضاع كذالك) والمعلومة التي رايتها مغايرة هي حكايات اطفال شفوا تماما و تزوجوا

(المعذرة ان اخطات لان كثرة المعلومات قد تذهب ببعض المعلومات)

يمكن اهم شيئ في المستقبل ان نساهم في هذا الموضوع بعد ان ينجح عضو في هذا المنتدى في تطبيق هاته الطريقة و يبين كيف خرج من عمل

(او سلوك )تكراري للطفل و بنى عليه ووصل به الى عمل اجتماعي (او سلوك)
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا اختي ام اسلام والله انا متاكدة انك لولا انشغالك بالعمل كنت عملت نفس ما اعمل فلطالما افدتنا بمواضيعك وترجمتك لكثير من الامور المهمة ،ما يخدمني الان حقيقة اني في اجازة وفترة الليل اقضيها بالترجمة،لكنكم تعملون وتترجمون لذا تزيدون علي بدرجة وفقكم الله جميعا


اخي ابو فراس نعم هذه القصص لا تزال على الموقع ، ياريت اتخبرنا باخبار التواصل مع ابنك

اخواتي واخوتي قبل ان تخططوا للموضوع على انكم ستتقربوا من الطفل لتعلموه فيما بعد ،ابدأوا الفترة الاولى من التطبيق (ربما وصلت شهر )دون ان تطلبوا منهم شيئا حتى اذا وجدتم استعدادا لهم ،حقيقة في هذا تدريب للاهل على التواصل ايضا والصبر ،فالكل يريد ان يرى اطفاله في احسن حال باسرع وقت وقد يلتقط الطفل هذا الاحساس(وهم شديدوا الحساسية لمشاعركم)على انه مساومة او ان التقرب هو حيلة للوصول الى ما لم تصلوا اليه من قبل ، وعندها سيبتعد من جديد يعني باختصار اشبعوا معهم لهوا ولعبا من كل قلبكم لفترة ليست بالقصيرة وبعدها ابدأوا التطبيق على بركة الله.

وفقكم الله واسعدكم بشفاء فلذات اكبادكم
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الله يعطيكي العافية اختي ام عادل
والله قرأت الموضوع كله، وسجلته في ملف عندي، والحمدلله رب العالمين وجدت اني قطعت شوطاً كبيراً في تدريب ابني نفس طريق سون رايز عدا تقليد الحركات المتكررة، لان ابني والحمدلله لا توجد عنده هذه النمطية، وأنا أعتقد ان كل أم تدرب طفلها حسب ما هي احتياجاته. ولكن ترجمتك، جزاك الله خيراً، أعطتني العزم والدافع حتى لا أمل، وحتى أتفرغ له أكثر. فشكرا جزيلا لك.
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الاخوات الفاضلات أم عادل و ريم احمد

الرجاء تزويدنا باسم و عنوان الموقع الذي من خلاله قمتك بترجمة هذة المواضيع و الخاصة بنظام السن رايز.

و لكم جزيل الشكر
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الأخت سمر خالد

الموقع التي قامت دكتورتنا الفاضلة بترجمة طريقة سن رايز منه
هو - اضغطي على الرابط في الأسفل -


وهو الموقع الرسمي لطريقة سن رايز

و تجدين كامل الترجمة التي قامت بها اختنا ام عادل لغاية الآن على الرابط التالي


اتمنى لك الفائدة - اختك ام عبد الرحمن
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

بارك الله فيكي موضوعك اكثر من رائع .. الله يشفى أبنك ويجعلوه فى ميزان حسناتك .
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا قبل كل شيء اعتذر عن تأخر نشر الترجمة التالية فتحضير مستلزمات الشتاء الذي هجم فجأة وبشدة سبحان الله تزامن مع العيد اخرتني قليلا ،لكن صراحة انا كنت ناوية أأخر الجزء القادم لأن هذا الموضوع لاينفع معه قراءة الموضوع تلو الموضوع لانه مادة عملية ،انا نفسي لاأزال اعود الى الترجمة واعيد القراءة لتتركز بعض الامور الدقيقة التي قد تفوتني ، والمواضيع القادمة يتم التركيز فيها على تطبيق ماسبق والمشكلات التي قد تواجه التطبيق ،لذا ربما جاء التأخير في محله والله اعلم

