الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اخبار منوعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #46
    يعطيك العافيه على كل جديد

    تعليق


    • Font Size
      #47
      رد: اخبار منوعه

      تعليق


      • Font Size
        #48
        رد: اخبار منوعه

        اخبار منوعه \ 30
        ===========

        صورة نادرة تفسر سبب موت النحلة عند اللسع




        النحلة لحظة اللسع


        فازت صورة نادرة التقطتها مصورة تعمل أخصائية اتصالات في جامعة كاليفورنيا بجائزة First-Place Gold Feature Photo عن صورة التقطتها لنحلة في نفس لحظة اللسع تماما. ويظهر في الصورة انفصال جزء من أنسجة معدة النحلة عنها أثناء اللسع، وليس فقط انفصال الشوكة كما كان متوقعا، ويرجع المتخصصون في علم الحشرات وفاة النحلة عقب اللسع لهذا الانفصال الذي لا تقوم به النحلة إلا مرة واحدة في حياتها وفي حالة دفاعية لا هجومية. وكانت Kathy Keatley Garvey المهتمة بالحشرات قد التقطت طوال حياتها أكثر من مليون صورة للسع النحل بحسب نشرة Sacramento Bee المتخصصة في أخبار النحل والصادرة من مدينة Sacramento الأمريكية؛ كبرى مدن كاليفورنيا. إلا أن هذه الصورة تبقى وفقا لصحيفة “نورت” الأكثر تميزا، إذ تقول ما لم تقله جميع الصور الأخرى.

        ==========================

        صدق او لا تصدق: غرفتك معك أينما تكون


        فكرة مميزة أن تقوم على حمل غرفتك الى اي مكان تريده، وتقوم بوضع ما تريده داخلها، وهي صغيرة الحجم وبتصميم مميز.. ، منذ أيام قرأنا عن أصغر بيت في العالم و الان غرفة نوم متحركة فهل يسهم ذلك في حل مشكلة الاسكان التي تواجه الكثرين












        ========================

        حديقة على جدار بمساحة 1236 متراً مربعاً

        يقدم أحد مراكز التسوق في مدينة روزانو الإيطالية ما يعد أكبر حديقة بشكل رأسي، والتي من المتوقع ان يتم إدراجها في موسوعة غينيس.
        وكما ذكر موقع «اوديتي سينترال» فالحديقة تنمو على الجدران بالكامل وتبلغ مساحتها 1236 مترا مربعا وتتكون من 44 ألف نوع من النباتات.
        الحديقة من تصميم الإيطالي «فرانسيسكو بولاني» واستغرق عاما كاملا لزراعة النباتات و90 يوما لوضعها على الجدار في أوعية معدنية، ما يمكنه من تغيير شكلها، تماما كمكعبات الليغو، وقد بلغت التكلفة النهائية مليون دولار.
        ولم يكن الهدف من هذه الحديقة تجميليا فحسب، وإنما ايضا للحفاظ على البيئة، كما جاء على لسان مدير مركز التسوق في روزانو، والذي شرح ان النباتات التي اختيرت تساعد في تحسين درجة حرارة المكان من الداخل، كما انها تقلل من تأثير ضوء الشمس المباشر ما يساعد في تقليل استهلاك الطاقة، الى جانب انها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتقلل من حدة الضوضاء. يذكر ان اللقب السابق لأكبر حديقة عمودية في العالم كان من نصيب واحدة في العاصمة الإسبانية مدريد تغطي مساحة 844 مترا مربعا.







        ==========================

        أسبح مع الأسماك بـ «غوغل مابس»

        أصبح بمقدور أي شخص الآن أن يتحول إلى جاك كوستو «عالم البحار الشهير» ويغوص في عالم افتراضي مع السلاحف والأسماك وثعابين البحر في كل من استراليا والفلبين وجزر هاواي. هذه الفرصة متوفرة اليوم على موقع غوغل الخاص بالخرائط والذي يحمل اسم «غوغل مابس» حيث اضاف الى خاصياته امكانية مشاهدة صور بانورامية لاعماق المحيط من خلال خاصية «ستريت فيو».







        =====================

        باحثون ينبشون قبوراً بحثاً عن موناليزا
        نبش خبراء في فلورنسا قبورا قديمة في سعيهم للعثور على رفات المرأة التي ألهمت ليوناردو دافنشي في رسم لوحته الشهيرة الموناليزا. وبدأ الباحثون والخبراء العمل في دير القديسة زورسولا المهجور في مدينة فلورنسا، في ابريل الماضي حين فتحوا عددا من القبور القديمة بحثا عن رفات الموناليزا. ويعتقد الخبراء ان رفات الموناليزا التي وقفت أمام الرسام الشهير ليوناردو دافنشي في القرن السادس عشر مدفونة في هذا الدير. المؤرخون الإيطاليون المختصون في مجال الفن يعتقدون ان الموناليزا الحقيقية، هي نفسها ليزا غيرارديني، زوجة تاجر الحرير الثري في فلورنسا، فرانسيسكو دبل جيوكوندو، الذي يعتقد انه أمر برسم اللوحة الفنية لزوجته، رغم انه لا يوجد أي دليل على ذلك. ويقول الباحثون انهم إذا تمكنوا من العثور على جمجمتها فإنهم سيتمكنون من إعادة بناء وجهها ومقارنته باللوحة التي رسمها دافنشي. وقال سيلفانوفيتشيتي رئيس اللجنة الوطنية للترويج للتراث التاريخي والثقافي في إيطاليا: «إذا مضى كل شيء كما هو مخطط له، فإننا سنعثر على غيرارديني، وبواسطة جمجمتها سنعيد بناء وجهها بفضل التكنولوجيا المتطورة». واضاف قائلا: «وبعد ذلك سنكون قادرين على مقارنة الوجة الذي سيتم بناؤه مع وجه الموناليزا في لوحة دافنشي، وربما نتمكن للمرة الأولى من الحصول على إجابة تستند الى التكنولوجيا المتطورة التي لا تخطئ». ويقول الخبراء ان غيرارديني أمضت الأعوام الأخيرة من حياتها في الدير، وكانت برعاية ابنتيها اللتين كانتا راهبتين في الدير الذي دفنت فيه بعد وفاتها. ويأمل الباحثون في ان يكشف المشروع عن معلومات مهمة بشأن الرفات المدفونة في الدير. وتتألف المرحلة الأولى من العمل من فتح أكبر عدد من المدافن ونبش الرفات الموجودة فيها، وتتبعها مرحلة جمع المعلومات عن طريقة الدفن، بحسب ما أشارت خبيرة علم الإنسان ايرين بالدي.



        الخبراء خلال نبش قبورا قديمة

        ===========================

        فيديو «انصره بأخلاقه» يوجه الغضب من أجل الرسول «إيجابياً»



        أنتجت قناة يوترن عبر اليوتيوب مقطع فيديو لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأخلاقه، ظهر فيه عدد من المشايخ وأهل العلم والمشاهير، يطالبون بنصرة الرسول عبر تطبيق أخلاقه على أرض الواقع.

        وجاءت رسالة الفيديو الذي بلغت مدته 3.27 دقيقة، أنه من الطبيعي أن نغضب لرسول الله "لكن لنوجه الطاقة التي تتولد من الغضب إيجاباً وبالتالي ننصر رسولنا بأخلاقه ونحسن من صورة المسلمين"، فيما تم افتتاح وسم خاص بنصرة الرسول "ProphetMphammed".

        وأوضح الدكتور سلمان العودة أنه من المهم ألا يظهرنا الموقف كما لو كنا سُذجاً أو قابلين للاستفزاز، وأن "الرسول كان يتيماً فلننصر اليتامى كنوع من النصرة النبوية".

        وذكر العلامة عبدالله بن بيه: "إننا لا نريد أن نخالف مقتضيات الإيمان بالقتل والاعتداء وإظهار المسلمين كأنهم همج"، مضيفاً: "نحن نبحث عن أولي بقية من العالم العربي أولي عقول وتمييز لنكوّن معهم حلف فضول يدعو إلى السلام إلى المحبة والوئام والارتفاع عن وهدة الحروب إلى ربوة الازدهار والبناء".

        من جهته، قال الإعلامي أحمد الشقيري: إن الطاقة التي تولد من الغضب إما نوجهها سلبياً تسيء للرسول زيادة وتسيء للإسلام والمسلمين، أو توجه إيجاباً وبذلك تحسن صورة الرسول والإسلام والمسلمين.

