التصفح للزوار محدود

بكس لمرضى التوحد-د- سويسى الظايط

[FONT=&quot]السلام عليكم // معلومات مهمه قرأتها //اعداد-د-سويسى الظايط[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]PECS[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]نظام بكس للتوحديين ( أفضل نظام للعمل مع التوحديين[/FONT]
[FONT=&quot]هو[/FONT] [FONT=&quot]اختصار لـ[/FONT] ([FONT=&quot]P[/FONT][FONT=&quot]icture Exchange Communication System[/FONT]) [FONT=&quot]وهو ما يعني باللغة العربية " نظام التواصل بتبادل[/FONT] [FONT=&quot]الصورة " والذي أحيانًا ما يسمى في أروقة البحث العلمي العربي بنظام " بيكس " [/FONT]
[FONT=&quot]وقد[/FONT] [FONT=&quot]تم تطوير هذا النظام منذ اثنا عشر عامًا كبرنامج بديل يتيح لأطفال الأوتيزم أن[/FONT] [FONT=&quot]يبدأوا عملية التواصل، وقد لقي هذا النظام نجاحًا وتقديرًا عالميًّا بسبب تركيزه[/FONT] [FONT=&quot]على عنصر المبادرة في التواصل، وقد استخدمت هذه الاستراتيجية في أنظمة علاجية[/FONT] [FONT=&quot]متعددة على يدي أندريو بوندي[/FONT] [FONT=&quot]Andrew Bondy[/FONT] [FONT=&quot]ولوري فروست[/FONT] [FONT=&quot]Lori Frost[/FONT] [FONT=&quot]وكان ذلك تحديدًا في عام 1994[/FONT].

[FONT=&quot]أن هذا[/FONT] [FONT=&quot]النظام العلاجي يجمع بين مبادىء تحليل السلوك التطبيقي والفهم الحالي لمراحل النمو[/FONT] [FONT=&quot]النموذجي للطفل، بمعني أنه يتضمن استخدام إجراءات سلوكية مثل التحفيز المميز[/FONT] [FONT=&quot]والتعزيز واستراتيجية تصحيح الخطأ والتلاشي، في حين أن انتقاء المثيرات يبنى على[/FONT] [FONT=&quot]المستوى الارتقائي لكل طفل. [/FONT]
[FONT=&quot]ويذكر بوندي وفروست[/FONT][FONT=&quot]Bondy & Frost [/FONT](2001) [FONT=&quot]أن الوظيفة الرئيسة لبرنامج[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]هي[/FONT] [FONT=&quot]تعليم طفل الأوتيزم أن التواصل عملية تبادل، أي يتم تعليم الطفل كيفية صنع[/FONT] [FONT=&quot]استهلالات اجتماعية تلقائية من خلال إعطاء صورة أو رمز، ولدعم ذلك يسلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]الصورة إلى شخص في مبادلة من أجل الحصول على الشيء الذي في الصورة[/FONT]. [FONT=&quot]وعند تعليم الاستهلالات التلقائية عادة ما يشترك اثنان[/FONT] [FONT=&quot]من المدربين، الأول هو الذي يجيب عن الطلبات الاجتماعية للطفل والآخر هو الذي يقدم[/FONT] [FONT=&quot]محفزات جسدية وطبيعية بقدر المستطاع والذي لا يتفاعل مع الطفل بأي أسلوب اجتماعي،[/FONT] [FONT=&quot]وفي أي مرحلة من مراحل[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]يتلاشى التحفيز بشكل منتظم، وبينما يبدأ البرنامج بمثيرات محفزة مثل الدمى والألعاب[/FONT] [FONT=&quot]والطعام والأنشطة وذلك من أجل صنع الطلبات التلقائية من قبل الطفل، فإنه يمتد إلى[/FONT] [FONT=&quot]التسمية وإلى استخدام لغة مجردة. [/FONT]
[FONT=&quot]هذا ويتكون بروتوكول نظام[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]من[/FONT] [FONT=&quot]مجموعة من الأساسيات هي على النحو التالي[/FONT]:

- [FONT=&quot]كيفية[/FONT] [FONT=&quot]التواصل: حيث يتم تعليم طفل الأوتيزم أن يلتقط صورة لشيء يفضله وأن يصل إلى شخص آخر[/FONT] [FONT=&quot]ليضع الصورة في يديه[/FONT].

