التصفح للزوار محدود

طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الجزء الثاني
لنعرف الضوء احمر ام اخضر علينا العودة من جديد الى الاسئلة السابقة التي تتعلق بالتقييم المصغر:
فلتتحرك من صندوق الارتباط الى صندوق التحدي عليك ان تجيب بنعم على اغلب اسئلة المجموعة الثانية،وان تجيب بلا على جميع اسئلة المجموعة الاولى :
اذا كان الاجابة على التصرف التكراري بنعم فالضوء احمر ولا يمكنك التحرك مطلقا ،اذا كان الطفل يعزلني عما يقوم به فالضوء احمر وان كان لايستجيب لي فاكيد الضوء احمر ،وان كان ابني صلبا فاحتمالية الضوء الاحمر موجودة.
لكن اذا بدأ الطفل ينظر اليك ويستجيب لك ،واصبح مرنا اكثر في تغيير ما يقوم به،او عانقك او تقدم نحوك ،او اشركك معه في لعبته فالضوء اخضر في هذه الحالات ،اذا طلبت طلبا واستجاب له الطفل فالضوء اخضر بالتاكيد ،اذا تحدث اليك الطفل فهذا عادة ضوء اخضر وليس دائما .
لنفترض انك بعد فترة من الزمن حصلت على نظرة خاطفة من الطفل ،هذا جيد احتفل وشجعه لكن لا تقفز مباشرة الى الامام عليك الحصول على ضوء اخضر قوي للتحرك
والآن لنفترض ان الاجابات كانت نعم على اسئلة المجموعة الثانية ،نعم تحرك الى صندوق التحدي لكن لا تبدأ بطلب امور صعبة ابدأ بتحديات صغيرة ثم امضي قدما ،لكن قبلها مالذي نقصده بالتحدي ،لقد ذكرته سابقا لكني ساوضحه من جديد
ويمكن ان نتحدى الطفل ب5 مواقف:
اولا -ان نطلب منه طلبا:مثلا ان تقول له هلا نظرت لي،او انك تشير الى السلة ام الى الكرة هل يمكنك ان تقول كرة ؟
ثانيا- ابدأ لعبة مختلفة تماما عن ما كان يقوم به مثلا اصعد على المخدة وقل يهووووه انا الان على حصاني اصعد انت ايضا على حصانك ،او ابدأ اي لعبة جديدة مختلفة عن ما كان يقوم به سابقا
ثالثا- العب ببلاهة شديدة واقول ببلاهة لانكم تعرفون كل ما يتعلق باطفالكم ،تعرفون حتى الصرخة ماذا تعني ،تعلمون معنى كل التقريبات اللغوية التي يستعملونها ،لكنك اذا كنت في صندوق التحدي فانت الان يجب ان تظهر وكانك لاتعلم شيئا ،اي اذا كانت كككك تعني كرة فانت الان عليك ان لاتعلم ما تعنيه هذه الحروف ،فاذا كان هناك ارتباط حقيقي بينك وبينه وقال كككك فقل اها انا عرفت انت تريد امرا من على الر ف ثم قف حائرا امام الرف وقل هناك العديد من الالعاب ايها تريد؟ ،وربما اذا كان ابنك مبتدئا جدا باللغة فقل ها ربما تعني كرة ،اذا كنت تريد الكرة فقل كرة(بطريقة تظهر بها شفتيك لتعلمه كيفية النطق)
واللعب بهذه الطريقة يعد تحدي للطفل ليرتقي الى مستوى اعلى وهو يحاول ان يدلك على ما يريد ،فعندما نقول تحدى الطفل نعني ان نساعد الطفل على توسيع مدى تفكيرهم وتواصلهم معك ومع اناس آخرين ،اي نجعلهم يزدادوا مرونة في التواصل اللفظي والاجتماعي،اضافة الى جعل الطفل يتفاعل بشكل اطول من خلال زيادة وقت اللعبة ،فاذا كنت تلعبها سابقا معه 7 دقائق اجعلها 8 او 10 دقائق ،هذا ما يعنيه تحدي الطفل اي انك تأخذ من الطفل المزيد من المشاركة الفعالة في عالمنا ،ما يعني اعادة ترتيب كبيرة جدا في طريقة تفكير الطفل ،لكن في الوقت ذاته فهو بحاجة الى تحفيز كبير جدا جدا ،والى ارتباط قوي جدا جدا والذي يفترض انه حصل قبل بدء التحدي ،لذا فاننا اذا عبرنا خطوة الارتباط مباشرة الى خطوة التحدي عندما لايكون الطفل مستعدا بعد ،فانك لاتصل لاي نتيجة
وهذا ماينص عليه برنامج سن رايز (لايمكنك تحدي الطفل اذا لم يمنحك هو الاذن بذلك) والا فان الطفل سيتجاهلك تماما ،انت تريد علاقة وارتباط قوي جدا مع الطفل قبل بدء التحدي (ليرغب)الطفل في التفاعل واللعب معك ،وبعدها تبدأ بمحاولة توسيع مدارك الطفل ،وهذا لايعني انك ستحصل على ما تريد ،لكنك ستواصل المحاولة تلو المحاولة وهذا ما سيحدث الفرق اخيرا .
انت بحاجة الى طفل تم تحفيزه للحصول على طلب ما ،او للبدء بلعبة جديدة معك ،او لمحاولة التواصل بشكل اكبر من خلال ادعائك البلاهة في اللعب
رابعا انطلق من حافز طفلك :نعني انك تأخذ امرا يعد حافزا كبيرا لابنك وتعمل عليه ،مثلا :اذا كان طفلك يحب السيارات جدا وبعد ان حصل الارتباط بينكما وهو ينظر اليك ويلعب معك لكنه يحرك السيارات بشكل دائري او يفرض ان تكون سيارة معينة تلو الاخرى ، فما يمكنك عمله هو ان تقطع اللعبة وتقول هناك محطة بانزين في نهاية الغرفة لنذهب ونملأ الوقود ،ربما تقول ما الذي حصل ها نحن نغير سلوكهم ،لكن الحقيقة نحن لم نطلب من الطفل الذهاب الى الطرف الآخر من الغرفة لنغير اللعب الدائري المستمر بل لنجعل الطفل اكثر مرونة مع لعبته ،وربما لو اردنا مرونة عالية جدا لغيرنا اللعبة باكملها ،لكن هذا يتطلب مرونة عالية جدا ،وسنكتفي بتغيير مسار السيارات كخطوة اولى .
او قد يتحفز ابنك جدا لسحبه من قدميه في ارجاء الغرفة وراسه على الارض توقف فجاة وقل اوووه انتهت الطاقة لتعيدها قل اسحب فاذا قالها ولم ينظر اليك قل له هيا هيا انظر الي وقلها فإن قالها وهو ينظر في عينيك قل آه عادت الطاقة مرة اخرى وواصل سحبه.