        وظهر في الفيديو عدد من الشخصيات، كاللاعب نواف التمياط وعدد من الشباب المشهورين في اليوتيوب كفراس بقنة وبدر صالح، وعمر حسين، بجانب الدكتور محمد الشنقيطي والدكتور يوسف القرضاوي والدكتور وليد فتيحي.

        تعليق


        • Font Size
          #49
          رد: اخبار منوعه

          اخبار منوعه \ 31
          ============

          فستان من الدولارات بقيمة 100 الف دولار

          الأوراق النقدية لها استعمالات كثيرة، فهي تستعمل في المرتبة الأولى لأغراض الشراء والبيع والمتاجرة ولكنها في هذه الصور استعملت لصناعة هذا الفستان الأنيق.. الفستان مصنوع من أوراق نقدية بلغت قيمتها مائة ألف دولار فقط، وهو من تصميم الفنان المصمم الكندي العالمي لوسيان ماتيس.



          ========================



          مرايا ذكية تؤدي وظائف صحية وخدمية


          صمم باحثون مرايا توظف التكنولوجيا الرقمية لمراقبة عمل أعضاء الجسم وتقديم الخدمات في المتاجر بتمكين الزبون من تجريب الملابس افتراضيا والتحول الى شاشة لمتابعة الأخبار وعرض المعلومات.

          وتعتمد المرايا الذكية على أجهزة الاستشعار والكاميرات والشاشات المسطحة في اداء هذه المهمات. وتعتبر المرايا الجديدة امتدادا طبيعيا للاتجاه الى تحويل الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية الى أشياء ذكية من خلال الارتباط بالانترنت واستخدام التكنولوجيا الرقمية. فالمرايا توجد تقريبا في كل مبنى يضم غرفة حمام. وهي كثيرا ما تشغل حيزا كبيرا من الجدار والأهم من ذلك ان الشخص الذي يقف أمام المرآة يميل الى الاهتمام بما يراه.

          ولاحظ الباحث منغ جير بوه من معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا ان المرآة لم تشهد الكثير من التجديد والابتكار ومن هنا جاءت فكرته لتطوير منظومة استشعار بيولوجية تُسمى المرآة الطبية.

          وتستخدم المرآة الطبية الذكية كاميرا لقياس النبض على أساس التغيرات الطفيفة التي تحدث في سحنة الشخص عند تدفق الدم كلما يضخ القلب دفقة منه الى منطقة الوجه. وباستخدام مرآة ذات اتجاهين تكون قراءة النبض مرئية على شاشة كومبيوتر وراء وجه المرآة.

          وقال الباحث بوه انه قرر استخدام تكنولوجيا الاستشعار البيولوجي لايجاد تطبيق يقيس النبض على هاتف آيفون من ابل.

          واضاف انه يريد ترويج المرآة الطبية تجاريا ولكنه يخشى ما يخشاه غيره ممن يريدون تطوير الجيل الثاني من المرايا لأنهم يدركون ان الأشخاص نادرا ما يغيرون مراياهم بشراء مرايا جديدة.

          فالمرايا تُشترى مرة وتُنسى بخلاف المنتجات التكنولوجية التي يجري تحديثها باستمرار.

          يضاف الى ذلك ان غالبية المرايا الذكية تستخدم الشاشات المسطحة المستخدمة في أجهزة التلفزيون وبذلك تكون كلفتها عالية.

          وفكرت شركة باناسونيك اليابانية في البداية في انتاج مرآة رقمية للمستهلكين الأفراد تكون مجهزة بشاشة مسطحة تعمل بقوة كومبيوتر وراء مرآة ذات اتجاهين ولكن الشركة تراجعت عن فكرتها واستهدفت بمرآتها الذكية الشركات بدلا من الأفراد بسبب التكلفة والسعر.

          وبدأت الشركة تتلقى طلبات لشراء مرآتها الذكية من مراكز العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. وتضم المرآة الذكية الأشبه بجهاز تلفزيون يستند الى أحد أوجهه شاشة رقمية مع قائمة بالأنشطة. وتعرض المرآة تخطيطا متحركا يقيس شدة كل حركة خلال تمارين العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

          ورصدت شركة سيراكو اليابانية اهتمام شركات عقارية وفنادق بمرآة الحمام التي تنتجها مرتبطة بالانترنت. وتتيح هذه المرآة الذكية قراءة الأخبار والاطلاع على مستجدات حركة المرور وترك رسائل الى افراد العائلة الآخرين ومراقبة استهلاك الماء في البيت. كما تعرض المرآة وزن الشخص بنقله من ميزان يرتبط بمغسلة الحمام الى الشاشة.

          ومن الاستعمالات المبتكرة للمرآة الذكية تقديم خدمات في محلات بيع الملابس. وتتيح هذه المرايا للزبون ان يرتدي الملابس التي يريد شراءها افتراضيا للتأكد من مقاسها الصحيح.

          إذ يقف الزبون امام المرآة التفاعلية المؤلفة من شاشات مجهزة بكاميرا قوية تلتقط صورا من المقدمة والجانب والمؤخرة بما يوحي للزبون انه يرى الملابس التي يجربها من كل هذه الزوايا. وإذا اختار ملابس من طراز مغاير تعرض المرآة كيف يبدو مظهره مختلفا فيها.

          وقال هيروشي هويكي رئيس شركة نون غريد للألبسة ان خبرة دخول متجر للتسوق لم تتغير كثيرا حتى الآن ولكن التكنولوجيا الرقمية يمكن ان تضفي إحساسا بالتسلية على المرآة التي نعرفها.






          ======================

          دار سينما لندنية تستعين بعملاء «نينجا»

          يعرف عن البريطانيين سلوكهم الطيب ولكن إدارة إحدى دور السينما في لندن قررت اتخاذ إجراءات لمن لا يلتزمون بهذا السلوك.

          فقد استعانت دار سينما الأمير تشارلز بعملاء من الـ «نينجا» لرصد السلوكيات غير اللائقة من مرتادي السينما مثل رمي الفيشار والتصفير وإجراء مكالمات هاتفية.
          ويقوم هؤلاء المتطوعون الذين يرتدون سترات ضيقة للغاية سوداء بالسير ببطء عبر صفوف مقاعد السينما ويلفتون نظر الضيوف المشاغبين بالنقر اللطيف على ظهورهم أو إبداء الاستياء من تصرفاتهم بالهمس ثم توضيح المخالفة لهم. وحتى الآن يستجيب مرتادو السينما لأفراد النينجا بظرف.






          ===================

          اكتشاف نوع جديد من الديناصورات يدعى «الببغاء مصاص الدماء»
          كشف عالم الحفريات والباحث في جامعة شيكاغو بول سيرينو عن ديناصور جديد في حجم قط منزلي عثر عليه في قطعة من الصخر من جنوب افريقيا.

          وقال سيرينو في حوار اوردته صحيفة تيليغراف البريطانية انه اكتشف هذا الديناصور الذي يتغذى على الاعشاب عام 1983، مشيرا الى انه توصل الى هذا النوع وهو طالب بالدراسات العليا اثناء قيامه بعمل ابحاث في معمل جامعة هارفارد وكان يعتزم الكتابة عنه على الفور.
          وأوضح ان هذا النوع الغريب المظهر من الديناصورات والذي اطلق عليه سيرينو اسم بيجوماستاكس افريكانوس او الفك السميك من افريقيا، كان يعيش في الفترة منذ 100 مليون الى 200 مليون سنة تقريبا. وأضاف انني اصفه بأنه طائر ومصاص دماء ووزنه مثل وزن قط منزلي صغير ولا يزيد ارتفاعه عن الارض على 30 سنتيمترا، لافتا الى انه له فك سميك ومنقار به سن بارزة تشبه الخنجر، ومرجحا انه كان ينتمي لإحدى 3 مجموعات تشكل الأساس لشجرة الديناصور.









          =========================

          سيارة برمائية من شركة إيسورو

          تمكنت شركة إيسورو السويسرية من صناعة سيارة مبتكرة يمكنها الإبحار فعلياً في المياه إلى جانب السير في الطرق، وتحمل السيارة الجديدة اسم «رينسبيد سبلاش».
          وتتميز السيارة بتصميم هندسي بسيط لكنه مبتكر، يمكّن السيارة من التحول إلى قارب بمجرد نزولها الماء حيث يتغير جسمها وتبدأ في العمل كقارب سوبر يمكنه السير بسرعة كبيرة تصل إلى 50 كم/ساعة معتمدة على الغاز الطبيعي.
          وتتميز السيارة بكونها تسير على الطرق برشاقة دون التعقيدات التي كانت عادة ما تواجهها السيارات التي تم اختراعها بنفس الفكرة.