اختي ام دانيال فعلا الكثير من الاطفال قد تكون هذه النمطية قد خفت كثيرا مع العلاج المستمر او قد لاتكون موجودة كما في حالة دانيال ربنا يفرحك بشفاءه كليا ان شاء الله،انا بالنسبة لعادل فقد خفت كثيرا فالآن لارفرفة ولا ركض على اطراف الاصابع ،ولكني بدات اعمل مايعمله كلما ار دت ان الفت انتباهه الي عندما يكون مشغول بامر اخر ،وصدقت فكل ام يمكنها توجيه البرنامج بحسب حالة الطفل ، وبالنسبة للعزيمة هناك مقالة شبه شعرية موجودة على الموقع راااااااااااائعة بحق تتكلم عن الانجاز الذي يقوم به الاهل كل يوم ،مهما كان صغيرا فهو خطوة الى الامام ان شاء الله ربما سانشرها قبل اي شيء آخر ان شاء الله،وفقك الله ووفقنا اجمعين الى كل ما فيه خير وشفاء اولادنا
اختي سمر خالد ارجو ان يكون جواب اختنا ام عبد الرحمن كافيا وزيادة ،والله انا لم اعد اقلق اذا ما تاخرت في دخول المنتدى فاختي ام عبد الرحمن تسلمت زمام الامور بشكل رائع جزاها الله كل خير
اختي الطاعة لله اشكرك جدا وربنا يوفقنا جميعا لما فيه الخير
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

اختي العزيزه ام عادل
فعلا الموضوع اكثر من رائع
جزاك الله كل خير
و لكن هذه الطريقه بتبين انه بالكثير من الحب و تقبلنا لاطفالنا و استيعاب كل ما يفعلوه مهما كان غريبا بل و مشاركتهم فيه و قضاء وقت ممتع معهم كله حب و تفاهم له مفعول السحر في تحسين التواصل معهم وانا كما سبق ان ذكرت جربت هذه الطريقه و كانت ناجحه جدا
وده رجعني لسؤال ساعات كان بيلح عليا هل التوحد ولو بنسبه معينه سببه نفسي؟؟ يعني لما بيحسوا بفهمنا لهم و قربنا منهم بيتحسنوا ولا هو فعلا مرض مناعي و لما حالتهم النفسيه بتكون كويسه مناعتهم بتزيد و لذلك بيتحسنوا؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

ازميرالدا ..
انا اعتقد ان الطفل التوحدي ايظا له مشاعر وله احاسيس ويشعر مثل اي طفل طبيعي تماما .. لكن الفرق هو التفاعل العاطفي والاجتماعي بسبب المرض ؟؟
وايظا اتوقع ان الحالة النفسية للاهل بتأثر على الطفل ايظا وبيتأثر بها كثيرا ..
انا وجدت ان ابنائي مثلا لما اكون فرحانه والعب معهم والجو الاسري حلو وما في مشاكل يكونو هما بعد مبسوطين ومتفاعلين معنا ..
وعلى عكس ذلك لما يكون الجو الاسري متكهرب خخخ يحسووو جدا بهالنقطة ..