خامسا ركز على المهارات الاجتماعية قبل المهارات التعليمية :هذه نقطة مهمة جدا جدا وسابقى اكررها في كل محاضراتي بسبب هوسكم في المهارات التعليمية كما قلت سابقا ،وساعيدها من جديد ،التوحد ليس خلل في الرياضيات او خلل في القراءة ،التوحد ليس خللا مدرسيا ،التوحد هو خلل في القدرة على التفاعل مع الآخرين واذا اردتم مساعدة اطفالكم ،فلا تعلمه ليكون رائعا في الرياضيات ،بل علمه ليكون رائعا في التعامل مع الناس ،وسنرى اننا اذا وجدنا طفلا قد تعافى من التوحد فان تعليمه المهارات التعليمية ستكون بسيطة جدا وهذا ما حصل معي ،فعندما شفيت من التوحد لم اكن اعلم شيئا عن الرياضيات او القراءة فقام والدي بتعليمي هذي الامور حتى دخلت المدرسة وكان هذا هو الجزء الاسهل في تعليمي ،وهل تعلمون ما الامر المثير للانتباه ،ان الدلائل بدأت تشير بازدياد على ان تركيز الاهل على الجوانب الاكاديمية من التعلم تجعل الطفل اكثر توحدا ،نعم انت نجحت في تعليم ابنك الرياضيات ،ومصافحة الايدي او ان يقول مرحبا ،لكنك علمت دماغه ليكون اكثر صلابة لا اكثر ليونة ،انت حقيقة علمته ان يعمل كما يعمل العقل التوحدي تماما ،لذا ما نريده هو تعليم الدماغ ان يكون اكثر مرونة واكثر تفاعلا ، نحن لا نريد التركيز على امور اعتاد عليها دماغ طفل التوحد ،بل نريد توسيعه ليفكر بطرق جديدة ،وهذا ما فعله والدي معي .
والتحدي يجب ان يغطي اربع مواضيع مهمة
1-التواصل البصري
2- التواصل اللفظي والاجتماعي
3-مدى الانتباه التفاعلي (الطفل قد ينتبه طويلا للعبه لكننا هنا نقصد مدى انتباهه في التفاعل معك)
4- المرونة
(هناك محاضرة تفصيلية عن هذه المواضيع الاربعة مع مراحل التدرج في التعليم)
الآن لاذكركم بال abc (قيم ،ارتبط ،تحدى)
تذكروا عليكم ان تطبقوها بالتسلسل ،ارجع دوما للتقييم ثم تأكد من ارتباطك بالطفل وعند وجود الضوء الاخضر انتقل للتحدي ،وعندما تكون في مرحلة التحدي تذكر ان تكون مليئا بالطاقة والاثارة والحماسة ،
وهذا التصميم حركي جدا نرى الطفل ان كان في اي فقرة منه قد يقرر فجأة قطع الارتباط بك والعودة الى التصرف التكراري ،لا مشكلة في هذا على الاطلاق فهذا امر عادي تماما ،بل ان هذا يجب ان يحدث لانك تتحدى وتتحدى فيقرر الطفل اخيرا التوقف والعودة الى عالمه ،اذن عليك انت ايضا ان تعود معه الى عالمه فتترك فقرة التحدي وتعود الى الارتباط ،لكن كيف يمكنك معرفة ان عليك ان تترك فقرة التحدي وتعود الى فقرة الارتباط ؟يتقرر هذا بالرجوع المستمر الى فقرة التقييم المصغر والذي يحدد الخطوة التالية ،مثلا اذا كنت تلعب مع الطفل وتتحداه والطفل يتفاعل معك ثم فجأة توقف عن الاستجابة اذن فالضوء الاحمر عاد من جديد وعليك ان تعود مباشرة الى الارتباط بكل اجزاءه ،ثم لنفرض ان الطفل عاد وقال (هاي بابا) عاد الضوء الاخضر من جديد ويمكنك البدء بالتحدي لكن ابدأ بتحديات صغيرة معه ،اذن عد دائما الى (قيم )ثم تحرك باتجاه (ارتبط)و(تحدى) وعندما تعتاد على الامر ستجده ممتع وسهل جدا ، وتذكر انك تقرر العودة او التقدم من خلال (التقييم)فاذا اهملت التقييم فقد تكون في فقرة عليك تركها او قد تترك فقرة عليك البقاء فيها ،فمثلا اذا استمريت تتحدى طفلك دون تقييم لوضعه فلن تتمكن من الاستفادة من الارتباط والعلاقة الطيبة التي خلقتها معه وستشجع طفلك على الابتعاد عنك ،وعدم التجاوب مع تحدياتك مستقبلا ،وانت لاتريد هذا انت لا تريد ان تخلق حربا هنا ،انت تريد ان تتحرك مع طفلك في كل الاتجاهات ،من خلال الرجوع المستمر للتقييم المصغر .
لنقل انك لم تلاحظ الضوء الاخضر وبقيت في الارتباط ،انا افضل هذا الامر ،هل تعلم لماذا لانك ستحصل على ضوء اخضر آخر،واذا فوت الفرصة في ملاحظة اكثر من ضوء اخضر فانت هنا تضيع فرصة تحدي طفلك ،لكنها ليست بالمشكلة الكبيرة المهم ان لا تتقدم وانت ترى امامك ضوء احمر ،فتصور انك في الشارع بقيت واقفا لعدم ملاحظتك الضوء الاخضر فليست بمشكلة كبيرة ،اما اذا تخطيت الضوء الاحمر فربما حصلت لك حادثة خطيرة .وصدقوني تدريجيا ستعتادوا الامر وتصبحو افضل وافضل بمرور الزمن وكلما تحسنتم في التطبيق كلما ازداد تحسن اطفالكم ،وانا اشجعكم كثيرا ات تتصلوا بالاستشارة المجانية فسيساعدكم اناس لهم خبرة طويلة جدا ،واشجعكم على حضور دوراتنا والتي سيكون التفصيل فيها عن هذه الامور بمنتهى الدقة ،لمدة 5 ايام فقط ،وما اركز عليه هو ان تعودوا الينا دوما اذا ما كان الناس الذين حولكم غير مساندين لكم ،كي نساعدك على التحلي بالايمان والثقة العميقة بمقدرة طفلك وانه قادر على فعل الكثير الكثير .
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الجزء الثالث وهو عبارة عن اسئلة من الاهالي يجيب عليها رون
السؤال الاول من البرتغال:الام مادالينا تسأل :لقد شاهدت جميع المحاضرات وتسلمت الdvdوالكتيب المجاني ،والdvdالذي تتحدث فيه عن انظمة الاختراق وانا من اشد المعجبين بكم ،وعلي ان اقول ان هذه المعلومات عالجتني انا كأم وبالرغم من ان ابني لا يزال امامه الكثير من التحديات التي عليه اجتيازها ،لكني لم اكن يوما سعيدة معه هكذا ،الآن انا اعتبر ان تقبلي لابني كما هو هي نعمة لم اعرفها قبلا ،وكل يوم اشعر بالقوة وازداد ملاحظة لذكائه ،اشكركم جدا لمساعدتي لاصبح على ما انا عليه الآن . وقد اعددت لابني برنامجا يوميا اشاد به ثمانية من متطوعيكم ،وقد بدات مع ابني يوميا 30 دقيقة في غرفة اللعب منذ 3 اسابيع،وسؤالي هو عندما يصبح ابني في منتهى الحماسة في غرفة اللعب يبدا بالتحرك التكراري بشكل سريع جدا فيقف ثم ينزل للارض ويدور على ركبتيه ثم يقف من جديد ويعيد الكرة وقد يستمر دقيقة كاملة على هذا الوضع قبل ان ينتقل لحركة ثانية ،قد يكون سريع جدا علي لاتمكن من الانضمام له واحس باني غير قادرة على مجاراته ،كيف يمكنني الانضمام له عندما يكون سريعا جدا ؟؟