          ====================

          هندي يمضي 20 عاماً ليشق هذا الجبل


          أمضى الهندي داسراث مانجهي 20 عاما من العمل مستعينا بأدوات بدائية جدا من فأس وشاكوش ومجرفة، حتى تمكن من شق هذا الجبل الذي كان يحجب قريته عن القرى المجاورة.
          وقال مانجهي في لقاء مع صحيفة هندية ان الحكومة رفضت جميع دعوات سكان القرية لشق طريق من بطن الجبل حتى يتمكن الطلاب من الذهاب الى مدارسهم والاهالي الى الاسواق والقرى المجاورة، لكن الدعوات لم تلاقي اي استجابة من الحكومة. وقبل شق هذا الطريق كان الأهالي، خاصة الاطفال، يسيرون 10 كيلومترات للالتفاف حول التلة وكانوا يضطرون الى سلوك الطرق الخطرة والوعرة.



          الهندي داسراث مانجهي يشير إلى الجبل الذي استطاع ان يشق طريقا فيه بعد 20 عاما

          تعليق


          • Font Size
            #50
            رد: اخبار منوعه

            اخبار منوعه \ 32
            ===========

            ثلاجة لا تفتح.. إلا بابتسامة

            طور باحثون من جامعة طوكيو ثلاجة فريدة من نوعها تعمل بـ "الابتسامة"،وأطلقوا عليها "عداد السعادة"، حيث لا يتمكن الشخص من الوصول إلى ما فيها الا بطبع ابتسامة على وجهه حتى وإن كانت زائفة، ويستهدف الفريق من وراء هذا العمل إلى التشجيع الابتسام طوال اليوم.
            وذكرموقع "سكاي نيوز عربية" ان الفريق العلمي المطور للثلاجة قام بتجهيزها بكاميرا رقمية فائقة لشركة سوني من طراز "سايبر شوت"، وهي الكاميرا المزودة بتقنية خاصة لرصد ملامح الوجه، كما أنها مزودة بمستشعر ضوئي يمكنه تمييز أي ابتسامة وفتح باب الثلاجة فوراً.
            واختبر الباحثون كفاءة الثلاجة مع العديد من الأشخاص على مدار 10 أيام. وأوضحوا أن الأشخاص في الأيام الأولى كان يبتسمون "إجبارياً" ليتمكنوا من فتح الثلاجة، ولكن في اليوم الأخير من الاختبارات أظهر الأشخاص ميلاً كبيراً للابتسام بشكل طبيعي بدون تصنع.
            وبانتهاء الاختبارات، أكد الباحثون أن الثلاجة يمكن فتحها فعلاً بدون ابتسامة ولكن هذا الأمر يحتاج للتعامل بقوة نوعاً ما مع باب الثلاجة.
            ويتوقع باحثو جامعة طوكيو أن ينتشر مستقبلاً هذا المفهوم الخاص بـ "عداد السعادة" في مناحي أخرى من الحياة للعمل على نشر البسمة والسعادة، خصوصاً أنه قد يكون مفيداً لزيادة الإنتاجية في بيئات العمل المختلفة

            ========================
            شاب يمني يعثر على أقدم نسخة للقرآن الكريم وسيف يُنسب لعلي بن أبي طالب

            عثر شاب من مدينة الضالع اليمنية (245 كيلومتر جنوب العاصمة صنعاء) على أقدم نسخة من القرآن الكريم في أحد الكهوف الجبلية جنوب المدينة وقد وضعت بداخله مادة شمعية نادرة ولفت بغطاء جلدي.
            وذكرت صحيفة «الرياض» نقلا عن مصادرها أن حروف النسخة القرآنية خالية من النقاط والتشكيل وقد دون على صفحتها الأولى (نسخت بيد الفقير إلى الله عام 200 هجرية) مما يؤكد أنها أقدم نسخة للقرآن الكريم في العالم حيث أكدت الفحوصات الأولية للنسخة أصليتها وصحة البيانات المدونة عليها.وقد عثر بجانب المصحف الكريم على سيف بقبضة نحاسية مصقولة ودون عليه بخط عربي واضح اسم «ذي الفقار» وهو الاسم الشهير لسيف الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.وقالت المصادر إن عروضا مغرية قدمت للشاب لدفعه على بيع نسخة القرآن الكريم كان آخرها 12 مليون ريال يمني أي ما يعادل نحو 56 ألف دولار، إلا إنه رفض ذلك العرض.






            ===================

            العرب رأفوا باليهود خلال الحرب العالمية الثانية

            حين نقرأ اللائحة التي وضعتها مؤسسة "ياد فاشيم" الإسرائيلية التي تعنى بإحصاء "الصالحين بين الأمم" -أي الأشخاص الذين أنقذوا يهوداً من يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية- لا نعثر على أي اسم عربي أو مسلم من فرنسا أو المغرب العربي.
            أكثر من ذلك، لا تزال صورة العرب والمسلمين في الغرب وإسرائيل خلال تلك المرحلة السوداء محصورةً في العلاقات التي ربطت هتلر بمفتي القدس آنذاك أمين الحسيني و"بفرقة الحماية" (SS) التي تألّف عديدها حصراً من المسلمين. ولتبديد هذا الجهل الفاضح بوقائع تلك المرحلة، وضع الصحفي الجزائري الفرنسي محمد عيساوي بحثاً مثيراً صدر حديثاً في كتاب عن دار نشر "غاليمار" الباريسية تحت عنوان "النجمة الصفراء والهلال".
            وتجدر الإشارة بدايةً إلى أن هذا البحث تطلّب من عيساوي فترة عامين ونصف العام من الجهد الدؤوب قام خلالها بنبش وثائق وتتبّع آثار شهود وجمع شهادات خطّية وشفهية قبل خطّ كتابه الذي يُشكّل من دون شك مرجعاً فريداً بشأن هذا الموضوع ويتركّز خصوصاً على الدور الذي لعبه مسجد باريس وأئمّته في إنقاذ الكثير من اليهود من موتٍ محتّم على يد النازيين.
            وفي هذا السياق كان لقاء عيساوي مع المخرج السينمائي الجزائري دري بركاني الذي أخرج الفيلم الوثائقي "مسجد باريس.. مقاومة منسية" الذي يُشكّل شهادةً دامغة على دور هذا المسجد وعميده آنذاك سي قدور بن غبريت في إنقاذ العديد من اليهود عبر إيوائهم في أماكن سرّية في المسجد وتسليمهم أوراقا مزوّرة تثبت اعتناقهم الديانة الإسلامية، وذلك بشهادة اليهودييْن ألبر أسولين والمغني الشهير سليم هيلالي.
            وفي السياق ذاته كان لقاء عيساوي باليهودي الفرنسي الشهير سيرج كلارسفيد (محامي أبناء اليهود المبعدين عن فرنسا خلال الحرب) الذي أقرّ له بأن أمه حصلت بدورها على أوراق مزوّرة تثبت أنها عربية مسلمة، من دون أن يحدّد الجهة التي منحتها هذه الأوراق.
            مدونة وشهادات
            أما في قسم الأرشيف لوزارة الخارجية الفرنسية، فقد عثر عيساوي على مدوّنة رسمية وجّهها المدير السياسي لهذه الوزارة إلى الجنرال فيغان الذي كان يحتل آنذاك منصب وزير الدفاع في حكومة فيشي، ويقول فيها "سلطات الاحتلال تشتبه في موظّفي مسجد باريس بمنح أفراد من العرق اليهودي شهادات تثبت أنهم من الطائفة الإسلامية. لقد تم إنذار الإمام، بشكل تهديدي، بالامتناع عن أي ممارسة من هذا النوع".

