التصفح للزوار محدود

تشخيص التوحد.....................كيف ؟

دكتور مجدى

إختصاصي علاج طبيعى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم سوف نتكلم عن كيفية تشخيص التوحد واهم الوسائل المستخدمه لذلك
[FONT=&quot]لا توجد اختبارات طبية محددة لتشخيص التوحدومن أجل التوصل إلى تشخيص دقيق فإنه ينبغي أن يخضع الطفل[/FONT][FONT=&quot]لمتابعة مختصين ماهرين في تحديد مستويات التواصل والسلوك والنمووحيث أن الكثير من السلوكات المرتبطة بالتوحد هي أيضاً[/FONT][FONT=&quot]أعراض لاضطرابات أخرى[/FONT][FONT=&quot]فإنه يمكن للطبيب إخضاع الحالة لاختبارات طبية مختلفة[/FONT][FONT=&quot]لاستبعاد مسببات محتملة أخرىولذلك فإن تشخيص حالات التوحد يعتبر صـعباً ومعقــداً[/FONT][FONT=&quot]لا سيما بالنسبة للأخصائي قليل الخبرة والتدريب[/FONT].
[FONT=&quot]ومن أجل التوصل إلى تشخيص أكثر دقةينبغي أن يتم تقييم الطفل من قبل فريق متعدد التخصصات[/FONT][FONT=&quot]يضم مختصاً ( في الأعصاب، وأحياناً نفسياً، وطبيب أطفال، وأخصائي في علاج النطق، وأخصائي تربية خاصة[/FONT][FONT=&quot]وغيرهم من المختصين ذوي العلاقة بإعاقة التوحد[/FONT].
[FONT=&quot]مع أهمية التأكيد على أن المراقبة السريعةخلال لقاء أو موقف واحد لـــــن توفر صورة حقيقية لقدرات الطفلوأنماط سلوكه[/FONT][FONT=&quot]فمن النظرة الأولى يبدو الطفل المصاب بالتوحد[/FONT][FONT=&quot]وكأنه يعاني من تخلف عقلي أو صعوبة في التعليم أو إعاقة سمعيةأنه من الأهمية بمكان التمييز بين التوحد وحالات الإعاقة الأخرى[/FONT][FONT=&quot]ذلك أن التشخيص الدقيق يمثل القاعدة الأساسية للبرنامج التعليمي والعلاجي الأكثر ملائمة للحالة[/FONT].

[FONT=&quot]كيف تتم عملية تشخيص التوحد[/FONT][FONT=&quot]؟ [/FONT][FONT=&quot]يعتبر التشخيص عملية اساسيه تمكن من فهم الحالة التى نحن بصددها وبالتالى[/FONT][FONT=&quot]تسهل عملية التدخل في العلاج لسائر حالات الاعاقة وكلما تمت عملية التشخيص[/FONT][FONT=&quot]فى وقت مبكر ايضا قبل ان تؤثر الاعاقة على نمو الطفل[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
[FONT=&quot]اجراءات التشخيص؟[/FONT][FONT=&quot]التوحد اعاقه سلوكيه وهذا يعنى وجود خلل فى منظومة من الانماط السلوكيه[/FONT][FONT=&quot]ولا يتم تشخيص التوحد الا اذا كانت منظومة الانماط السلوكية الثلاثة[/FONT][FONT=&quot]التاليه واضحه على الطفل[/FONT][FONT=&quot]:
- [/FONT]
[FONT=&quot]خلل فى علاقات الطفل بمحيطه الاجتماعى[/FONT][FONT=&quot].
- [/FONT]
[FONT=&quot]فشل الطفل فى تطوير قدرات التواصل بشكل طبيعى[/FONT][FONT=&quot].
- [/FONT]
[FONT=&quot]اهتمامات الطفل ونشاطاته تكون محدوده ومكررة وليست واسعة وابداعية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]و لابد من التاكد على ان تشخيص التوحد لا يتم لمجرد ان الطفل يعانى مشكلات[/FONT][FONT=&quot]تواصليه او لان لدى الطفل صعوبات فى التفاعل الاجتماعى او لعدم قدرة الطفل[/FONT][FONT=&quot]على ممارسة النشاطات الابداعيه بل لابد من ان يظهر الطفل قصورا فى كل[/FONT][FONT=&quot]الجوانب الثلاثه مجتمعة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]واخيرا فان ثمة عامل اخر يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار عند القيام بعملية التشخيص وهو عمر الطفل وقت ظهور اعراض التوحد عليه[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT]
[FONT=&quot]فانه يجب ان تظهر الاعراض الثلاثة على الطفل عندما يبلغ عمره 36 شهرا[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]