رون: قبل كل شيء اود ان اقول لك انك ام مذهلة وما تمكنت من تحقيقه لك اولا قبل طفلك يدل انك ستكونين شديدة التاثير على حياة ابنك ،بالنسبة لسؤالك واشكرك جدا عليه لانه مهم جدا وسيفيد الكثير من الاهالي ،نعم احيانا يقوم الاطفال بحركاتهم التكرارية بحيث لا يمكنكم مجاراتهم وفعل ما يفعلونه تماما ،ولا باس من ذلك مطلقا ،ضعي في بالك ان (الانضمام )هو ليس ،ان تكوني مرآة للطفل،او استنساخ او مقلد له،واختلاف الانضمام عن هذه الحركات انها تفترض بك ان تفعل ما يفعله الطفل تماما مهما يكن ،اما الانضمام فهو ان ترتبط بعالم طفلك من خلال انضمامك لجوهر ما يقوم به ،واعني بذلك ان طفلك ان كان يرفرف بيديه وكنت قادرا على فعل ما يفعل تماما فافعل ولا تتردد ،اما ان كان الطفل سريعا جدا فيقفز الى الاعلى والاسفل افعلي ما يفعله بدون القلق من عدم قدرتك على مجاراة حركاته ،فجوهر لعبته هي القفز فاقفزي بقدر ما استطعت وتاكدي انكي ستوصلي له نفس الرسالة التي تريدين ايصالها لو تمكنت من مجاراته ،وساخبركم الان عن امر مثير للاهتمام وهو من الاكتشافات الحديثة ،لا اعرف ان كان احد منكم قد سمع عن (الخلايا العصبية المرايا) الموجودة بالقرب من قاعدة الدماغ Mirror Neurons ان هذه الخلايا العصبية مذهلة حقا حيث تتحفزعندما يرى الانسان شخصا يقوم بنفس ما يقوم به
والاكتشافات العلمية الحديثة تشير الى ان اطفال التوحد لديهم مشكلة في الخلايا العصبية المرايا ،فهل تعلم ان افضل طريقة لتشجيع هذه الخلايا على التحفيز هو بالانضمام الى جوهرما يقوم به الطفل .
وهنا اود ان اشير الى نقطة بالغة الاهمية وهي ان معظم الاهالي يرون ان فترة الارتباط بالطفل هي فترة غير منتجة ،وانها مجرد الفترة التي يجب ان اجعل فيها الطفل متفاعلا كي انتقل الى الخطوة المنتجة ،والجميع يتوق الى الخروج من هذه المرحلة ،وهنا علي ان اوضح امرا مهما جدا لكل انسان يتعامل مع التوحد، وهو كيف تعرف كلمة (منتج)؟؟ لو عرفناها من الناحية السلوكية فهي تعني ان احصل على تصرفات معينة وبهذا فعلا تكون فترة الارتباط فترة غير منتجة ،لكن عليكم جميعا ان تعلموا ان هذه ليست طريقة تعريف كلمة (منتج ) ،فاذا اردنا من اطفالنا ان يجتازوا التحديات فأهم طريقة هي بارتباط قوي وفعلي بهم والذي يشكل النقص الاكبر لدى اطفال التوحد ،ما يعني انني عندما اكون مرتبطا بالطفل فاني ساكون منتجا بدرجة عالية جدا وبل وان الارتباط هو الجزء الاكثر انتاجا بالنسبة لاطفال التوحد ،لانهم سيكونون متحمسين لكل ما يتعلق بعالمنا ،ولا اعتقد ان هناك انتاجا يفوق هذا الامر بالنسبة لاطفالنا ،لذا فكلا الجزئين الارتباط والتحدي منتجين وان جزء الارتباط هو الجزء الأكثر انتاجا ،لذا ابقى فيه بقدر ما يتطلب منك الامر ولا تستعجل الانتقال منه مطلقا .
السؤال الثاني :ام تسأل كم مرة في الجلسة الواحدة يمكنني ان اعرض على ابني فعالية جديدة عندما لايكون مهتما بي؟؟مثلا هل اعرض عليه فعالية جديدة كل 10 دقائق ؟
رون :سؤال رائع فعلا وفي بؤرة موضوعنا اليوم، انتبهي لهذا الامر اذا كان الطفل يبدو غير مهتما ،اومركزا على تصرفه التكراري ولا يوجد تواصل بينكما ،وان كان الجواب على تقييمك المصغر هو لا على مجموعة الاسئلة الثانية اذن الجواب هو (ابدااااااااااا) فاذا كان ابنك يميل الى الجانب الانعزالي فلا تحاولي مطلقا عرض اي شيء عليه ،حتى لو انتهت الجلسة على هذا الحال ،لان عليك ان تظهري لطفلك انك فعلا ترغبين بالانضمام اليه وانك فعلا ترغبين بانشاء رابطة قوية معه ،فلا تعرضي عليه اي شيء لان ذلك من شانه قطع التواصل الذي يجب ان يحدث،في مرحلة الارتباط ،وتذكري النقطة الخامسة من الارتباط (لاتطلب اي شيء) ،اما اذا اظهر تفاعلا واعطاك الضوء الاخضر فيمكنك عرض اي شيء عليه.
الآن ،هناك بعض الاطفال في مراحل التطور المختلفة ليسوا منعزلين تماما ،ويظهرون نوعا من التفاعل لكن ليس بشكل كبير نسمي هذه الحالة (المنطقة الرمادية) وهو يشير الى الضوء الاصفر ، يمكنك هنا ان تجرب وترى،لكن ليس هناك قوانين محددة اي كل 10 دقائق او كل 15 دقيقة ،لكن لاتعرض امرا على الطفل كل دقيقتين ،فقط اعرض عليه امرا مثلا لعبة او فعالية معينة فاذا تماشى معك فهذا جيد واذا لا ،فابقى حيث انت واستمر في محاولة خلق رابطة قوية .
السؤال التالي: ابني يتحول من الضوء الاحمر الى الضوء الاخضر بسرعة كبيرة ماذا افعل؟؟
رون :سؤال في منتهى الاهمية واشكرك جدا عليه لان عدد كبير من الاطفال يحدث لهم ذلك،فاذا كان الطفل ينتقل من الضوء الاحمر الى الضوء الاخضر بسرعة فعليك بعد التقييم ان تنتقل معه ،اما اذا كان الطفل يتنقل بين الاحمر والاخضر بسرعة كبيرة جدا جدا جدا مثلا كل ثانيتين ،فعليك ان تبقى في مرحلة الارتباط ،اي اذا كان الامر ابطأ قليلا فانتقل معه كلما انتقل هو بين الارتباط والتحدي ،لكن ان كان سريعا جدا جدا فابقى في مرحلة الارتباط ،هل تعلم لماذا؟لتحصل على رابطة اقوى واعمق تؤدي الى ضوء اخضر اقوى واكثر استمرارا ،فربما كان طفلك يظهر تفاعلا فتطلب منه امر كثير عليه فيعود ،لذا ابني معه رابطة اقوى وان اظهر ضوء اخضر ابقى معه في مرحلة الارتباط واعني بذلك استمر في تشجيعه وافعل ما يفعله وامنحه التحكم الذي يريده لكن (لاتطلب منه شيئا ولا تحاول الحصول منه على شيء او تغيير شيء فيه).
السؤال التالي :كيف انهي جلسة الارتباط؟؟
رون :
لعلي لم افهم سؤالك ،لكن يتضح انه حصل عندك التباس في فهم ما قلت،فيظهر انك فهمت ان هناك جلسة ارتباط وان هناك جلسة تحدي، ولاوضح لك ،اغلب الجلسات فيها المراحل الثلاث(التقييم والارتباط والتحدي) وبعض الجلسات يحدث فيها التقييم والارتباط فقط (عندما لايتفاعل الطفل) ولا بأس في ذلك مطلقا فحتى عندما يكون هناك تقييم وارتباط فقط فهذا امر مهم جدا للطفل وفيه فوائد جمة له . لكن لاكون اكثر ايضاحا فانت لاتنهي الارتباط لتدخل في التحدي ولا تنهي التحدي لتبدا في الارتباط ،بل انت تتجه اينما اتجه الطفل وفقا لتقييمك المصغر .