            ومن الشهادات المهمة الأخرى، التي نقرؤها في بحث عيساوي الشيّق عن شهامة عميد مسجد باريس، شهادة الفرنسي ميشال تارديو التي أكد فيها أن أمه اليهودية أورو بوغانيم التي كانت تعمل ممرضة في مستشفى بوبينيي أخبرته مراراً أن بن غبريت اتصل بها هاتفياً لإبلاغها بأن الألمان يدقّقون في أسماء موظفي المستشفى بحثاً عن اليهود ونصحها بالهروب فوراً.
            وكذلك شهادة حمزة بن إدريس عثماني الذي وضع سيرة لبن غبريت أشار فيها إلى إنقاذ هذا الأخير عازفة بيانو يهودية تدعى جورجيت أستورغ عبر إيوائها في مسجد باريس خلال بضعة أيام ثم تسهيل عبورها إلى مدينة تولوز، وشهادة الفكاهي الفرنسي الشهير فيليب بوفار التي أكّد فيها دور بن غبريت الرئيسي في تحرير والده بالتبنّي، اليهودي جول لوزاتو، من قبضة الغيستابو.
            ولأن بن غبريت لم يكن الشخص الوحيد الناشط في هذه المسألة داخل مسجد باريس، يقدّم عيساوي شهادات على دور معاونَين له نشطا في تسليم أوراق مزوّرة ليهود فرنسيين من أصل مغاربي، وساعدا الكثيرين منهم على الفرار إلى دول المغرب العربي، كالإمام الجزائري محمد بنزواو ومواطنه الإمام عبد القادر مصلي الذي انخرط في المقاومة الفرنسية ونشط في مدينة بوردو قبل أن يتم توقيفه على يد عناصر الغيستابو وسجنه في معسكر "فور دو ها" ثم إبعاده إلى معسكر "موتاوسن" فمعسكر "داخاو".
            ولا يقتصر بحث عيساوي على سلوك بن غبريت ومعاونيه النبيل تجاه اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، بل يتناول أيضاً سلوك شخصيات ومجموعات عربية وأمازيغية كثيرة نشطت في هذا الاتجاه آنذاك.
            ومن هؤلاء الجزائري علي زيتوني الذي اتهمته شرطة باريس بالانتماء إلى "كتيبة أفريقيا الشمالية" النازية وسجنته عام ١٩٤٤ قبل أن يتبيّن أنه أنقذ عدداً كبيراً من اليهود عبر منحهم أوراقاً تثبت أنهم مسلمون بحكم عمله في أحد أقسام الشرطة في باريس، بشهادة المحامييْن اليهوديين رونيه هايو وبيناجيلا عيّاش.
            هناك أيضا التونسي علي سكّات الذي أنقذ نحو ستين يهودياً تونسياً فرّوا من معسكر للعمل الإجباري، ومواطنه خالد عبد الوهاب الذي استقبل عائلتَين يهوديتين في معصرة الزيت التي كان يملكها، بشهادة المؤرّخ روبير ساتلوف.
            أمين الحسيني
            ولا ينسى عيساوي التوقف عند سلوك السلطان محمد الخامس في المغرب ومنصف باي في تونس اللذين رفضا الالتزام بقوانين حكومة فيشي التي حاولت عبثاً أن تفرض على يهود بلدَيهما وضع نجمة صفراء على ملابسهم وانتزاع ملكية متاجرهم.

            وكما توقف عند نضال "المجموعة الأمازيغية" ضد النازيين في باريس وإصدارها بعد فترة وجيزة من انطلاق حملة الاعتقالات ضد اليهود بياناً بعنوان "مثل أطفالنا" قالت فيه: "البارحة، عند الفجر، تم توقيف جميع اليهود في باريس، أطفالاً نساءً وعجزة. إنهم في المنفى مثلنا. إنهم عمّال مثلنا. إنهم إخوتنا. أطفالهم مثل أطفالنا. إذا التقى أحدكم بواحد منهم، عليه إنقاذه. يا رجال وطننا، قلبكم كبير".
            أما في ما يتعلّق بأمين الحسيني فيُذكّر عيساوي في نهاية بحثه أن سلطة الانتداب البريطاني على فلسطين التي كانت عليمة بعدائه لليهود هي التي عيّنته مفتياً للقدس بهدف إحداث فتنة بين العرب واليهود وتطبيق مبدأ "فرّق تسد".
            ومع ذلك، لم يتبع هذا الرجل في مغامرته النازية سوى حفنة قليلة من العرب مقارنةً بعدد الأوروبيين المتعاونين الهائل. فوفقاً للأرقام التي يمنحنا إياها الباحث اللبناني جيلبر أشقر في كتابه المرجعي "العرب والمحرقة اليهودية" الذي يستشهد عيساوي به، لا يتجاوز عدد العرب الذين التحقوا بتنظيمات عسكرية نازية ٦٣٠٠، في حين بلغ عدد العرب الذين التحقوا بجيوش الحلفاء ٢٥٩ ألفا، بينهم ٩٠٠٠ فلسطيني.
            من الشهادات المهمة الأخرى، التي نقرؤها في بحث عيساوي عن شهامة عميد مسجد باريس سي قدور بن غبريت، شهادة الفرنسي ميشال تارديو التي أكد فيها أن أمه اليهودية أورو بوغانيم التي كانت تعمل ممرضة في مستشفى بوبينيي أخبرته مراراً أن بن غبريت اتصل بها هاتفياً لإبلاغها أن الألمان يدقّقون في أسماء موظفي المستشفى بحثاً عن اليهود ونصحها بالهروب فوراً



            صورة غلاف الكتاب


            ======================
            الفئران تغني.. وتغير ألحانها

            وجدت دراسة أن الفئران لا تغني فقط أنغاما فوق صوتية تتخطى السوبرانو بل تتعلم أيضا أنغاما جديدة من بعضها.

            وذكر موقع «لايف ساينس» الأميركي أن باحثين في جامعة «دوك» وجدوا أن لدى الفئران جهازا صوتيا بدائيا لضبط حبالها الصوتية وتعلم أنغام جديدة. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة إريك جافريس إن «دماغ الفأرة وسلوكها المتعلق بالتواصل الصوتي ليس فطريا كما كنا نعتقد سابقا. للفئران تشابها أكبر بالنسبة للتواصل الصوتي مع البشر مقارنة بأنواع أخرى من المخلوقات القريبة من البشر». وقد عمد الأطباء في دراستهم إلى إظهار وبرهنة أن الفئران ليس لديها روابط دماغية لتعلم سلوك الغناء فأتلفوا منطقة ضبط الحركة عندها واختبروا قدراتها الغنائية.




            =================
            ماكينات للمشروبات الغازية.. تبعث رسائل للعطشى





            بعد تزايد الدعوات في الولايات المتحدة للمطالبة بالحد من استهلاك المشروبات الغازية للضرر الذي تسببه، فكرت كبريات شركات المياه الغازية في طرح ماكينات جديدة لبيع المياه الغازية، مزودة بآلية توضح السعرات الحرارية في كل عبوة، وذلك للمساهمة في حملات التوعية الصحية، وفقا لموقع «يو.إس.إيه توداي».
            ستحتوي الماكينات الجديدة على رسائل تذكر العطشى الباحثين عن المشروب الغازي بوجود أنواع خالية من السكريات وقليلة السعرات، بالإضافة لإعلانها عن عدد السعرات في كل عبوة تخرج من الماكينة. وسيتم طرح هذه الماكينات مطلع العام المقبل في مدن شيكاغو وسان أنطونيو، وستقوم هذه الماكينات بعد الضغط على اختيار العبوة بإصدار صوت يحدد عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها، ويعرض صورة العبوة مكتوبا عليها مقدار السعرات الحرارية التي تحتويها، وذلك قبل أن تخرج العبوة من الماكينة، بالإضافة إلى أن الماكينة بمجرد وضع النقود فيها ستصدر رسالة تروج لتناول المشروبات قليلة السعرات.
            تأتي هذه الخطوة بعد صدور تشريعات تطالب المطاعم والمؤسسات التي تتعامل مع الأطعمة والمشروبات بتوضيح السعرات الحرارية في منتجاتها، في محاولة للسيطرة على وباء البدانة .


            =====================

            روبوت سعودي يشرح تاريخ المملكة لليابانيين

            شرح روبوت ذكي، أسهم في تطويره وبرمجته طلاب سعوديون في أحد أجنحة الأسبوع العلمي الثقافي السعودي بمدينة أوساكا اليابانية، للزوار تاريخ المملكة وحضارتها.

            وذكر بيان نشر في الرياض أن الملحقية الثقافية السعودية باليابان تسعى من خلال هذا العرض، إلى ربط الطلاب بالقطاع الصناعي عبر برامج التدريب وبرامج الزيارات العلمية، التي تشملها برامج تطوير الروبوتات الذكية. وأضاف البيان أن الروبوت زود بأجهزة استشعار تمكنه من الحديث باللغة اليابانية خاصة اللهجة الأوساكاوية، في حين تم وضع العلمين السعودي والياباني عليه، ليعرض عبر شاشة كبيرة صورا ومعلومات إضافية عن مناطق المملكة.







            ==================
            جلد بشري من.. ريش الدجاج

            نجح علماء أتراك في تطوير منتج طبي شبيه بالجلد البشري من ريش الدجاج.