- [FONT=&quot]المسافة والمثابرة: حيث يتعلم طفل[/FONT] [FONT=&quot]الأوتيزم المثابرة والاستمرار في جهوده التواصلية بعيدًا عن أي تغييرات في بيئة[/FONT] [FONT=&quot]التدريب التي تم صنعها.[/FONT]

- [FONT=&quot]التمييز بين الرموز: حيث يتعلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]أن يميز بين الرموز من أجل أن تصبح الرسائل أكثر دقة[/FONT] [FONT=&quot]وتحديدًا[/FONT].

- [FONT=&quot]الإجابة عن سؤال مباشر: حيث يتعلم[/FONT] [FONT=&quot]الطفل الإجابة عن السؤال كمهارة مطلوبة قبل التعليق. فمثلاً: يجيب الطفل " ممطر[/FONT] " [FONT=&quot]على سؤال " ماهو الطقس اليوم؟[/FONT] ".

- [FONT=&quot]استخدام العبارات: حيث يتعلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]تكوين جملة من صورتين وبالتالي يتم تعزيز المدخل الاجتماعي اللازم لعملية[/FONT] [FONT=&quot]التواصل[/FONT].

[FONT=&quot]والمتصفح لمعظم الدراسات التي استخدمت نظام التواصل بتبادل الصورة[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]يُلاحظ أن هذا النظام يتكون من 6 مراحل يتبعها المعالج مع الطفل الأوتيستك، هذه[/FONT] [FONT=&quot]المراحل على النحو التالي: [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الأولى: [/FONT]
[FONT=&quot]مرحلة التبادل[/FONT] The Physical Exchange
================================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة ان[/FONT] [FONT=&quot]يتعلم الطفل الطلب تلقائيا[/FONT] Spontaneous requesting [FONT=&quot]وذلك من خلال استخدام شيء نضمن[/FONT] [FONT=&quot]شدة تعلق الطفل به (شيبسى ) مثلا. ونقوم بتدريب الطفل علي نزع الصورة الخاصة به[/FONT] [FONT=&quot]ووضعها في يد المدرب لاستبدالها بالشيء نفسه, وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل[/FONT] [FONT=&quot]مساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيع[/FONT] [FONT=&quot]الطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]التبادل المادي[/FONT] Physical Exchange [FONT=&quot]وتتطلب هذه المرحلة شخصين[/FONT] [FONT=&quot]لتحفيز الإجراء مع الطفل: المدرب (المعالج)، وشريك في التواصل.[/FONT]
[FONT=&quot] فهنا يقوم المعالج[/FONT] [FONT=&quot]بتحديد الأشياء التي يحبها الطفل ومن ثم يقوم برسم صور لهذه الأشياء ويعلقها على[/FONT] [FONT=&quot]لوحة التواصل، وعندما ينجح الطفل في الوصول إلى تلك الصورة يقوم شريك التواصل[/FONT] [FONT=&quot]بمساعدته ماديًّا في التقاط الصورة وحملها ليد المعالج المفتوحة، وبعد نجاح الطفل[/FONT] [FONT=&quot]في إعطاء المعالج الصورة يقوم المعالج فورًا بتقديم الشيء الذي تعبر عنه الصورة[/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثانية: [/FONT]
[FONT=&quot]تنمية التقلائية[/FONT] Expanding Spontaneity
===============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل علي ان[/FONT] [FONT=&quot]يذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيء المرغوب ثم العودة إلى المدرب[/FONT] [FONT=&quot]ليضع الصورة في يده[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]المثابرة والبعد[/FONT] Persistence and Distance [FONT=&quot]وتشتمل هذه المرحلة على شخصين أيضًا، وفيها يبتعد[/FONT] [FONT=&quot]المعالج عن الطفل مسافة أكبر وبالتالي يجب على الطفل هنا بذل جهد أكبر لإعطاء[/FONT] [FONT=&quot]الصورة للمعالج، وتستمر هذه الزيادة في المسافة بين المعالج والطفل حتى ينجح الطفل[/FONT] [FONT=&quot]في نزع الصورة والتوجه بها أكبر مسافة ممكنة ويضعها في يد[/FONT] [FONT=&quot]المعالج[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثالثة: [/FONT]