السؤال التالي:ابنتي ليس لها اي مهارات في اللعب او اهتمام بالدمى ،لاتنظر الى الدمى او تحاول اللعب بها ،وكل اهتمامها منصب حول حركات تكرارية بيديها كيف نحفز طفل بهذا الشكل؟؟
رون :سؤال رائع ويمكننا مساعدتك جدا في هذا الامر،لان هذه الطفلة لديها امكانيات كبيرة لكنك لم ترها حتى الآن،ولابأس بذلك صدقني ستحصل على كل المهارات ،
الآن عليك ادراك بعض الامور :عندما تعرض عليها الدمى فهذا الامر يعد طلبا ،وان كانت بهذا الشكل الانعزالي والحركة التكرارية بيديها وانت تحضر اليها اللعب وتقول لها العبي معي او العبي بها فانت تطلب منها الكثيييير ولا ينتج عن ذلك الا زيادة توترها ،عليك ان تفعل امران حاليا:
اولا :فقط انضم لها في حركة يديها وافعل نفس الحركة امامها ،ليس قريبا جدا منها بل على مسافة،ولا تقلل مطلقا من اهمية هذا العمل فهذه اهم خطوة على الاطلاق للبدء بخلق رابطة مع ابنتك .
الامر الثاني ولكون طفل التوحد لديه مشاكل حسية كثيرة تشكل عبئا على كاهله فلا تقدم اليها المزيد من اللعب او تأخذها الى اماكن كثيرة والتي تزيد من هذا العبء ،اجعل لها غرفة لعب كما وصفناها لكم ،ويمكن ان تكون اي غرفة من غرف المنزل مع قليل من التحويرات التي نصحناكم بها ،وفي هذه الغرفة الخالية من المحفزات والمشتتات ،امنحها كل التحكم الذي ترغب به ، وسترى انها ستصبح اكثر مرونة واسترخاء وسيساعدك هذا جدا في الانضمام لها .
السؤال التالي:هل عندما اقول لابني (اضرب كفي بكفك) هل يعد هذا احتفالا به ام يعتبر طلبا وعلي استخدامه في مرحلة التحدي فقط؟؟
رون:سؤال جيد نعم يعد هذا طلبا ،وافضل ان يكون الطفل متفاعلا لنطلب منه ذلك.

