** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا لك يا دكتور جزاك الله الجنه يارب ووفقك وسدد خطاك واسعدك

ما قصرت ابد وانا بدوري راح اكثف الجلسات والاهتمام بها لانني بالفعل كنت مشغوله كثير عنها


وبخصوص الفيديو راح ارسله في اقرب وقت بنتي صارت اتعبر عن رغباتها بجمل لكن الجمله مش مرتبه كثير مثلا تقول ماما ابي لاندمارك العاب روح سياره قومي روح سيارة وهكذا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم يادكتور انا لدي طفلي الاول عمره 4 سنوات و3 اشهر مشكلته يعرف اسماء جميع الاشياء من حوله ويطلبها بالاسم مثلا اعطيني ماء اركب السياره اشرب عصير ويكون جمل قصيره من 3 او 4 كلمات لكن المشكله لايتحاور مع احد ويلعب مع الاطفال لكن مايكلمهم ابدا ولامره رأيته يتحاور معهم او مع الكبار ولما اساله مثلا وين رحت مع بابا وش عملت مايرد فقط يقول لا او اي كلمه عشان اسكت ولا اساله والجمل اللي يكونها يقولها لما يحتاج شئ فقط وعنده مشكله في الضمائر مثلا احمد يشرب مويه ميقول انا اشرب مويه واحيانايعيد بعض الكلام اللي مايفهمه ويعيد علي نفس السوال اللي باساله شخصه الدكتور ان عنده سمات توحد بسيطه وفي تحسن وانا لا ادري هل ولدي لديه توحد اومشكلات في النطق والتخاطب فقط علما ان لاتوجد لديه من صفات التوحديين الا عدم التعبير والتواصل الاجتماعي وللعلم يحفظ اناشيد ويعرف الحروف الهجائيه ويحفظ قصار السور ومخارج الحروف صحيحه لديه اسفه للاطاله وشكرررررا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا لك يا دكتور جزاك الله الجنه يارب ووفقك وسدد خطاك واسعدك

ما قصرت ابد وانا بدوري راح اكثف الجلسات والاهتمام بها لانني بالفعل كنت مشغوله كثير عنها


وبخصوص الفيديو راح ارسله في اقرب وقت بنتي صارت اتعبر عن رغباتها بجمل لكن الجمله مش مرتبه كثير مثلا تقول ماما ابي لاندمارك العاب روح سياره قومي روح سيارة وهكذا

لا شكر على واجب

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم يادكتور انا لدي طفلي الاول عمره 4 سنوات و3 اشهر مشكلته يعرف اسماء جميع الاشياء من حوله ويطلبها بالاسم مثلا اعطيني ماء اركب السياره اشرب عصير ويكون جمل قصيره من 3 او 4 كلمات لكن المشكله لايتحاور مع احد ويلعب مع الاطفال لكن مايكلمهم ابدا ولامره رأيته يتحاور معهم او مع الكبار ولما اساله مثلا وين رحت مع بابا وش عملت مايرد فقط يقول لا او اي كلمه عشان اسكت ولا اساله والجمل اللي يكونها يقولها لما يحتاج شئ فقط وعنده مشكله في الضمائر مثلا احمد يشرب مويه ميقول انا اشرب مويه واحيانايعيد بعض الكلام اللي مايفهمه ويعيد علي نفس السوال اللي باساله شخصه الدكتور ان عنده سمات توحد بسيطه وفي تحسن وانا لا ادري هل ولدي لديه توحد اومشكلات في النطق والتخاطب فقط علما ان لاتوجد لديه من صفات التوحديين الا عدم التعبير والتواصل الاجتماعي وللعلم يحفظ اناشيد ويعرف الحروف الهجائيه ويحفظ قصار السور ومخارج الحروف صحيحه لديه اسفه للاطاله وشكرررررا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بناء على ما ذكرتيه فإن مستوى اللغة لدى إبنك بالنسبة لعمره لا بأس به ..

فهو يعرف أسماء جميع الأشياء ويطلبها بالإسم ويحفظ أناشيد وقصار السور ومخارج الحروف لديه صحيحة ويقول جملاً كاملة عندما يحتاج شئ .

المشكلات التي سألتي عنها هي المشكله في الإستخدام الصحيح للضمائر .. ولا يتحاور مع الأطفال حتى أثناء اللعب .. وهل هو توحدي أم لا ؟!

أولاً .. إذا كانت لا توجد لدى إبنك أي سمة من السمات السابق الإشارة إليها والتي توجد لدى حالات التوحد سوى عدم تحاوره مع المحيطين به .. فإن هذه مشكلة في التواصل الإجتماعي بمن حوله ..

وأستبعد أن يكون لديه توحد .