فأطفالنا حساسين ولديهم مشاااعر ايظا ..
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام والجميع بالف خير وعافية ،ارجو ان تعتبروا هذه المحاضرة هديتي لكم بمناسبة العيد فهي كالماء البارد لانسان اشتد به العطش
محاضرة رون (قرارات في غرفة اللعب) وهي من 3 اجزاء وباذن الله ستجيب هذه المحاضرة عن كل ما تبقى من اسئلتكم وتفصل بشكل دقيق جدا الاسس السابقة ،لذا فهي محشوة حشوااااااااااااا بالمعلومات ارجو قرائتها سريعا ثم الاعادة بتركيز والرجوع اليها كمرجع اذا ما واجهكم موقفا لا تعلموا كيف تتصرفوا معه ،ومن الله التوفيق
الجزء الاول
مرحبا بكم من جديد لمن لا يعرفني انا رون كوفمان المدير التنفيذي لمركز علاج التوحد في امريكا وانا الشخص التي يتحدث عنه كتاب سن رايز-وتستمر المعجزة- ،بمعنى آخر اني المستفيد الاول من المباديء التي ساتحدث عنها اليوم والايام اللاحقة ،والتي قادت الى ما ترونه في الفيديو امامكم
اليوم سنتحدث عن مفهوم خاص جدا في برنامج السن رايز،وهو سن رايز a,b,c
a=assess= قيم
b= bond = ارتبط
c=challenge=تحدى
بالنسبة لنا ستكون (ق ، ا ، ت)
الآن ماذا يعني هذا المفهوم؟؟ قبل كل شيء ساشرح بعض الامور لمن لم يتابع محاضراتي السابقة ولكن بشكل مختصر
سنركز اليوم عن مالذي يجب ان تفكر فيه وانت تقضي وقتك مع ابنك في غرفة اللعب ،مانريدك ان تكون واعي له جدا هو انك حين تفكر في مساعدة ابنك فان كل افكارك تتركز عن (ماذا) سافعل؟ والذي ستفعله تكلمنا عنه سابقا وهو مهم جدا ،لكن الامر المهم جدا في برنامج سن رايز هو (متى) افعل هذا الامر او ذاك ؟ و(متى )امر مهم جدا كاهمية (ماذا) ،وما نعنيه هو متى ساطبق الخطوات التي تكلمنا عنها سابقا ،وعندما يكون الطفل في اي وضع؟؟ وهذا الامر هو الذي سيحدث الفرق فعلا ،وتصميمنا للabc (ق،ا،ت) هو الذي سيرشدك الى كيفية معرفة (متى افعل) ماذا اعني بذلك؟؟
يجب ان نعرف اولا ان سن رايز يركز على تقييمك لوضع ابنك في كل الاوقات ،اي كيف (تفكر)وانت مع طفلك ،وكيف تنظر الى ابنك وهذا امر مذهل لان الطريقة التي تنظر بها لابنك لها تاثير كبيييييييييييييير جدا في تقرير ما ستفعل ، وما اعنيه بذلك ،مثلا اذا كان لنا برنامج يركز على تصرفات الطفل (وهذا ليس برنامجنا بالتاكيد) فستنظر الى ابنك وتقول هذا التصرف سابعده عنه ،وهذا التصرف ساجعله يزيد منه،اي ستنظر الى طفلك بشكل هذا صح وهذا خطأ ،ونحن لانريدك ان تنظر الى طفلك بهذه الطريقة مانريده منك فعلا ان ترى ابنك هكذا :
اينما كان ابنك ومهما كان يفعل فانه يبقى بين طرفين الطرف الاول وهو عندما يكون ابنك (معزولا)عنك تماما اي في عالمه الخاص لاينظر اليك ولا يستجيب لك ولا يتفاعل معك باي شكل ،جامد الملامح ومركز بشكل كبير على تصرفه التكراري ،والطرف الآخر عندما يكون ابنك (متفاعلا )معك جدا اي ينظر اليك ويتفاعل معك وهو مهتم بمن حوله وباللعب معهم
الان من الواضح ان ابنك لايكون في احد هذين الطرفين بشكل كامل بل يكون في الوضع الوسطي و للتوضيح اكثر فان طفلك اما يكون مائلا الى الطرف الانعزالي او ان يكون مائلا الى الطرف التفاعلي ، وعلى وضع ابنك هذا يجب ان تصب انظارك كلها لانها ستحدد لنا (متى نعمل كذا وكذا) لان طفلك ان كان يميل الى الجانب الانعزالي فعليك فعل امر مختلف تمااااااما عما يجب ان تقوم به ان كان يميل الى الجانب التفاعلي ،وتصميم (ق،ا،ت) سيساعدك جدا ،لذا عليك التركيز على :الى اي جانب يميل ابنك اكثر؟ من التركيز على اي شيء اخروالاهم هو مالعمل الذي يقوم به ابنك.