            وأفادت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية «تي آر تي» بأن العلماء العاملين في جامعة كوجائيلي التركية تمكنوا من إنتاج جلد بشري من ريش الدجاج.
            وأوضحت ان الأستاذ المساعد بكلية الهندسة في جامعة كوجائلي د.غورآلب أوزكوج استطاع الحصول من ريش الدجاج على منتج طبي حيوي ذا قيمة إضافية عالية ويساعد على الإسراع في معالجة حروق الجلد وفقدان الأنسجة.
            وقال أوزكوج انهم نقلوا أطنانا من ريش الدجاج من أماكن ذبحها وقاموا بتنظيفها. وأضاف «حولنا الريش المنظف إلى نوع خاص من الألياف من خلال إذابته في محلول مركب ثم استخدمنا الكثير من التقنيات الجديدة للحصول على مادة قرنية وألياف قادرة على التفاعل القوي مع الجسم البشري».





            تعليق


            • Font Size
              #51
              رد: اخبار منوعه

              اخبار منوعه \ 33
              ============

              صلاحية الطعام في الثلاجة تستمر أربع ساعات بعد انقطاع الكهرباء

              كشفت دراسة أميركية أن صلاحية الطعام فى الثلاجة تستمر لنحو أربع ساعات عقب انقطاع التيار الكهربائي.

              وأوضح الباحثون أن درجات حرارة الجزء العلوي من الثلاجة «الفريزر» تكون تحت الصفر فى الوقت الذي لا تتعدى فيه درجات حرارة بقية الأجزاء عشر درجات، وشددوا على أن الحرص على عدم فتح الثلاجة عقب انقطاع التيار الكهربائي يضمن الاحتفاظ بالبرودة اللازمة لحفظ الطعام قد تستمر لأكثر من أربع ساعات حال استمرار انقطاع التيار.




              ============================

              لعبة «أساسينز كريد» تنتقل من عصر النهضة إلى الثورة الأميركية

              غيرت سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة «أساسينز كريد» (عقيدة المغتالين) من تصميم شركة «يوبيسوفت» زمانها ومكانها في نسختها الجديدة التي أطلقت هذا الأسبوع والتي انتقلت فيها من عصر النهضة الأوروبية إلى حرب الاستقلال الأميركية، من دون أن تغير مبادئها الرئيسية.

              يحمل هذا الجزء اسم «أساسينز كريد 3».
              وبعد البطل التايير في حقبة الحملات الصليبية وإيزيو في قلب النهضة الايطالية، بات كونور البطل الجديد الذي يتعامل معه اللاعبون في خضم النزاع القائم بين البريطانيين والأميركيين.
              وتندرج هذه القصة التي تشكل خلفية المغامرات في سياق قصص الأجزاء السابقة مع مواجهة تاريخية بين مجموعتين سريتين في إطار تصاميم معمارية جديدة تعكس الساحل الغربي للولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، بعيدا عن إيطاليا في القرن الخامس عشر.
              وخلافا للأجزاء الماضية، ركز مبتكرو اللعبة هذه المرة على الغابات التي تحيط بمدينتي بوسطن ونيويورك حيث تجري أحداث «أساسينز كريد 3».
              فيمكن للبطل أن يتسلق الأشجار، ويقفز من شجرة إلى أخرى ويواجه الحيوانات مثل الدببة والذئاب والغزلان. وهو يشارك أيضا في معارك حربية.
              وسيلتقي اللاعب خلال مغامرته القائمة كالعادة على أحداث تاريخية وعناصر خيالية في الوقت عينه بجورج واشنطن وماركيز لافاييت.
              وقد نجح هذا الجزء الذي أتت تصاميمه واعدة في الارتقاء إلى مصاف التوقعات على الشاشة، فأعطى زخما جديدا للسلسلة، ومن غير المستبعد أن يتصدر قائمة أفضل مبيعات ألعاب الفيديو في نهاية العام. ولعل خير دليل على الحماس الشديد الذي يثيره الجزء الاخير هو نسبة الطلبيات المسبقة التي سجلها والتي بلغت ضعف الطلبيات على الجزء الذي سبقه في العام 2011 وحمل اسم «أساسينز كريد: ريفيلايشنز».





              ==========================
              علماء يعثرون على أقدم سمكة طائرة في العالم

              قال علماء من الصين إن أقدم سمكة طائرة عرفها العالم كانت تهرب من أعدائها طيرا فوق المياه نحو 225 مليون سنة. وعرض الباحثون تحت اشراف كي كين جاو من جامعة بكين الهيكل العظمي الكامل لأقدم سمكة طائرة عرفها العلماء حتى الآن في مجلة «بروسيدنجز ب» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا. وأطلق العلماء اسم «سمكة شينجي الطائرة» على هذه السمكة التي عثروا عليها بالقرب من مدينة شينجي باقليم جويتشو الصيني وقالوا إنها تعود لحقبة الترياس الوسطى الخاصة بتاريخ تطور الأرض والتي تمتد في الفترة من 250 مليون سنة الى 200 مليون سنة قبل اليوم. ويعيش اليوم نحو 50 نوعا من هذه الأسماك الطائرة وهي تسبح بسرعة كبيرة وتمخر فوق سطح الماء ثم تنساب على زعانف الصدر عبر الهواء وتهرب بذلك من أعدائها مثل الدولفين أو سمك التونة. وأوضح العلماء أن السمكة المكتشفة الآن كانت تستخدم نفس هذه الاستراتيجية وأن طولها كان يبلغ نحو 15 سنتمترا.







              ===========================
              النادل الآلي «جيمس» يقدم الشراب للزبائن قريباً

              طوله نصف المتر ويضع بابيونا فضية اللون وربما تكون له ذراع واحدة، ولكنه يستخدمها بمهارة ويوجهها إلى زجاجة بلاستيكية ليلتقطها من على طاولة إعداد المشروبات أو أرفف منضدة التقديم ويضعها أمام الزائر.. إنه النادل الآلي «جيمس».

              عندما تقول له «أشكرك» سيرد النادل الآلي بالإنجليزية «تسعدني خدمتك دائما».
              يشرح مانويل جولياني صانع النادل الآلي للصحافيين قائلا: «من المهم بالنسبة لنا ألا يقتصر دور الإنسان الآلي في أداء المهمة بشكل صحيح، ولكن يهتم بالاحتياجات الاجتماعية للشخص».
              جرت برمجة جيمس ـ وهو اختصار لعبارة «العمل المشترك للنظم الاجتماعية المدمجة متعددة النماذج» ـ كنادل، بمعرفة معهد البحث العلمي للبرامج والنظم المكثفة في ميونيخ (فورتيس).
              ومن المفترض أن يكون هذا الإنسان الآلي قادرا على التفاعل مع البشر في الأماكن العامة وتحليل المواقف المختلفة بشكل سريع.
              وقال جوليانو إنه عندما يقف شخصان عند طاولة تقديم الشراب في الحانة، مثلا، سيقوم النادل الآلي المبرمج بتقديم الخدمة للشخص الذي وصل إليه أولا مع إعلام الآخر بأنه سيحصل على ما يريد أيضا قريبا.
              وأشار إلى أن ذلك يستغرق وقتا أطول، ولكن ذلك ليس هو فقط المهم بالقطع.. وقال إن «الأشخاص سيسعدون وهذا بالتأكيد مهم أيضا».
              وبينما يمثل الإنسان الآلي الخادم أجهزة مدهشة للشعب الألماني، استخدمت هذه الاختراعات بالفعل لفترة في اليابان، وهو ما أشار إليه كريستيان كامبورو الباحث في معهد دراسات المستقبل والتقييم التكنولوجي في برلين.
              وأشار إلى أنه في اليابان، لا يقتصر دور الإنسان الآلي فقط على أداء المهام المزعجة، ولكنه يمتد إلى مهمة فعالة تتمثل في التواصل الاجتماعي مع كبار السن.
              وقال كامبورو إنه في اليابان، وجدت أجهزة الإنسان الآلي نافذة لها، «إنها مقبولة». ومع ذلك، ذكر أن مستقبل هذه الأجهزة في ألمانيا غير مضمون. وقال «إننا مجتمع المتشككين في التكنولوجيا». وتنبأ بأن الإنسان الآلي لن يشيع في ألمانيا في أي وقت قريب.