السؤال التالي:بدأنا برنامج سن رايز مع 13 متطوعا ولمدة 40 الى 50 ساعة اسبوعيا ،سؤالي ابنتي تبكي كثيرا في محاولة لفت الانتباه ،فهل نعرض عليها اللعب ببطء ام ننتظر حتى تنتهي نوبة غضبها؟؟
رون :قبل كل شيء اود ان اقول انك اذهلتني فعلا فما تفعله كانك تركض بالبرنامج ركضا وانا احييك على ما تقوم به واشكر كل متطوعينا لمساعدتك،سؤالك رائع ويفيد الكثير الكثير من الاهالي الذين يستمعون الينا ،حقيقة نوبة الغضب هو ليس فعل انعزالي او تكراري بل حقيقة نحن نضعه ضمن الافعال التفاعلية ،لكنه طريقة تفاعل غير واضحة وغير مفيدة للطفل ،لذا نحن نريد ان نساعد الطفل على استخدام امر تفاعلي اكثر فائدة كاستخدام الكلمات والتعابير واللعب معنا ، فاذا فعلت ابنتك ذلك فهذا امر طبيعي بل انه يكون كتنفيس لدى بعض الاطفال لانهم كلما ازدادوا تقربا من عالمنا ازدادو توترا وهم بحاجة لاظهار هذا التوتر بشكل نوبة غضب ،لكن عليك ادراك امر مهم ،بالتاكيد ليس عليك الانضمام لها في هذا الامر لانه ليس تكرارا ،
اولا: يجب ان لا تعرض عليها اللعب لانك ستطلب منها امورا في هذه الحالة وهي في غنى عن المزيد من التوتر ،
ثانيا :عليك ان لا تظهر لابنتك ان هذه هي الطريقة المثلى للتفاعل معك ،فعليك ان تكون هادئا جدا واعلم انها بخير وليس هناك امر خطير يحدث لها،بل انها مرحلة من مراحل تطور التفاعل فهي لا تريد الا ان تتواصل معك وعليك ان تعلمها ان تقوم بذلك بطريقة اوضح ،لذا اقترح عليك ان تكلمها بهدوء قائلا هل تعلمين انا لا افهمك وانت تصرخين هلا قلتي لي ماذا تريدين وساحضره لك؟ فاذا لم يتغير شيء قل لها هل تعلمين ابكي كما تريدين انا ساذهب لالعب هناك وسانتظرك حتى تنتهي وتأتي لتلعبي معي ،ثم ابتعد عنها قليلا وابدأ باللعب وحدك وان استمرت بالبكاء فانصحك بان لاتلتفت اليها باستمرار وتقول هيا انا انتظرك قومي والعبي معي،لان ذلك سيبقيها متوترة ،فقط انتظر ان يزول التوتر ويتلاشى ولا تلتفت اليها ابدا، ولا انصحك مطلقا ان تلعب ووجهك باتجاهها وتنظر اليها وانت تلعب ،اجلس بحيث دعها ترى جانب وجهك وانت تلعب بحماس باحدى اللعب.
كان هناك طفل اسمه جاكسون وانا احبه جدا وكنت مسؤول عن تدريبه وكان يفعل ذلك باستمرار يرمي بنفسه على الارض ويتدحرج ويصرخ ،ولان اهله كانوا يبدون اهتماما لتصرفه فان نوبة البكاء هذه كانت تستمر حتى 45 دقيقة ،وعندما اكون معه في غرفة اللعب ويبدأ برمي نفسه على الارض والصراخ ،اقول له جيد عندما تنتهي تعال وانضم الي انا سارسم ،واجلس بشكل جانبي وارسم على اللوح بحماس ،كانت النوبة تنتهي في غضون دقيقتين الى 3 دقائق واقصى فترة اذكرها 4 دقائق وبعدها كان ياتي الي اما يريد ان ياخذ الاغراض مني او يضحك لي او ينظر الي او يمسك يدي وكان مذهلا ان ارى الفرق ،فبينما كان اهله يحاولون عرض اشياء عليه او يستمرون بالالتفات نحوه محاولين تشجيعه للانضمام اليهم ،كان توتره يزداد ويستمر الى فترات طويلة جدا .
اشكركم جدا على متابعتي وارجو ان تكونوا قد استفدتم من هذه المحاضرة.
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة ازميرالدا ،انا اول ما بدأت بقراءة الموضوع مباشرة ارجعت كل ما يحدث للعامل النفسي الذي يؤثر بشكل كبييييييييييير جدا على المناعة ،لذا اول ما نوصي به مرضى الاورام الخبيثة في كل زيارة ،(اهم اهم شيء وضعك النفسي فاذا انهار لن تتمكن ادوية الدنيا من رفع مناعتك)
لكني بعد التعمق بالموضوع وبعد ان قرأت النتائج التي وصل اليها د.فيبر من بنسلفانيا ،حيث وجد ان الاطفال بعد ان يتبع نظام السن رايز معهم تستقر هرمونات الاجهاد بل وتعود الى وضعها الطبيعي ، والمدهش في الامر انهم لا يعتبرون ان التداخلات العلاجية الاخرى تسرع من نتائج البرنامج وتزيد كفاءته فحسب ،بل ان البرنامج يمنح الجسم الاستقرار الذي يسهل من عمل باقي التداخلات العلاجية ، اي ان الموضوع ليس نفسي فحسب ،بل يوضح الاستقرار الفسلجي الناتج من الاستقرار النفسي .
واخيرا فالبرنامج لايعالج الطفل فحسب بل ويعالج الاهل قبلهم ، والله لقد تغيرت جدا، قبل يومين فتحت المكنسة الكهربائية وكالعادة خاف عادل من صوتها وانطلق يبكي الى غرفته ،لم اتبعه فورا فحاليا احاول ان لا الفت انتباهه الى اهتمامي ببكائه ،ذهبت خلفه الى غرفته فاذا به يجلس تحت الستارة يحركها يمينا ويسارا ويبتسم ، ابتسمت له وعلمت انه يحاول تهدئة اعصابه من صوت المكنسة المرتفع ،وتقدمت نحوه وحركت معه الستارة لاظهر له تموج الالوان ليهدأ اكثر ،هل تعلمين اختي العزيزة انني كنت تقريبا اجن اذا ما رايته يبتسم لوحده وهو يقوم بحركة ما ،وكنت اعتبر ان هذا هو الامر الوحيد الذي يمكن ان يجعل ابني غير طبيعي بالنسبة لي ،واكتشفت من خلال برنامج سن رايز انه اكثر عمل طبيعي يقوم به انسان وسط محيط غير طبيعي بالنسبة له