والان علينا ان نفهم ان تصميم(قيم ،ارتبط،تحدى)هو ليس تصميم سلوكي هو ليس محاولة لتعزيز سلوك معين واخماد سلوك آخر،لتفهم اكثر فانك (تريد)ان ينظر اليك طفلك مثل باقي الاطفال ،وان يتصرف بشكل معين ،ونحن نريد من الطفل ان (يريد) ان يتفاعل معنا وان يرغب بالتعلم منا والتفاعل معنا ،ونريدهم ان (يفكروا) بطريقة مختلفة ،لان هذا هو ما يهم فعلا (ماذا يريد طفلي وكيف يفكر) وهذا الذي سيؤثر بكل شيء يتعلق بالتوحد ،وما اريد فعلا ان اخبركم به هو اني ممتن بشكل كبير جدا لوالدي لانهم لم يحاولوا تغيير تصرفاتي لكنهم غيروا طريقة تفكيري ،لانك ان حاولت ان تجعل ابنك يتصرف بشكل معين وتمنعه من تصرف آخر فانك تجعله يتعلم القوانين لكنه لايغيرالطريقة التي يفكر بها والتي يمكن التي تغير كل ماهو عليه ،بالتاكيد يمكنك ان تجعل ابنك يتصرف تصرفا معينا اذا استمريت بتعليمه فترة طويلة لكنك لن تتمكن من تغيير الطريقة التي يفكر بها ،وها انا كبرت وانا افكر مثلكم واتصرف مثلكم وليس علي ان اتذكر كيف اتصرف في وقت معين او ما افعل في موقف معين كأن اقول شكرا او آسف ،ليس علي ذلك مطلقا لاني الآن افكر بالطريقة الطبيعية التي يفكر بها اي انسان ،وهذا ما نريده لاطفالنا ،لانريد تعليمهم ان يقول كلمة احبك ،فمن يبالي ان بامكانهم قول كلمات، بل نريدهم ان يقولونها وهم يعنونها فعلا وهم يحبونكم فعلا ،وهم يعرفون ما معنى الحب ويشعرون به،
من يبالي ان تعلم ابنك كلمات نكتة مضحكة ،نريد لابنك ان يعلم لما هذه النكتة مضحكة وان يستمتع بها ،
من يبالي ان كان بامكاننا ان نعلم ابننا ان يقول (مرحبا اسمي جون )لصديقه ،نريدهم ان يرغبوا بتكوين اصدقاء،وان يتعلموا كيف يكونوا صداقات،وهذا ما سيستند عليه تصميم (قيم ،ارتبط،تحدى)
والآن سنشرح تماما كيف ،يجب ان تحضروا ورقة وقلما لانكم ستحتاجوا لما ساقوله لاحقا ،وهي اسئلة يجب ان تسألوها كي تقيموا لاي الطرفين يميل الطفل .
قيم :قرر الى اي طرف يميل ابنك الطرف الانعزالي ام الطرف التفاعلي
ارتبط :ركز على بناء علاقة مع طفلك بمفاهيمه وبما يقوم به لتحصل على ارتباط وتفاعل حقيقي
تحدى :استخدم محفز طفلك لتعليمه النظر اليك اويتكلم اكثر اولينتبه اكثر او ليكون اكثر مرونة ،او ليلعب معك
الامر الجنوني ان اهم خطوة وهي (التقييم )وهي الخطوة الاولى ،غالبا ما يتخطاها الغالبية وهذه هي المشكلة ،لان التقييم الصحيح سيجعل الخطوات اللاحقة اسهل بكثير كما وستطبق بشكل صحيح ،وانا لا اعني بالتقييم هو 10 صفحات من التقييم والتفكير ما نريده هنا نسميه بالتقييم المصغر ،الذي يمكنك اتمامه ب60 ثانية او دقيقتين ،وعندما تعتاد عليه سيحتاج 5او 6 ثواني ، لكن لاعليك حتى ان كان الامر صعبا في البداية دعه ياخذ من وقتك ما شاء لانه مهم جدا .
التقييم المصغر يعني انك عندما تكون مع طفلك عليك ان تسال بعض الاسئلة عن طفلك لتقييم وضعه وبعدها ستعرف ما عليك فعله ،لكن المشكلة ان بعض الاهالي يعرفون كل الاسس (الانضمام ،التحفيز،تعليم المهارات الاجتماعية ،كيفية خلق جو خالي من المشتتات)،يعرفون كل ذلك ولايزالون غير متأكدين ما الذي يجب فعله في هذه اللحظة او تلك(هل انضم لطفلي الان في حركاته واترك تحفيزه وتحديه،ام ابدأ بالتحفيز والتحدي لتعليمه مهارات جديدة؟؟) بعض الاهالي الامر صعب عليهم ،لذا فهذا التصميم ليجعلكم تعلمون ما تفعلونه في اي وقت .