[FONT=&quot]تمييز الصور[/FONT] Picture Discrimination
==============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن[/FONT] [FONT=&quot]يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور[/FONT] [FONT=&quot]المقدمة له على لوحة التواصل[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]التدريب على التمييز[/FONT] Discrimination Training [FONT=&quot]فتعتبر هذه المرحلة مهمة جدًّا في تدريبات نظام[/FONT] PECS[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]وتتضمن المعالج فقط والذي بدوره يقترب أكثر وأكثر إلى الطفل ويتم إدخال صور إضافية[/FONT] [FONT=&quot]بشكل تدريجي، ويجب على الطفل هنا أن يميز بين الصور المعززة والصور غير المعززة،[/FONT] [FONT=&quot]فالصورة المعززة يعقبها ابتسامة وتعبير وجهي من قبل المعالج ليوصل للطفل أن اختياره[/FONT] [FONT=&quot]صحيحٌ، والهدف من هذه المرحلة هي غرس مفهوم استهلال التواصل لدى طفل[/FONT] [FONT=&quot]الأوتيزم.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الرابعة: [/FONT]
[FONT=&quot]تكوين الجمل[/FONT] Sentence Structure
==============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن يكون[/FONT] [FONT=&quot]الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات[/FONT] [FONT=&quot]متعددة[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]تركيب الجملة[/FONT] Sentence Structure [FONT=&quot]وفيها يتم تقديم قطاع جملة للطفل مصمم لتعليمه بناء[/FONT] [FONT=&quot]عبارة بسيطة يستخدمها في الطلب، فيضع المعالج صورة بها يد مفتوحة ومكتوب عليها[/FONT] " [FONT=&quot]أنا أريد " ثم يضع صورة أخرى مناسبة لإكمال الجملة، والنتيجة المرغوبة هنا أن[/FONT] [FONT=&quot]يستخدم الطفل جملة بسيطة لصنع طلبات تلقائية.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الخامسة: [/FONT]
[FONT=&quot]التفاعل عند سؤال "ماذا تريد؟[/FONT]" Responding to (What do you want )
================================================== ==
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورة[/FONT] [FONT=&quot]تلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟ مستخدما شريط الجملة الخاص[/FONT] [FONT=&quot]به[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الإجابة عن سؤال[/FONT] "[FONT=&quot]ماذا تريد؟[/FONT]" Answering: What do you want? [FONT=&quot]وتبنى هذه المرحلة على مهارات تم ترسيخها في المرحلة[/FONT] [FONT=&quot]السابقة لتعليم الطفل الإجابة عن سؤال " ماذا تريد؟ "، ونجاح هذه المرحلة يكمن في[/FONT] [FONT=&quot]تمكن الطفل من الإجابة عن تساؤل المعالج " ماذا تريد؟ ". [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة السادسة: [/FONT]
[FONT=&quot]التجاوب والردود التلقائية[/FONT] Responsive and Spontaneous commenting
================================================== ===
[FONT=&quot]الهدف من[/FONT] [FONT=&quot]هذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟[/FONT]
what do you want ? what do you see ? what do you have ?
[FONT=&quot][/FONT]


