التصفح للزوار محدود

طريقة تشجيع الأطفال ذوي الاحتياج على الكلام

أخصائية تخاطب

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله​

كيف تشجعي أيتها الأخت الغالية طفلك ذوي الإعاقة على الكلام
إليكي بعض النصائح :


أولاً: ملاحظات لك:-
• عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيء
• حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
• التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
التعليق المستمر :

أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي له : ( صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي: سرير.... سرير....سرير. وأطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.
•دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه (( التعليق المستمر)).
•إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه .

أسلوب التكرار
عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.

أسلوب الاختيار
عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له تبي إيش؟ موية و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي موية.
إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة كما قلت من قبل.

السؤال المستمر
دائماً اسأليه... سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال.وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.
فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
أمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" تبي تأكل؟؟ تبي تشرب؟؟ .....تبي تدخل الحمام؟؟؟.....إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.

الصور
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها.
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين.

المرآة
قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذي ماما.
و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذى"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى.

مع تحياتي وتقديري لكي .. وتمنياتي ودعواتي لطفلك الحبيب بالنجاح والتقدم دائما

أخصائية نطق تخاطب
 
بوركتي غاليتي
موضوع قيم ورائع
احترامي
بنت التحدي
 
فعلا موضوع قيم تسلم ايدك على كتابته

دمتى بود
 
الف شكر لك اختي الكريمه
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
موضوع مفيد ومهم .. بارك الله لك فكل عمل تقومين به أ ختي .. لكن بالنسبة لطفل التوحد مثل ابنتي .. لا ترد علي .. جربت معها هذه الطريقة وخاصة كانت مع أخصائي نطق .. فكنت أطبق معها الدروس أول بأول . هي تفهم ماذا أقول لها .. لكن لاترد ولا ترضى حتى تؤشر على الشئ المطلوب معرفة اسمه ..مع إنها كانت تنطق وتقول ما تريد بكلم مثلا فطيرة أو خبز أو تردد أسماء مثلا حوراء / عمار .. ... لكن الآن سكتت .. محتارة معها ولا أدري ماذا أفعل معها ؟ هي الآن ملنحقة بمركز التوحد .. لكن لا يوجد به حصة مخصصة للنطق .
 
أشكرك على الطرح القيم والمفيد
بارك الله فيك​
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
انا احاول معه لكنه العناد فيه ينظر اول مره للشي الذي اكرره ثم يذهب ويتركني اكلم نفسي
 

عودة
أعلى