              ==========================


              «ناو» روبوت فرنسي صغير رائد في صناعة الروبوتات العالمية


              «ناو» روبوت فرنسي صغير رائد في صناعة الروبوتات العالمية

              طورت شركة «ألديباران» الفرنسية التي تحلم بفرنسا رائدة في صناعة الروبوتات روبوتا صغيرا اسمه ناو حقق أعلى مبيعات لها في العالم، وهي تعمل حاليا على روبوت آخر اسمه روميو مهمته مساعدة الانسان.
              وإذا حدث أن وقع ناو بينما يؤدي الرقصة التي طلبت منه، ينهض بمفرده ويعتذر لأنه سقط. ويعتبر ناو رائدا في صناعة الروبوتات المساعدة للانسان وهو قطاع ناشئ تعول عليه كثيرا البلدان ذات المجتمعات الشائخة مثل اليابان. ويفرض هذا الروبوت الصغير البالغ ارتفاعه حوالي ستين سنتيمترا نفسه في سوق المدارس والجامعات والمختبرات التي تستعمله في الحصص الدراسية أو الأبحاث، علما أن جامعة طوكيو تملك 30 نموذجا منه.
              وقد بيع 2600 نموذج من ناو مقابل 12 ألف يورو في أكثر من 45 بلدا منذ سنة 2008، علما أنه الروبوت الوحيد الذي حقق هذا الرقم حتى اليوم، بحسب ما تؤكد بترا كودلكوفا دوليموج المسؤولة عن الشراكات والعلاقات في شركة «ألديباران». ويتعرف ناو على الوجوه ويقرأ الصحف والرسائل الالكترونية ويسجل الرسالة التي تقرأ له ويبعثها. ويعتبر رفيقا ممتازا للأشخاص الذين يعجزون عن التحرك بمفردهم أو المصابين بمرض الزهايمر أو للأطفال في المستشفيات. وبناء على طلب الأهل والخبراء الصحيين، تم إدراج الروبوت في مشروع للمساعدة على معالجة الأطفال المتوحدين.
              وتشرح بترا كودلكوفا دوليموج أن «الروبوت يشكل، بفضل قواعد التواصل السهلة التي يعتمدها، جسرا فعليا بين الطفل المصاب بالتوحد والأشخاص المحيطين به». ويتميز ناو بوجه ظريف وعينين مضيئتين وأذنين على شكل مكبرين للصوت، بالاضافة إلى بنية غنية بالمنحنيات. وتعمل شركة «ألديباران» حاليا في مصانعها في باريس على تصميم الروبوت روميو الذي يبلغ ارتفاعه 130 سنتيمترا والذي أطلق مشروعه في يناير 2009.
              ومهمة روميو هي «مساعدة الانسان» من خلال فتح الأبواب وإغلاقها مثلا أو العثور على المفاتيح وتذكير صاحبه بموعد الدواء ومساعدته عند السقوط. وهذه الروبوتات كانت حلم برونو ميزونييه الذي نشأ لديه هذا الطموح بعد قراءة كتاب خيالي علمي قبل أكثر من 35 عاما. وصمم ميزونييه وهو رئيس مجموعة «كريديه أغريكول» للمصارف في پولندا روبوتاته الخاصة في السر حتى العام 2004.








              ------------------------------

              </I></B></I>

              تعليق


              • Font Size
                #52
                رد: اخبار منوعه

                اخبار منوعه \ 34
                ===========

                الدماغ يجعل الوقت يمر ساعات أو ثواني






                أشارت دراسة جديدة إلى أن الشعور بالوقت تتحكم فيه دوائر عصبية مختلفة تعمل بآلياتها الخاصة لتحديد الإحساس بالزمن في بعض الأنشطة، وفقا لصحيفة «ديلي ميل». ويساهم هذا الفهم الجديد لكيفية معالجة الدماغ للشعور بالزمن في إمكانية توصل العلماء لتحكم ذاتي لكل فرد في الوقت، بحيث يجعل الأنشطة المملة تمر سريعا.
                ونتيجة لهذه النتائج قد يتمكن العلماء من تفسير لماذا يتغير شعورنا بالوقت في مختلف الظروف كأن نشعر بالملل في العمل، بينما يمضي الوقت سريعا بصحبة الأصدقاء؟ وقالت دورية «نيو ياسنتست» إن باحثين في جامعة «مينسوتا» مينيابوليس بالولايات المتحدة تمكنا من تدريب قردين على تحريك أعينهما بين نقطتين في فترات منتظمة مدتها ثانية واحدة. وعلى الرغم من وجود إشارات خارجية لمساعدة القردين في تعقب النقاط وفقا للزمن المحدد، تعلما بعد ثلاثة أشهر تحريك عيونهما دونها وبنفس الفاصل الزمني. وبقياس نشاط المخ تمكن الباحثان من اكتشاف انخفاض الخلايا العصبية بين كل حركة للعين بطريقة منتظمة تتيح لهما التكهن متى ستحدث الحركة القادمة.
                وتشير نتائج التجربة إلى أن العلماء قد يتمكنون يوما من التلاعب في التجربة الشخصية لمرور الوقت من خلال العبث في الوصلات العصبية التي تشير إلى مرورها في أدمغتنا.

                -------------------------------------------

                الكرش يقلق نومك

                أثبتت دراسة حديثة أن كل كيلو يفقده الشخص، وخصوصا من محيط خصره أو كرشه، يساعده في النوم بعمق، وفقا لصحيفة «ديلي ميل». فقد وجد باحثون أميركيون أن فقدان محيط الخصر وانخفاض الكرش، ولو كيلوغراما واحدا، يساعد في تحسين النوم بنسبة 15 بالمئة، وفي المقابل كلما زاد الوزن أو حجم الكرش تعرض صاحبه لمشكلات في النوم.
                أجرى الدراسة باحثون من جامعة «جون هوبكينز»، حيث قاموا بمتابعة 77 شخصا من البدناء الذين يتمتعون بكرش كبير الحجم وقسموهم لمجموعتين، مجموعة خضعت لنظام غذائي والأخرى لم تخضع، ثم ملأ المشاركون استبيانا يوميا بشأن عاداتهم في النوم، وهل يحصلون على منوم أم لا. وتبين أن الذين فقدوا بعض الكيلوغرامات تحسن نومهم بنسبة 20 بالمئة، وخصوصا لدى الذين قل محيط خصرهم بنسبة كبيرة.
                ويعتقد الباحثون أن أصحاب الكرش يعانون توقف التنفس عدة مرات خلال الليل ما يقلق نومهم ويجعلهم لا يتمتعون بنوم عميق، ويرتبط توقف التنفس أثناء النوم بالبدانة وأمراض القلب والإرهاق خلال اليوم وارتفاع ضغط الدم.





                ---------------------------------------

                فقدان الذاكرة يبدأ في سن الثلاثين


                كشف مسح حديث أن فقدان الذاكرة قد يبدأ في سن مبكرة، أي في الثلاثين أو الأربعين، وفقا لصحيفة «التلغراف» البريطانية.
                وكان استبيان أجري بين من تخطوا سن الخمسين، قد كشف خطأ النظرية المروجة بأن بداية فقدان الذاكرة قد يبدأ في سن السابعة والخمسين، ولكن باحثين وجدوا أن ذلك يحدث قبلها بكثير، حيث يمكن أن يتعرض المرء لفقدان جزئي في الذاكرة من سن الثلاثين.
                وكشفت دراسة أجريت إلكترونيا، أن الذاكرة تبدأ في خسارة قدرتها على التذكر في سن الثلاثين أو الأربعين. واعترف 31 بالمئة من المشاركين، أنهم ينسون فجأة كيفية تهجئة بعض الكلمات البسيطة، وعبروا عن خوفهم من الإصابة بالزهايمر لاحقا.
                كما قال بعض المشاركين إنهم تعرضوا لمواقف محرجة، نتيجة للنسيان أو فقدان الذاكرة الجزئي، وذكروا أمثلة، منها خروجهم من البيت من دون ارتداء جوارب، أو نسيان مفاتيح السيارة في بابها والبحث عنها في كل مكان. وكانت الأشياء الأكثر شيوعا التي يتم نسيانها هي الأسماء والأرقام السرية.
                أجرى الاستبيان والدراسة موقع بريطاني معني بتقديم تمارين لتدريب الذاكرة.
                وقال الباحث المسؤول عن الاستبيان والدراسة، إن هناك أسبابا كثيرة لفقدان الذاكرة الجزئي يساهم فيها عدم تدريب الدماغ على التذكر والاعتماد على الأجهزة الإلكترونية.


                ---------------------------


                توصلت الأبحاث الطبية إلى أن الاستعانة بالطب البديل والتكميلي


                يساعدان في التخلص من العديد من المشكلات الصحية، خاصة لمرضى التهاب المفاصل.
                وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 250 مريض التهاب مفاصل وروماتويد، تراوحت أعمارهم ما بين العشرين والتسعين عاما، حيث تم علاجهم بواسطة الطب التكميلي والبديل، وتتبعهم لأكثر من 15 عاماً.
                وأشارت المتابعة إلى حدوث تحسن ملموس بلغ 27% في أعراض وآلام التهاب المفاصل وتحسن النشاط الحركي للمرضى في مقابل 22% لمرضى الروماتويد.
                يذكر أن أمراض التهاب المفاصل والروماتويد ناجمة عن خلل في آلية عمل الجهاز المناعي.