[FONT=&quot]الإجابة[/FONT] [FONT=&quot]عن تعليقات الأسئلة[/FONT]:Answering Comment Questions [FONT=&quot]والهدف من هذه المرحلة هو تعليم الطفل التفرقة بين الطلب[/FONT] [FONT=&quot]وصنع التعليقات البسيطة من خلال تعلم الطفل الإجابة عن أسئلة التعليق، وتعد هذه[/FONT] [FONT=&quot]المرحلة من أصعب المراحل ولا ينجح كل أطفال الأوتيزم فيها[/FONT].
[FONT=&quot]ولمعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجية من[/FONT] [FONT=&quot]خلال برنامج كامل يرجى مراجعة الكتاب التالي[/FONT] :
[FONT=&quot]مشكلات الكلام التلقائي ومهارات[/FONT] [FONT=&quot]اللغة والمحادثة لدى أطفال الأوتيزم : 112 جلسة تدريبية علاجية لتحسين الصعوبات[/FONT] [FONT=&quot]التواصلية [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وفيما يلي عرض لأهم المبادئ أو الأسس التي يستند إليها ال [/FONT]PECS[FONT=&quot] :
=========================================
1- الاستناد إلى مبدأ من أهم مبادئ نظرية تعديل السلوك التحليلية [/FONT]
Applied Behavior Analysis (ABA[FONT=&quot]) وهو الاهتمام بنتائج أو عواقب السلوك الوظيفي [/FONT]Functional behavior sequences[FONT=&quot] حيث يتعلم الطفل من خلال عملية الارتباط الشرطي أن هو البادئ بعملية التواصل بدلا من الاعتماد علي مساعدة الآخرين من الكبار.
2- مشكلات اللغة تنقسم إلى مشكلات فهم [/FONT]
understanding (comprehension[FONT=&quot]) ومشكلات تعبير [/FONT]expressive language[FONT=&quot] ويعد تنمية جانب الفهم لدي الطفل اكثر أهمية من محاولة تدريبه علي إصدار أصوات او الإشارة أو الكلام وهي محاولات عادة ما تفشل نظرا لعدم فهم الطفل لها , هذا المبدأ يؤكد لنا أهمية استخدام الطفل للصور في عملية التواصل باعتبار ان الصورة هي أكثر العناصر المحققة لجانب الفهم نظرا لوضوحها وسهولة تفسير معناها.
3- الاعتماد علي المعززات المحسوسة [/FONT]
tangible rewards[FONT=&quot] في تعزيز الطفل المتوحد أكثر من الاعتماد على المعززات الاجتماعية [/FONT]social rewards[FONT=&quot] علي اعتبار ان تأثر الطفل المتوحد بالمعززات المحسوسة أقوى , ولهذا يراعي عند بدء التدريب البدء بالأفعال الوظيفية [/FONT]functional acts[FONT=&quot] والتي تمثل في حد ذاتها معززات محسوسة تساهم إلى حد كبير في تشكيل تعلم الطفل.
4- الاستناد إلى حقيقة هامة وهى ان الطفل المتوحد يتمتع بذاكرة بصرية قوية مما يعنى ان الاعتماد في تعليمه على الصور يسهل من عملية التعلم.
5- التدعيم الفوري للاستجابة يعزز من تكرار ظهورها وهو ما يقوم عليه الـ [/FONT]
PECS[FONT=&quot] بالفعل حيث يحصل الطفل علي ما يرغب فور استخدامه للصورة بشكل صحيح.
6- البدء بتعليم الطفل لغة بسيطة يمكنة فهمها تبدأ من كلمة واحدة وتتدرج في الصعوبة حتى تصل إلى جملة طويلة معقدة.
7- البدء بتعليم الطفل مهارة الطلب [/FONT]
Mand skill[FONT=&quot] باعتبارها أولى خطوات تعليم الكلام حيث أن تدريب الطفل علي طلب الأشياء وتسميتها يعد متطلبا أساسيا لتعلم المحادثة.
8- تقييم قدرات واحتياجات كل طفل قبل بدء التدريب وذلك باعتبار أنه لا يوجد اثنان من الأطفال لهما نفس مواطن القوة او نفس الاحتياجات وهو ما يعرف بمبدأ الفروق الفردية. مثال: تحدد قدرات كل طفل الشكل الذي ينبغي أن تكون علية الصورة من حيث النوع ( فوتوغرافية , أم رمزية , أم شاملة للشيء نفسه ) ومن حيث الحجم ( كبيرة , أم صغيرة )