اولا التقييم ،علينا ان نسال اسئلة معينة عن الطفل لنقيم وضعه ثم نسال انفسنا ،هل ارتبط مع الطفل هنا؟؟ هل اتحداه ؟؟ ،لكن قبل ان اتلو الاسئلة تخيلوا صورة امامكم فيها 3 صناديق الاول هو صندوق التقييم والثاني هو صندوق الارتباط والثالث هو صندوق التحدي ،وفكر بانك ستنتقل بين صندوق وآخر وفقا للتقييم الاولي الذي ستقوم به بسرعة والذي سيقرر الصندوق الذي ستختاره بعدها ،هناك 12 سؤال لكنها مقسمة بشكل اربعة ،ثم ثماني ،الاسئلة الاربعة الاولى لتقرير ان كان ابنك يميل الى الجانب الانعزالي ،والثمانية ستقرر ان كان ابنك يميل الى الجانب التفاعلي:
1- هل يقوم ابني بحركات تكرارية؟
2- هل يعزلني طفلي عن ما يقوم به؟السؤال الاول اسهل ،لكن هنا فقط انظر الى طفلك وقرر هل هو يقوم بعمل يعزله عما حوله؟
3- هل يبدو طفلي صلبا ومسيطرا (متحكما بالامور) في ما يقوم به ؟
4- هل ابني يبدي عدم استجابة لي ؟اي اذا ناديت عليه او طلبت منه القيام بامر ما وهو يتجاهلك ،هنا نعتبره غير مستجيب.
اذا كانت الاجابة على اي سؤال سبق نعم ،فان ابنك يميل الى الطرف الانعزالي
1- هل ينظر الي ابني ؟هذا السؤال السهل
2- هل يستجيب ابني اذا ناديت على اسمه؟
3- هل يبدو ابني مرن ؟اي هل يبدو مرن في تغيير الفعالية التي يقوم بها
4- هل يعطيني طفلي اي عاطفة جسدية؟ هل يقبلك او يعانقك
5- هل يتحرك طفلي باتجاهي
6- هل يشركني طفلي في الفعالية التي يقوم بها ؟ اذا كان يلعب بسيارة هل يدفع السيارة نحوي او يعطيني اياها،او يسألني عن شيء ما خلال اللعبة
7- اذا طلبت امرا هل يستجيب ابني ؟اذا طلبت منه ان ينظر اليك او يفعل شيء ما هل يستجيب ،وبالمناسبة ليس المطلوب ان يستجيب بشكل مثالي تكفي فقط محاولة الاستجابة ،مثلا اذا قلت لطفلك قل اريد ماء ،اذا قال ماء فهذه استجابة.
8-هل يتحدث ابني الي ؟
اذا كان الجواب نعم على احد هذه الاسئلة فالطفل يميل الى الطرف التفاعلي
حسنا ستسال هذه الاسئلة ،وطبعا لاتحتاج لجميع الاسئلة يكفي ما يعطيك جوابا ،اذا كانت الاجابة نعم للاسئلة الاولى ولا للمجموعة الثانية ،فالطفل على الطرف الانعزالي
واذا كانت الاجابة لا للاسئلة الاولى ونعم للاسئلة الثانية فالطفل في الجانب التفاعلي وحقيقة انا لا اريد منكم ان تقلقوا بشان هذه الاسئلة صدقوني ليس عليكم ان تسالوها جميعها فاذا فعلتم ذلك كل ثانية لن تتمكنوا من فعل اي شيء آخر وقد تكون الاجابة نعم لبعض الاسئلة ولا للبعض الاخر ضمن المجموعة ،فقط انظر للطفل وقل لنفسك هل ينظر الي الطفل هل يستجيب لي اذا لا فقل حسنا انه انعزالي اكثر حاليا ،ثم قل هل ينظر الي هل يستجيب لمناداتي هل هو مرن في تغيير اللعبة اذا نعم حسنا انه تفاعلي اكثر الان .
حسنا ماذا نفعل الان ،اذا كانت الاجابات تدل انه انعزالي اكثر ماذا نفعل؟نتجه مباشرة لصندوق الارتباط والذي هو مفتاح برنامج سن رايز وهو مهم جدا ورائع ومليء بالحب مع هؤلاء الاطفال ،كما انه فعال بشكل لا يصدق في مساعدة هؤلاء الاطفال الذين يعانون من التوحد
الآن الارتباط يتم بعدة طرق
اولها الانضمام :
وقد شرحناه بشكل مفصل سابقا ،وهو ان تفعل مايفعله الطفل في تصرفه الانعزالي وان تهتم بما يهتم به ان رفرف بيديه رفرف بيديك ،يرتب الكارتات بطريقة معينة رتبها بنفس الطريقة ،وان كان يتكلم ومهتم بموضوع ما اظهر اهتمامك للموضوع وتحدث معه بحماس .