                --------------------------------------
                الإفطار المطهو يقي من الزهايمر



                وجد باحثون أن كبار السن الذين يتناولون إفطارا عالي الكربوهيدرات يمكن أن يتعرضوا للإصابة بالزهايمر اربع مرات اكثر مقارنة بالذين يتناولون إفطارا مطهوا غنيا بالبيض والفول. صدر البحث عن «مايوكلينيك» بالولايات المتحدة حيث أفاد بان البروتينيات والدهون يمكن أن توفر قدرا من الوقاية بعدما اكتشف الباحثون أن الذين يتناولون كميات كبيرة منهما على الأرجح لا يعانون تدهورا إدراكيا. تابعت الدراسة 1230 شخصا مسنا تتراوح اعمارهم من 60 إلى 80 عاما خضعوا لاختبارات تتعلق بالذاكرة والوظائف الإدراكية بالإضافة لمشاركتهم في استبيان حول نظامهم الغذائي ومحتوياته. وتبين أن 940 شخصا لا يعانون تدهورا إدراكيا وبعد 15 شهرا اعيد فحصهم مرة أخرى، ووجد الباحثون أن نحو200 منهم بدأت لديهم مظاهر تراجع الوظائف المعرفية المرتبطة بالذاكرة واللغة والتفكير وغيرها وتبين أن نظامهم الغذائي يعتمد على النشويات والسكريات. بينما المجموعة التي استمرت حالتها أفضل كان افطارها يعتمد على الدهون والبروتينيات.
                ونصح الباحثون كبار السن بعدم تناول الحبوب او السكريات مع النشويات(مثلا الخبز مع العسل أوالمربى) في الإفطار.
                ( نقلا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية)

                --------------------------------

                تقنية حديثة تعالج أخطر أنواع السرطانات


                توصل فريق من الباحثين الامريكيين إلى استخدام تقنية حديثة تعتمد على زرع كبسولة في منطقة المخ والتي يصعب إزالتها مباشرة عن طريق الجراحة أطلق عليها اسم “جلياديل”. والكبسولة الجديدة تحتوي على عقار يعرف باسم “كارموستين” يذوب ببطء لعلاج أخطر أنواع السرطان الذي يصيب العصب في المخ والذي لايمكن بتره ويتوقف علاجه على الاشعاع الكيميائي وهذه التقنية الحديثة لها فوائد عديدة فهي تطيل من عمر المريض وهي تتعرض للمادة السرطانية مباشرة كما تستخدم في وضع خلايا المريض نفسه لتنشيط رد فعل الجهاز المناعي ضد الورم. يذكر أن هذه التقنية تستخدم حالياً في 15 دولة منها فرنسا وقد بلغت تدخلاتها 20 ألف عملية زرع على مستوى العالم.

                تعليق


                • Font Size
                  #53
                  رد: اخبار منوعه

                  اخبار منوعه \ 35
                  ===========

                  اكتشاف كوكب هائل الحجم يصلح للحياة







                  جوتنجن (ألمانيا) - د ب ا: اكتشف فريق دولي من علماء الفلك دلائل على وجود كوكب هائل الحجم بجوار نظامنا الشمسي يعتقد أنه تتوفر فيه ظروف الحياة مثل الأرض.
                  وعثر العلماء على آثار ثلاثة كواكب غير معروفة حتى الآن بالقرب من شمس قزمية في كوكبة الرسام في الجزء الجنوبي من السماء.
                  وقال الباحثون انه تأكد وجود هذه الكواكب الثلاثة فعلا فان أبعدها دورانا عن نجمها سيكون في النطاق الذي يسميه العلماء المنطقة المسكونة والتي يفترض ان يوجد بها الماء بشكل سائل.
                  أعاد الباحثون تحت اشراف ميكو تومي من جامعة هيرتفوردسهاير بمدينة هاتفايلد البريطانية تحليل الصور التي التقطت للنجم الذي أعطي الرقم التصنيفي «اتش دي 40307» وهو نجم قزمي وعثر بالقرب منه على ثلاثة كواكب مصنفة جميعا تحت «كواكب هائلة الحجم شبيهة بالأرض».













                  -----------------------------------

                  الصورة الفائزة في المركز الثالث في مسابقة المراهقين «عيون الأطفال على الأرض» للتصوير التي نظمها الفنان الإيراني رضا ديغاني المقيم في فرنسا، على شبكة الإنترنت بالتعاون مع منظمة «الحوار الدولي حول العمل البيئي» (ديلي تلغراف)



                  -------------------------------------------
                  علماء يكشفون البصمة الخفية باستخدام جزيئات نانونية من الذهب

                  تلعب الوثائق والمستندات دورا هائلا في الكشف عن مرتكبي الجرائم الجنائية مثل السرقة وتزوير الوثائق والشيكات. ولكن من المعروف للعلماء حتى الآن أن آثار بصمة الأصابع على هذه الوثائق لا يظهر منها بشكل كاف سوى نصف البصمة.
                  ولكن باحثين من إسرائيل قدموا في مجلة الكيمياء التطبيقية «انجيفاندته شيمي» الصادرة في شهر نوفمبر في ألمانيا طريقة جديدة تظهر تجاويف بصمة الأصابع بشكل آخر عن الشكل المعروف حتى الآن، وتذكر هذه الطريقة بشكل بعيد بكيمياء التصوير الفوتوغرافي. كان علماء الجريمة يحاولون بشكل أساسي حتى الآن إثبات المكان الذي لمسه جلد الأصابع في الورق، لأن الإنسان يترك أثرا في الورقة عندما يلمسها ويخلف أخاديد من مزيج من الدهون وقشر الجلد والأحماض الأمينية، وهي العناصر التي تشكل البصمة المميزة للإنسان. ويتم تعزيز هذه البصمة حتى الآن بأساليب مختلفة، خاصة إذا وقعت الورقة التي عليها البصمة في الماء مما يؤدي إلى إزالة الماء للكثير من مواد البصمة.




                  ---------------------------


                  نيوزلندا تعلن الحداد رسميا على خروف التقى رئيسة الوزراء و كان ضيفاً في حفلات خيرية.. والسويد تفرض حظر التجول على ديك

                  أصاب موت الكبش النيوزيلندي الشهير “شريك” مواطني البلاد بالحزن، بعد أن أصبح رمزاً وطنياً، وحظي بمقابلة رئيسة الوزراء هيلين كلارك.

                  

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أصبح الكبش مشهوراً، بل رمزاً وطنياً لدى البعض بعد أن تمكّن من تجنُّب الجزازين والاحتفاظ بصوفه لمدة ست سنوات، بالاختفاء بالكهوف في سوث أيلاند.

وقد جُزّ صوف الكبش الذي بلغ 27 كغم أخيراً أمام كاميرات التلفزيون.

                  وحظي الكبش “شريك” بمقابلة رئيسة الوزراء هيلين كلارك، وأصبح موضوعا لعديدٍ من كتب الأطفال كما كان ضيفاً في حفلات خيرية.

                  وقال مالك الكبش إنه فارق الحياة بعد مرضٍ ناجمٍ عن الشيخوخة بعد أن عاش 16 عاماً، وأضاف أن كبشه كان لطيفاً مع الأطفال والمسنين في دور العجزة.

                  

وبيع صوف “شريك” الذي يكفي لغزل قماش يكفي لعشرين بدلة، في مزادٍ علني.

وقال جوزيه سبيلان من جمعية “علاج الأطفال” الخيرية: إن جمعيته استطاعت جمع 150 ألف دولار من التبرعات بمساعدة “شريك”.



                  وقالت وسائل الإعلام المحلية إن “شريك” سيحظى بقداس جنائزي في “كنيسة الراعي الصالح” في تكابو، وإن مالك الكبش سيقيم له تمثالاً برونزياً.
                  فرض حظر التجول على.. ديك
                  من ناحية اخرى في مبادرة فريدة من نوعها يفكر مسؤولون سويديون بفرض حظر تجول على ديك في محاولة منهم لإرضاء سكان الحي الذين يشتكون دائما من صياحه.
                  وذكرت صحيفة لوكال السويدية أن مكتب البيئة في مدينة لوليا في شمال البلاد يفكر بفرض حظر تجول على ديك من الساعة السابعة مساء وحتى التاسعة صباحا من 15 مايو حتى 15 سبتمبر من كل عام.
                  ونقلت الصحيفة عن بعض سكان المدينة قولهم إنهم يعجزون عن القيام بمهامهم أو النوم بشكل جيد بسبب هذا الديك الذي يقف إلى جانب إحدى السياجات ولا يكف عن الصياح طوال اليوم.