احمد الله كل الحمد وارجو ان يستفيد الجميع مما سبق ، ولا زال هناك الكثير لانقله اليكم باذن الله تعالى
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

يعطيك العافية ام عادل,في ميزان حسناتك أنشالله.سؤالي كان نفس سؤال ازميرالدا,ابني عند اكتشاف حالته كان متعلقا بالتراب والتلفاز ,في البداية كنت اطفئ التلفاز فجاءة واشده واخرجه,وايضا اسحبه من اللعب بالتراب,كنت اعتقد ان ذلك هو الصح,لكن كان ينقهر ويبكي بشدة,تدريجيا انتبهت اني يجب ان اخرج الطفل الذي بداخل شخصيتي ليلعب معه,وينزل لمستواه,ليس فقط التوحدي بل اي طفل طبيعي يفرح وتلمع عيونه عندما يشاركه الكبار العابهم,وبالعوده لابني,اذكر اني كنت اركض معه بالصالون واتخبا خلف الستار,واقول له بخخخخخخخخخ,كان فرحا ويقفز بسعاده غامرة كان وقتها عمره 3 اعوام.ولم يمن حسب ما كنت اعتقد ان لديه حصيلة وربط للمعلومات,بالصدفة قلت له ابعث المتكة الى غرفة الضيوف,والتي سقطت خلال الركض عن الطاولة’تفاجاءت انه حملها وراح.
المعنى انهم يعرفون الكثير الكثير,ولكن المطلوب ان نعرف نحن كيف نخرج ما بداخلهم,ان نعرف مفاتيحهم,
ايضا من تجربتي اذا كان مستمتع بشئ,لاتسحبه فجاءة منه,اذهب اليه اول مرة وقول:بعد 5 دقائق انهي اللعب,وارجع وذكره مرة اخرى:بقي 3 دقائق..ززوهكذا,فهم لا يحبو المفاجات,اعذروني على الاطالة.
بارك الله بك ام عادل.
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