بالنسبة لاستخدام الضمائر فهذه مشكلة بسيطة .. وسوف يتحسن تلقائياً بتقدمه في العمر .. أو من خلال جلسات التخاطب .

المشكلة الأساسية تكمن في عدم تواصله ( لفظياً ) مع الآخرين .. وأفضل شئ يمكن القيام به في مثل هذه الحالات هي إلحاقه بروضة ..

فوجوده بين الأطفال لمدة أطول .. ووجود أنشطة إجتماعية وترفيهية سوف تزيد فرص التفاعل معهم والتحدث معهم .

أيضاً من الأفضل إختيار الألعاب ( الجماعية ) عند وجوده مع الأطفال الآخرين بدلاً من الألعاب الفردية .. بمعنى الألعاب التي يكون له فيها دوراً مع غيره بحيث يكون هناك شئ مشترك بينه وبين الآخرين مما يزيد ايضاً من فرص التحدث معهم .

وكذلك يمكن البدء بمثل هذه الألعاب بعدد أقل من الأطفال .. طفل واحد فقط في البداية .. ثم طفلين .. وهكذا .

على أن يكون هؤلاء الأطفال من المقربين له والذين يعرفهم جيداً ..

يجب أيضاً إستمرار تواصلكم معه .. وتشجيعه على التحدث من خلال سؤاله أسئلة بسيطة .. مع إعطائه بدائل للإجابة .. وتعزيز إستجابته .

يمكنكم بالتأكيد إرسال أي استفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا لك يادكتور وجزاك الله خيرا وان شاء الله الحقه بالروضه في اقرب وقت
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لا شكر على واجب ..

إن شاء الله ستلاحظون تحسن واضح لدى إبنكم بمجرد إلحاقه بالروضة

مع أطيب التمنيات

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا جزيلا استاذ محمد
بارك الله فيك

لا داعي للشكر الأخت الكريمة أزميرالدا

يسعدني دائماً الرد على إستفساراتكم
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الله يجزيك الخير هل استطيع التوصل معك والكشف على ابني

والله تعبت معه انا من المدينه
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أهلاً بك الأخت الكريمة .. قمــر ..

يمكنكم حجز موعد لإجراء التشخيص اللازم له بالمركز .. وبالتالي يتم تسجيله بالجلسات .. أو بقائمة الإنتظار إذا كانت تنطبق عليه شروط الإلتحاق بالمركز .. أو على الأقل تزويدكم ببعض الإرشادات عن كيفية التعامل معه وذلك تبعاً لحالته .

بالنسبة للتواصل معي مباشرة .. فيمكن لولي أمره الإتصال بي .. وأفضل وقت للإتصال هو يومي الخميس والجمعة من كل إسبوع من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً .. لأن هذه الفترة أخصصها للرد على جميع الإستفسارات عن طريق الموبايل .

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اشكرك يا استاذ
انا اعرف ان ابني لديه حصيله كبيره من المفردات لانه احيانا يقولها لو راى ورتها ويحاول انه يخبرني مثلا في الشارع ياشر ويقول باص ..شاحنه ..طيارة اذا راها وكذلك في الكتب ولكن فقط بمزاجه اذا انا سالته يمكن ما يقول ما يرد علي واذا حاولت اخليه يعمل اللي قلت لي عليه اصلا مستحيل يجلس امامي ويعبرني يعن كانه مشتت او ما يريد انا ما قادره اتواصل معه لدرجة اخليه ياشر على صورة صعب جدا​


الأخت الكريمة .. أم الغالي

هناك فرق كبير بين عدم إستطاعة إبنك الكلام أصلاً بغض النظر عن السبب وراء ذلك .. وبين أنه يستطيع التكلم والتعبير عن مسميات الأشياء التي يراها ولكن يتوقف إستخدامه للكلام على رغبته الشخصية كما تقولين .

نصيحتي لكي هي طالما أن إبنك لديه القدرة على الكلام .. ولديه حصيلة كبيرة من المفردات .. فلابد من تنمية تلك الحصيلة اللغوية .. أو على الأقل الحفاظ عليها .. وذلك بالصبر عند التعامل معه وإستخدام التعزيز لتشجيعه على الكلام ..

أما إذا كانت عدم إستجابته لكي سببها التشتت أو النشاط الزائد أو العناد .. ففي هذه الحالة من الأفضل مراجعة الجهات المختصة بتعديل السلوك وذلك لتقديم الخدمات المناسبة له .

مع أطيب التمنيات


 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الله يجزيك الخير هل استطيع التوصل معك والكشف على ابني

والله تعبت معه انا من المدينه

بالنسبة لرقم الموبايل .. فيوجد في الملف الشخصي ..