اعتبارات هامة يجب التأكد من توافرها قبل بدء التدريب :
=================================
1- القيام بعملية ( تقييم المعزز ) [/FONT]
Reinforcer Assessment[FONT=&quot] والتي تحدد وتنظم رغبات الطفل طبقا لأولويتها أو أفضليتها عنده وعمل قائمة أو جدول يشمل هذه المعززات مرتبة طبقا لأوليتها لدى الطفل.
2- إعداد الصور بالشكل الذي يضمن فهم الطفل لها (إعدادها في ضوء قدراته ).
3- اهتمام الأسرة وبشكل خاص الأم وايمانها بأهمية الـ [/FONT]
PECS[FONT=&quot] في مساعدة طفلها علي تنمية مهارات تواصل وظيفية يعد من الاعتبارات الأولية قبل بدء التدريب وذلك من اجل ضمان تحقيق التكامل بين المدرسة والمنزل.
4- ان يتمتع القائم بعملية التدريب علي الـ [/FONT]
PECS[FONT=&quot] بأبسط فنيات التدخل السلوكي والتي تمكنه من إتقان دوره كأن يكون مستعد لمساعدة الطفل في الوقت المناسب وأخذ يده ومساعدته علي الإمساك بالصورة ووضعها في يد الشريك الآخر في عملية التواصل وأن يراعي التقليل من هذه المساعدات تدريجيا

الصعوبات التي تواجه استخدام ال [/FONT]
PECS[FONT=&quot]:
--------------------------------------------------
1- تخوف بعض الآباء وبعض أخصائي التخاطب من استخدام الصور معتقدين ان استخدام الطفل للصورة كوسيلة لتواصل سيؤخر عملية الكلام او يحبطها تماما وهو ما ثبت خطأه كلية.
2- إهمال الأم لاستخدام ال [/FONT]
PECS[FONT=&quot] داخل المنزل مما يقلل من فاعليته ويطيل من فترة التدريب.
3- تعقد عملية تقييم المعزز أحيانا وذلك في الحالات الآتية :
4- عدم اهتمام الطفل بأي شيء وهو ما تقوله بعض الأمهات وهنا يجب البحث مرات ومرات وتنويع الأدوات والأشياء المستخدمة في التقييم والاستعانة بالمدرسين والآباء في ذلك.
5- اختيار الطفل لكل شيء يقدم إليه وهنا يتم عرض الأشياء عليه علي مسافات متباعدة ونسجل له الاختيار الأول ونستبعد الأشياء الأخرى.[/FONT]

[FONT=&quot]6- اختيار نفس الشيء باستمرار ، وفي هذه الحالة يجب استبعاد هذا الشيء من عملية التقييم بعد التأكد من أفضليته لدي الطفل.[/FONT]

المرجع ::[FONT=&quot] نقلا عن ((الاستراتيجية في أنظمة علاجية[/FONT] [FONT=&quot]متعددة للتوحد)) بقلم :: أندريو بوندي[/FONT] [FONT=&quot]Andrew Bondy[/FONT] [FONT=&quot]ولوري فروست[/FONT] [FONT=&quot]Lori Frost[/FONT] [FONT=&quot]عام 1994[/FONT].
 

عودة
أعلى