وكل عام وانت بالف خير يا اخت ام عادل وجميع اعضاء المنتدى وانشاء الله نباركك بشفاء ولدك بالقريب العاجل .
مشكورة على هذا الجهد العظيم لمحاولتك مساعدة بقية الاهالي في المنتدى .ففعلا اعطتني مشاركتك جوابا لكل الاسئلة التي تشغلني حول طريقة تدريب ابني فسابقا كنا نطبق معه برنامج aba وكنت ارى ان هذا البرنامج غير ناجح مع ابني وخصوصا في مسالة التفاعل الاجتماعي واللعب مع الاخرين!!.
ادعوا الله في هذه الايام المباركة ان يعطيك ولاهل بيتك الصحة والعافية وان يحقق لك المولى عز وجل كل ما تتمنين . ويارب يشفي مرضانا ومرضى كل المسلمين
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif
ta_clap.gif


لا توجد كلمات تعبر وتعطيكي حقك بهذا المجهود الرائع الذي قمتي به لأجل أطفالنا ... وكل ما أملكه الدعاء لكي بالتوفيق والشفاء العاجل لإبنك ان شاء الله , والله يجازيك ان شاء الله على كل كلمه كتبتها لنا انت ومن أعانك ..

لا تتصوري فرحتي عندما وجدت تكملة الموضوع فأنا كل يوم أفتحه وخاصة ليلة الإجازات وفي أنصاف الليالي فهذا وقتك في وضع الموضوع :11: وأخير فشكراً لكي أختنا الغالية ..:14:

بارك الله فيكي أختي وان شاء الله تبشرينا قريباً بشفاء عادل ..:23:
 
التعديل الأخير:
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

أختي الفاضلة أم عادل ....
بارك الله فيك على تفانيك و استمرارك في العطاء ...فالمجهود الذي تقومين به كبير جدا ....و أنت توفرين علينا جميعا العناء و تضعين بين أيدينا موسوعة كاملة غنية جدا ....جعله الله في موازيين حسناتك و أتم شفاء عادل يا رب .
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الأخوات والإخوة

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك اقوك لكم

eid003w.gif


eidsaid020.jpg


الأخت العزيزة أم عادل
أفرحك الله اختي بشفاء عادل شفاء تاما على كل الوقت والجهد المبارك الذي تقدمنيه لنا ولاحرمك الأجر وأجزل لك العطاء والمثوبة ، محاضرة رائعة لاتقل روعة عن ماقدمتيه لنا سابقا واتمنى أن أكون قد اضفت للموضوع مايفيد شاكرة لك حسن ثقتك بي واتمنى أن أكون عند حسن الظن

الأخت ام ريمووو
جزاك الله خير اختي على دعوتك الطيبة

لجميع الأخوات والإخوة
تم ارفاق ملف مضغوط ببرنامج الوين رار winrar يحتوي على ملفين بي دي اف PDF الأول ترجمة دكتورتنا الفاضلة إلى محاضرة رون الأخيرة(قرارات في غرفة اللعب)والثاني لمحاضرة رون فقط
لمن ليس لديه برنامج الضغط في جهازه تم رفع الملفين على موقع ميديافاير MediaFire



ولمعرفة طريقة التحميل من الموقع الرجاء الرجوع لمشاركاتي السابقة في هذا الموضوع

اخيرا ارجو منكم دعوة خالصة بشفاء ابني عبد الرحمن

أختكم/كلي امل في الله - أم عبد الرحمن -
 
التعديل الأخير:
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

جزاك الله خيرا على مجهودك الجبار
يارب اشف عادل وكل الأطفال :23:
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

بارك الله فيكى على هذا البرنامج الاكثر من رائع
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

كل كلمات الشكر لن توفيك حقك و عظمة ما بذلته من مجهود نبيل.. أختي أم عادل..
لذلك أدعو من المولى عز و جل أن يجعل ما بذلته من وقت و جهد في ميزان حسناتك.. و أن يكفر به عن سيئاتك.. و يشفي ابنك الغالي شفاء لا يغادر سقما..
و الشكر موصول للأخت الغالية ريم أحمد.. على مجهوداتها العظيمة في هذا المجال.. شفى الله ولدها الحبيب و اقر عينها به قريبا ..

لقد اطلعت على الموضوع أمس فقط... و لم أستطع الا ان اسهر لالتهام كل حرف كتبته.. و عندما نمت.. شفته في منامي :13:.. و استيقظت لأعاود التفكير فيه..

لكن السؤال.. مام دام هنالك برنامج علاجي بهذه الروعة و الكفاءة العالية.. لماذا لا نراه يطبق بصورة واسعة لدى اخصائيي المعالجة؟ و لماذا لم ينتشر هذا الأسلوب؟؟

انا و زوجي تأثرنا كثيرا لدى قراءتنا لهذه الطريقة و سنبدأ بتطبيقها مع ابنتي في اقرب وقت و حالما اتقن الأساسيات.. إن شاء الله..