ثانيا :ان تمنح الطفل السيطرة(التحكم في الامور) التي يريدها ،اذا كان جوابك عن السؤال(هل يبدو طفلي مسيطرا) بنعم انه مسيطر(متحكم بالامور) امنحه تلك السيطرة ولا تحرمه منها ،اراد ان ياخذ اللعبة منك دعه ياخذها ،اراد منك ان تقف على قدم واحدة قف على قدم واحدة ،اراد ان يذهب ليقف وحده في الزاوية لاتتبعه ،والمشكلة في التوحد انك ترى الاهل اذا وجدوا ان طفلهم يحاول التحكم فانهم يحرموه منه ،ما يجعله اكثر صلابة واكثر ميلانا للتحكم ،اذا اردت ان تجعل ابنك اقل تحكما ،امنحه التحكم الذي يريد لانه عندما يحصل على التحكم الذي يريد فانه يبدأ بالاسترخاء ويتحول الى اقل تحكما واكثر مرونة .
ثالثا كن صديقا خدوما ،كن انسانا سهل التعامل معه جدا يفعل ما يريد الطفل في الوقت الذي يريده الطفل ،اذا اراد الطفل امرا صعبا تحقيقه حاول جاهدا ان تلبي لانك الصديق الخدوم الذي يتعامل معه الطفل بسهولة شديدة ،والغرض من ذلك ان تري الطفل الذي لم يعتد التعامل مع الآخرين ،كم هو سهل التعامل مع المقابل ولتشجعه على التفاعل مع من حوله
رابعا احتفل احتفل احتفل احتفل احتفل ،يمكنني ان اقولها 10 مرات اخرى ولا اعلم هل وفيت حق هذه الكلمة بالفعل، لان العديد من الناس لايطبقونها كفاية ،لانك تنضم الى الطفل وتعطيه التحكم والراحة معك ثم يقوم الطفل تلقائيا بالاستجابة بشكل تفاعلي ،مثلا ان ينظر اليك او يسألك عن شيء ما او يستعمل الكلمات معك وربما ضحك لك او مشى نحوك ووضع يديه حولك ،او عرض عليك لعبه،اذا يجب ان تقابل عمله هذا بفرحة غامرة ،بالطريقة العادية لك فقد يختلف التعبير من انسان لاخر قد تقفز فرحا او تصفق او تبدي حماسة شديدة على تعابير وجهك ،لكن عليك ان تظهرها بشكل واضح عندما يقوم الطفل باي عمل تفاعلي ،وطبعا ان تحتفل لا يعني انك ستسال الطفل ليقوم باي امر وهذا يقودنا الى الجزء الخامس من الارتباط
خامسا لا تطلب اي شيء من الطفل مطلقااااااااااا ،لن تطلب النظراليك، لن تقترح لعبة ، لن تعطيهم لعبا ليلعبوا معك ،لن تقول تعال وانظر للماما او للبابا ،لن تسأل عن اي شيء بتاااااااااااااااااااتا ،لا تطلب اي شيء عندما تكون في مرحلة الارتباط ،كن مستمعا وخدوما وافعل كل ما يقرب الطفل اليك ويجعله يتفاعل معك ،وهل تعلم انه ليس مبدا يتعلق بالتوحد ،انه مبدأ يتعلق بالطبيعة البشرية عامة ،ففكر اذا اردت الارتباط بانسان فانك تتقرب منه ،فكر في الموعد الاول لك (بالنسبة لمجتمعاتنا تخيل انك رايح تخطب وبدل ان تحاول التقرب من الفتاة بكل الطرق وجذب اهتمامها ولتنال اعجابها،فانك تطلب منها ان تسلفك مبلغا من المال !!!!! تصوروااااا كيف سيكون الوضع )

لكن بالتاكيد لن نفعل ذلك الى الابد ،سنبقى في محاولة الارتباط بالطفل مهما تطلبت من وقت ،ولا ننظر الى الساعة يوووه مضى لي 10 دقائق في الارتباط لاتحرك للتحدي ،كلا الامور لاتسير هكذا ،لست انت من سيقرر التحرك لصندوق التحدي ،انه الطفل هو الوحيد الذي سيقرر ذلك،وسيقرر ذلك من مدى التفاعل الذي سيصل اليه معك
والآن قبل التحرك الى صندوق التحدي هل تعلمون ماذا يوجد بينهما ،انها اضوية المرور ،الاحمر والاخضر والاصفر ،اذا ما الذي سنفعله ؟؟ الامر سهل لان اضوية المرور هذه ستقرر تحركك الى الامام ام لا ،اذا كان الاضوء احمر ابقى حيث انت في صندوق الارتباط واذا كان الضوء اخضرتحرك بكل حماسة الى صندوق التحدي ولكن كيف سنعرف ان كان الضوء احمر ام اخضر ؟
 

عودة
أعلى