ومن الأفضل الإسراع في حجز موعد لإبنك بالمركز لإجراء التشخيص اللازم نظراً لكثرة الحالات التي يتم تحويلها يومياً إلى المركز من جميع الجهات بالمدينة المنورة ..

لأنه كما سبق أن ذكرت المركز الوحيد الحكومي والمجاني .. والمتخصص في تشخيص وعلاج إضطرابات النطق والكلام .

تقبلي تحياتي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم يادكتور انا لدي طفلي الاول عمره 4 سنوات و3 اشهر مشكلته يعرف اسماء جميع الاشياء من حوله ويطلبها بالاسم مثلا اعطيني ماء اركب السياره اشرب عصير ويكون جمل قصيره من 3 او 4 كلمات لكن المشكله لايتحاور مع احد ويلعب مع الاطفال لكن مايكلمهم ابدا ولامره رأيته يتحاور معهم او مع الكبار ولما اساله مثلا وين رحت مع بابا وش عملت مايرد فقط يقول لا او اي كلمه عشان اسكت ولا اساله والجمل اللي يكونها يقولها لما يحتاج شئ فقط وعنده مشكله في الضمائر مثلا احمد يشرب مويه ميقول انا اشرب مويه واحيانايعيد بعض الكلام اللي مايفهمه ويعيد علي نفس السوال اللي باساله شخصه الدكتور ان عنده سمات توحد بسيطه وفي تحسن وانا لا ادري هل ولدي لديه توحد اومشكلات في النطق والتخاطب فقط علما ان لاتوجد لديه من صفات التوحديين الا عدم التعبير والتواصل الاجتماعي وللعلم يحفظ اناشيد ويعرف الحروف الهجائيه ويحفظ قصار السور ومخارج الحروف صحيحه لديه اسفه للاطاله وشكرررررا


نفس الوضع بالضبط لكن ابنتي 3 سنوات ونصف

مخارجها ممتازة .. تحب الاطفال وطول اليوم تتكلم لكن بما تم تدريبها عليه او بوصف تعليقي لما يحدث لها كانها معلق رياضي

ايضا تكرر سما تعمل ايه

بابا يعمل ايه

هكذا

اذا سالتها عن اي شيء مما تمت تدريبها عليه تجيب

تستخدم جمل طويلة ايضا عند الحاجة بدون ابداع من نفسها

ليس لديها من سمات التوحد الا عدم التواصل اللغوي او الابداع يعني ما تقدر تحكي موقف الا بكلمات متفرقة

معانا مجموعة مالتي ميديا بتاعت محمد خورشيد افعال واسماء ووظائف واختلاف وترتيب الافعال وكتير جدا جايبينها من مصر
ايه رايك دكتور الله يكرمك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أهلاً بك الأخ الكريم مفوض أمره لله

من خلال ما ذكرته فإنني أستبعد تماماً أن يكون لدى إبنتك توحد ..

فكل ما تعاني منه هو عيوب فيما يسمى باللغة الإرسالية أو توظيف اللغة .. سواء في التراكيب اللغوية .. أو السياق .. مثل عدم نطق الجمل بإستخدام القواعد اللغوية بشكل صحيح مثل الأزمنة .. وأدوات الربط .. وحروف الجر ..... إلخ

وبالتأكيد كل هذه المشكلات يتم علاجها من خلال جلسات التخاطب .. وما أنصحكم بالقيام به أثناء التحدث معها هو تصحيح الجمل لها من خلال إعادتها مرة أخرى بشكل صحيح .. ومن الأفضل أن يتم ذلك بشكل غير مباشر .. أي بدون التوجيه المباشر لها وإشعارها بالخطأ حتى لا يؤثر ذلك على مبادرتها بالكلام فيما بعد .

أيضاً من الأفضل أن يكون كلامكم معها من خلال جمل بسيطة وموجزة .. حتى لا يحدث لها تشتت .. وبالتالي تستطيع التركيز فيما يقال لها واستيعابه ..

بالرغم من عدم إطلاعي على مجموعة ( Multi Media ) التي أشرت إليها .. ولكن بصفة عامة تعتبر الصور والنماذج المجسمة والوسائل التعليمية هي بالفعل الأنسب للأطفال في إكسابهم اللغة في هذه المرحلة المبكرة ..