[FONT=&quot]بعض الوسائل المستخدمه فى تشخيص التوحد:[/FONT]
[FONT=&quot]قائمة ريندل شوري[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot]تستخدم قائمة ريندل شوري للتشخيص المبدئي للتعرف على الاطفال التوحدين[/FONT][FONT=&quot]وتنص على وجود اربع عشرة مميزة للتوحد ينبغي ان يتوافر منها سبع في الطفل[/FONT][FONT=&quot]على الاقل في عمر مبكر وتستمر لمدة طويلة للحكم على الطفل او الاشتباه بان[/FONT][FONT=&quot]لدية توحد[/FONT].
[FONT=&quot]وهذه البنود الاربعة عشر هي[/FONT] :
-1
[FONT=&quot]يتصرف كاصم[/FONT]
-2
[FONT=&quot]تبدو عليه صعوبة في اللعب والتعامل مع الاطفال الاخرين[/FONT]
-3
[FONT=&quot]مقاومة التعلم[/FONT]
-4
[FONT=&quot]الفشل في اضهار الخوف في المواقف الخطرة[/FONT]
-5
[FONT=&quot]يصر على الرتابة[/FONT]
-6
[FONT=&quot]يستخدم الاشارة للدلالة على حاجاتة[/FONT]
-7
[FONT=&quot]يضحك ويقهقه بشكل غير ملائم[/FONT]
-8
[FONT=&quot]يفشل في الضم والعناق[/FONT]
-9
[FONT=&quot]يظهر نشاطا جسميا مفرطا[/FONT]
-10
[FONT=&quot]يتجنب النظر الى الاشخاص[/FONT]
-11
[FONT=&quot]يتعلق بشكل غير عادي بالاشياء[/FONT]
-12
[FONT=&quot]يدير الاشياء[/FONT]
-13
[FONT=&quot]يندمج في اللعب المنفرد[/FONT]
-14
[FONT=&quot]يتصف بالبلادة والانفعالية[/FONT]

[FONT=&quot]مقياس جيليام لتشخيص التوحدية[/FONT]
Gilliam Autism Rating Scale

[FONT=&quot]يستخدم المقياس لتقييم الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 3- 22 عاما ،[/FONT][FONT=&quot]والذين يعانون من مشكلات سلوكية حادة ، والغرض منه مساعدة المتخصصين على[/FONT][FONT=&quot]تشخيص التوحدية[/FONT] .
[FONT=&quot]ولبنود المقياس الفرعية صدق ظاهري واضح وقوي لأنها بنيت على تعريف[/FONT][FONT=&quot]التوحدية الذي أعدته الجمعية الأمريكية للتوحد ، وكذلك على المعايير[/FONT][FONT=&quot]التشخيصية لاضطراب التوحد التي قدمتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي في[/FONT][FONT=&quot]الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الرابع[/FONT] .
[FONT=&quot]ولمقياس جيليام لتقدير التوحدية خصائص سيكومترية ممتازة ، واثبت فاعليته في التعرف على الأشخاص الذين يعانون الذاتوية[/FONT] .
*
[FONT=&quot]ويتكون المقياس من أربعة أبعاد فرعية تصف سلوكيات محددة وملحوظة ويمكن[/FONT][FONT=&quot]قياسها كل بعد من الأبعاد يصفها 14 بندا ...والأبعاد الأربعة هي[/FONT] :
*
[FONT=&quot]السلوكيات النمطية[/FONT] .
*
[FONT=&quot]التواصل[/FONT] .
*
[FONT=&quot]التفاعل الاجتماعي[/FONT] .
*
[FONT=&quot]الاضطرابات النمائية[/FONT] .
·
[FONT=&quot]ويتم الحصول على الدرجات الخام وتحويلها إلى درجات معيارية ونسب مئوية[/FONT][FONT=&quot]كما يمكن تحويل مجموع الدرجات المعيارية للمقياس إلى معامل التوحدية[/FONT] Autism quotient [FONT=&quot]وكذلك استخراج الخطأ المعياري للقياس[/FONT] .
·
[FONT=&quot]المقياس تم تعريبه بمصر وتم استخراج معاملات ثبات وصدق له ولكن لم يتم[/FONT][FONT=&quot]استخراج معايير له حتى الآن ، الاختبار نشر في مصر عام 2004 وقام بإعداده[/FONT][FONT=&quot]كل من الدكتور محمد السيد عبد الرحمن والدكتورة منى خليفة على حسن بجامعة[/FONT][FONT=&quot]الزقازيق[/FONT].


وفى النهايه ارجو ان اكون قد وفقت
اخوكم د/مجدى
 
بااااااااااارك الله فيك دكتورنا الفاضل
يعطيك العافية يا رب
كل التقدير
بنت التحدي
 
شكرا لك دكتور مجدي
دائما متميز بمواضيعك القيمه
 

عودة
أعلى