أشكرك مرة أخرى...
تقبلي تحياتي و تقديري
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

أختي حلا
النقطة التي أثرتيها هي نقطة هامة جدا جدا. وأعتقد أن السبب في عدم انتشار هذا ألأسلوب لدى الأخصائيين و لدى مراكز التوحد هو أنها طريقة تحتاج للتقرب من الطفل ومعرفة كل طفل بصورة فردية. وأعتقد أن المراكز أغلبها لا تريد أن تخصص الوقت الكافي لمعرفة الطفل والتقرب إليه، بل يريدون أن يطبقوا منهج مكتوب وموحد للجميع. أي أستطيع ان أقول أن المراكز تنظر إلى كل الأطفال المصابين بالتوحد وكأنهم نفس الحالة تماما. وبرأيي هذا أحد أسباب نسب التحسنات المتندية لأطفالنا في أغلب المراكز.
نحن كأمهات نعرف كم تختلف حالات أطفالنا بعضهم عن بعض. وكم هم بحاجة لتدخلات سلوكية متباينة، وقد كنت أتنتاقش كثيرا في منهج ابني مع الأخصائية في مركز التوحد الذي كان يذهب إليه، ذلك أن التواصل الاحتماعي هو أكبر مشاكل ابني، وكنت أطلب باستمرار أن يتم التركيز على هذه الناحية في منهجه، إلا أن الجواب كان دائما أن هناك مهارات يجب أن ينتهي منها أولا. طبعا أنا أحترم وجهة نظرهم لأنها الطريقة التي درسوا فيها العلاج، وأعرف أنها مفيدة لكنها تضيع الكثير من الوقت الثمين على أطفالنا.
في مؤتمر للتوحد سألت أخصائي عن طريقة السن رايز ورأيه فيها، فقال أنها الطريقة المفضلة لكل الأهالي تقريبا، لكن المراكز يفضلون العمل فيها بطرق مدروسة أكثر مثل aba و التيتش واللوفاز.

 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

عندك حق يا أختى ريم فى تفسيرك للأمر .. بس أنا شايفة إنهم فى المراكز لو بدأوا بالإهتمام بالطفل من ناحية التواصل الإجتماعى أولا وحتى لو ضيع عليهم كتير من وقت التدريبات الهامة فى نظرهم .. بعد كدة هيوفر عليهم كتير لأن التواصل والتفاعل الإجتماعى هو أساس أى خبرة أو مهارة الطفل بيتعلمها فى حياته سواء كان عنده توحد أم لا... وفعلا الأم هى أفضل إنسانة ممكن تطبق سن رايز لأنه سهل إنه يطبق على مدار اليوم بطريقة مرنة من غير ترابيزات ولا مكاتب فى أى مكان فى البيت حسب فهمك لإبنك وملاحظاتك عليه ممكن تعمليله جلسه مفيدة له وليكى حتى لو فى المطبخ ..... وصعب جدا إن تقنعى المراكز عندنا إنها تطبق الشئ ده ... بحس إنهم معتبرين إن المشكلة الإجتماعية عند الطفل التوحدى هتفضل معاه طول حياته وإنهم لو حاولوا يغيروا منها هيبقى مجرد تضييع فى الوقت إنما هما مهمتهم إنهم يعلموه المهارات واللغة علشان يقدر يعيش بيهم وخلاص ويجارى المجتمع بقدراته الشخصية المحدودة ........ بس الحمد لله إن الوعى بقى عالى عند الأمهات ومفيش غيرهم بعد ربنا هيقدر يطلع الأطفال دول من الأزمة دى وهيبقوا إن شاء الله من أفضل الشخصيات فى المجتمع بعون الله وحده
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

أشكرك على مداخلتك أختي "أختكم في الله"
لقد أصبت عين الحقيقة
أغلب المراكز ينظرون إلى أطفالنا على أنهم حالة ميؤس منها، على الأقل من الناحية الاجتماعية كما قلت. ومهما شرحنا لهم فلن يصدقوا ما نشعر به كأمهات وسعتبرون أن كلامنا نابع من مشاعر الأمومة ومشاعر رفض حالة أبنائنا
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

اختي ام عادل جعل الله جهودكي في ميزان حسناتك ..
لدي استفسار ،،، ابني عندما احاول ان اقلده يصرخ احيانا او يبعد عني واحيلنا يحاول ضربي
كيف اجعله يتفاعل معي ؟
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا اخي هاني على مداخلتك
اختي حلا افرحتني جدا بكلامك وعندما تبدأي في التطبيق باذن الله لا تستعجلي النتائج واكدي على الارتباط وستري ان الطفل سيكلمك دون ان تطلبي منه باذن الله

اخواتي ريم احمد واختكم في الله ،فعلا مداخلاتكم منتهى المنطق ،وليس المراكز وحدها التي تعتبر طفل التوحد مشكلة لا حل لها بل الناس اجمع ،والله كلما انظر الى رون في المحاضرة لا اصدق ان هذا الانسان كان يعاني من توحد شديد وسبحان الله لم يخلصه الا والديه باصرارهم ،ربنا يسهل على الجميع ان شاء الله

اختي ام ميسم ،حاولي قبل ان تبدأي بتقليد (تصرفه التكراري) ان تطفئي كل ما له صوت ،اخرجي الموبايلات اطفئي التلفاز حتى افصليه عن الكهرباء ،افرغي الغرفة من اي شيء يعتبر عبئا على بصره وسمعه،كي يهدأ ، ولا تجلسي قريبة جدا منه ولا تنظري اليه وانت تقلدينه ،فقد يكون ابنك منهك من الاصوات والصور التي لا نعتبرها شيئا ، وبازالة كل المثيرات والمشتتات ستلاحظي انه سيهدا كثيرا ويصبح اكثر مرونة باذن الله، وياريت تخصصي له غرفة لعب كالمذكورة في البرنامج
 
رد: طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)

الطريقة فعلا رائعة ..... ولكن لما لم نشاهد من هذه الحالات شفيت من المرض ,,, اعذروني يمكن هذا سؤال خطر على بالي , وحبيت اسألكم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

عودة
أعلى