مع أطيب تمنياتي لها ولكم بالتوفيق
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا دكتور محمد

ربنا يبارك لك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

سبحان الله حتى بنتي نفس الحالة اللي كتبها طارق بالضبط تسمي الاشياء كلها وتطلب ما تريد وبالجمل واذا غلطت في الجملة اتفهمني بالاشاره او الاصوات علشان افهم لكن ل تتحاور مع الاطفال ومعي نادر جدا مع اختها نادر انا دخلتها مركز للتقيييم ولحد الان قالو مش توحد بس التقييم بيطلع بعد يومين عمر بنتي الحين 4 سنوات ونصف واستغرب كثيرا لانها مختلفه عن الاطفال الطفل اللي في عمرها يعلقون على كل شي ويتكلمون عن كل شي الا هي هادية ومشغوله بالتفكير ااااه يا بنتي اتمنى ان مشكلتها تنحل وتتواصل وتتخاور مثل الباقي وتخلي الاوامر والطلبات نادر ما تقول اشياء غير الطلبات

وشكرا على اهتمامكم
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا دكتور محمد

ربنا يبارك لك

وجزاك بالمثل أخي الكريم

تقبل تحياتي وتقديري
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خير


وجزاكِ بالمثل الأخت الكريمة أم عموووري

أشكرك كثيراً على مرورك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

سبحان الله حتى بنتي نفس الحالة اللي كتبها طارق بالضبط تسمي الاشياء كلها وتطلب ما تريد وبالجمل واذا غلطت في الجملة اتفهمني بالاشاره او الاصوات علشان افهم لكن ل تتحاور مع الاطفال ومعي نادر جدا مع اختها نادر انا دخلتها مركز للتقيييم ولحد الان قالو مش توحد بس التقييم بيطلع بعد يومين عمر بنتي الحين 4 سنوات ونصف واستغرب كثيرا لانها مختلفه عن الاطفال الطفل اللي في عمرها يعلقون على كل شي ويتكلمون عن كل شي الا هي هادية ومشغوله بالتفكير ااااه يا بنتي اتمنى ان مشكلتها تنحل وتتواصل وتتخاور مثل الباقي وتخلي الاوامر والطلبات نادر ما تقول اشياء غير الطلبات

وشكرا على اهتمامكم



مرة أخرى أوضح لكي الأخت الكريمة يا رب اشفني .. أنه وبالنسبة للأطفال بصفة عامة .. فإن إلحاقهم بالروضة يعتبر من أهم المراحل التي تحدث تغييراً كبيراً للأفضل لديهم .. ليس فقط على مستوى اللغة ..

ولكن على مستوى تطوير وتنمية مهاراتهم الإجتماعية وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوب فيها والتي يتميز بها بعض الأطفال في هذه المرحلة مثل العناد أو العنف أو النشاط الزائد ..

من مزايا الروضة أيضاً أنها سوف تعود إبنتك على الإستقلالية .. لأنها سنكون بمفردها لوقت أطول .. وتعد كذلك مرحلة ( تمهيدية ) قبل إلتحاقها مباشرة بالمدرسة مما يكسبها بعد المهارات الأكاديمية الأساسية مثل القراءة والكتابة .

كل ذلك .. بجانب تفرغك التام لها كما ذكرتي سوف تكون له نتائجه الواضحة والتي ترضيك إن شاء الله .

مع تمنياتي لها وللجميع بالتوفيق
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

دكتورنا الفاضل الحمدلله اخيرا شخصوا حالة بنتي وعطوني تقرير عن حالتها اخذتها لمركز التوحد لذوي الاحتياجات الخاصه في قطر وعملوا معاها تعايش لمدة 5 ايام يوميا يجلسون معاها 6 ساعات يوميا فريق من 5 اخصائين والحمدلله مكتوب في التقرير حصلت الطفلة على درجة 21 بمعنى ليس لديها توحد ومكتوب ان عمرها المعرفي 3 سنوات ونص مع انها الان 4 سنوات و8 شهور وعمرها اللغوي نفس الشي بعد اما الحركي ممتاز الحمدلله والاجتماعي 4 سنوات

ومكتوب نقاط القوه والضعف سؤالي هو يا دكتور لما بنتي تكتفي بالكلمات فقط نادر ما اتكون جمله بكلمات متفرقة هي الحمدلله تطلب ما تريد لكن الكمه فيها اخطاء مثل اذا سالتها كيف حالها تقول تيبه المفروض طيبه وايضا مثل حصان حتان ولاند مارك اندمارك يعني في اخطاء وما في جمل والكمات ماشاء الله اتزيد الحمدلله والتواصل البصري يتحسن بفضل الله


وسؤالي الثاني لماذا ابنتي لا اترد على اسمها الا بعد 6 مرات او عشر مرات الكل يلاحظ ويقول هي ما تسمع تكون مشغوله بالشي لدرجة السرحان بعدين تنتبه ومرات تسمعني بس ما تلتفت واذا قلت لها تعالي مثلا تجي او طلبت منها شي اتنفذ بس لو ابي اسولف معاها تهرب مني

اخترت كثير في حالة بنتي ارجوا مساعدتي اريدها تتكلم مثل الابقي علشان تقدر تتواصل الاطفال صاروا يتحاشونها ما يلعبون معاها لانها ما تتكلم مثلهم
 

عودة
أعلى