                  ------------------------------

                  عالم فلسطيني وضع نظريات علمية اكدت الاسراء والمعراج ونقل عرش بلقيس من اليمن ووكالة الفضاء الامريكية اختبرت نظرياته واكدت صحتها علميا




                  عالم فلسطيني وضع نظريات علمية اكدت الاسراء والمعراج ونقل عرش بلقيس من اليمن ووكالة الفضاء الامريكية اختبرت نظرياته واكدت صحتها علميا



                  عالم فلسطيني وضع نظريات علمية اكدت الاسراء والمعراج ونقل عرش بلقيس من اليمن ووكالة الفضاء الامريكية اختبرت نظرياته واكدت صحتها علميا

                  اثار الباحث الفلسطيني عزام المسلمي المقيم بغزة الجدل منذ سنوات بنظرياته العلمية التي تعتبر ثورة علمية هائلة في حال نجاح العلماء بتطبيقها .


                  وكالة الفضاء الامريكية " الناسا" اهتمت بدورها بنظرياته وارسلت له السفير الامريكي شخصيا كي ينقله الى القدس حيث سافر الى امريكا ومكث فترة ودخل وكالة الفضاء الامريكية التي اختبرت نظرياته واكد ان حادثة الاسراء والمعراج صحيحة علميا وان نقل عرش بلقيس من اليمن الى قصر النبي سليمان بواسطة عفريت من الجن صحيحة علميا ايضا وهذه احدى جوانب الثورة العلمية التي تعكف على احداثها وكالة الفضاء الامريكية بنقل المسافر خلال ثوان .

                  وبحسب دنيا الوطن التى التقت العالم الفلسطيني عزام المسلمي فقال:" في العام 1996 وضعت اسس نظريتي الجديدة ( النسبية الجديدة) مستندا علي تناقضات موجودة في الفيزياء بين نظرية الكم والنظرية النسبية لاينشتاين . وقد توصلت حينها بناء علي معادلات النظرية النسبية الجديدة علي انه يمكن قياس سرعات الاجسام المادية إلي سرعات تفوق سرعة الضوء . في حين أن نسبية أينشتاين تمنع ذلك وتؤكد أنه لا يمكن لاي جسيم مادي أن تقيس سرعته أسرع من سرعة الضوء . إن تفسيري لأسرع من الضوء يستند علي مفهوم جديد في الفيزياء وهو مفهموم (تقليص الزمن) ، ومعني هذا المفهوم أن الاطار Frame الذي يسير فيه الجسم أسرع من الضوء بالنسبة لنا تكون الاحداث تحدث في هذا الاطار بشكل أسرع إذا حدثت نفس الاحداث في إطارنا ، ومن ثم تكون حركة الساعات أسرع من حركة ساعاتنا . فمثلا لو أن حدث يحدث في زمن (ز) في إطارنا حسب ساعتنا ، فإن نفس الحدث في إطار أخر حسب شروط فيزيائية معينة يحدث في زمن (ز’) حسب ساعتنا حيت أن (ز’ ) يكون أقل من (ز) . وما يحدد نسبة التقليص في الزمن فيزيائيا حسب نظريتي (معامل لورنتز) هو الفرق في طاقة الفراغ (vacuum energy ) ما بين إطارنا والاطار الاخر الذي تحدث فيه الاحداث بالنسبة لنا . تكلمت النظرية النسبية لاينشتاين عن تمدد الزمن ، إلا أن تظريتي الجديدة تتكلم عن تمدد الزمن كما في نسبية أينشتاين و كذلك تقلص الزمن .

                  مفهوم تقلص الزمن time contraction هو مفهوم جديد في الفيزياء الحديثة وضعته نظريتي النسبية الجديدة وتم اثباته تجريبيا في مختبرات الفيزياء علي مستوي الجسيمات الذرية والنووية الصغيرة من خلال ظاهرة النفق الكمي والتشابك quantum tunneling and quantum entanglement . في هذا المفهوم لو أن تفاعل كيميائي يحتاج إلي زمن 100 عام حسب زمننا حتي يتم ونعرف نتيجة هذا التفاعل ، فإنه لو وضعنا هذا التفاعل في فراغ تكون طاقتة سلبية negative vacuum energy فإن هذا التفاعل يمكن أن يتم في هذا الفراغ السالب الطاقة في زمن يساوي أجزاء من الثانية حسب زمننا ومن ثم نعرف نتيجة التفاعل . المدة الزمنية التي مرت علي هذا التفاعل في داخل الفراغ السالب الطاقة هي 100 عام حسب ساعة في داخل الفراغ ، إلا أن المائة عام حسب ساعة في زمننا يقابلها أجزاء من الثانية وذلك يعتمد علي سالبية طاقة الفراغ . إن تطبيق هذه النظرية علي مستوي الاجسام الكبيرة ليست مستحيلة بل هي ممكنة وما يؤكد ذلك النتائج الحديثة المستقاة من حركة الاجرام في الفضاء الخارجي ، فهناك اجرام قيست سرعتها اسرع من الضوء وان تفسير ذلك يعتمد علي نظريتي وهو نفس التفسير الذي يفسر ما يحدث في العالم الصغير النووي والذري ، فإن كانت الاجرام الكبيرة تسير بسرعات تفوق سرعة الضوء فأنه يمكن تطبيق نفس النظرية علي حركة السيارت والقطارات والطائرات .

                  فلو اننا استطعنا ان نوجد نفقا كميا في الفراغ ذات طاقة سالبة عالية يمتد طولة من لندن إلي نيويورك وطارت طائرة في داخل هذا النفق بسرعة 800 كم/ساعة وكان هناك مراقب ساكن في داخل هذا النفق ومراقب اخر في برج المراقبة في المطار ، فإنه حسب النظرية فإن المراقب الساكن في داخل النفق سيقيس سرعة الطائرة في داخل النفق 800 كم/ساعة وان الطائرة قطعت المسافة بين لندن ونيويورك بفاصل زمني 9 ساعات حسب ساعته ويشعر بال9 ساعات كما نشعر نحن ب9ساعات بزمننا ، الا انه بالنسبة للمراقب في برج المراقبة في المطار فيمكن أن يجد أن الطائرة قد انتقلت من لندن الي نيورك في زمن قدره اجزاء من الثانية حسب ساعته ، أي انه بمجرد دخول الطائرة النفق في لندن انتقلت الي نيويورك في اجزاء من الثانية حسب ساعة المطار وذلك حسب سالبية طاقة الفراغ في النفق . إن هذا المفهوم في النظرية النسبية الجديدة لا يتناقض مع قوانين الفيزياء ومعادلات التحويل للورنتز Lorentz transformation equations. وهو يتفق مع النتائج التجربية لميكانيكا الكم . فعلي سبيل المثال ، لنفرض أن سالبية طاقة الفراغ في داخل النفق جعل مراقب المطار يقيس الفاصل الزمني حسب ساعة المطار لرحلة الطائرة من لندن الي نيويورك 4.5 ساعة أي نصف الزمن الذي يقيسه مراقب ساكن في داخل النفق حسب ساعته ، عند هذه اللحظة يكون الاختلاف بين المراقب في داخل النفق ومراقب البرج في المطار في نيويورك مثلا في تحديد موقع الطائرة قبل الزمن 4.5 ساعة بالنسبة لمراقب البرج في المطار ، والزمن 9 ساعة بالنسبة للمراقب داخل النفق . فالنسبة لمراقب البرج قبل 4.5 ساعة بلحظات فإنه حسب رادار المطار فان موقع الطائرة يكون في منتصف الطريق بين لندن ونيويورك وبالتالي فهو يحدد حسب زمنه سرعة الطائرة 800كم/ساعة بتقسيم المسافة علي الزمن ، وبالنسبة للمراقب في داخل النفق قبل 9 ساعة بلحظات فإن موقع الطائرة عند نيويورك تقريبا وهو يقيس ايضا سرعة الطائرة حسب زمنه 800كم/ساعة حسب زمنه ، بالنسبة لهذا المراقب فإن الطائرة قطعت كامل المسافة من لندن الي نيويورك في زمن قدره 9 ساعات حسب ساعته . والان عند هذا الزمن 9 ساعة بالنسبة للمراقب داخل النفق تصل الطائرة نيويورك وتخرج من النفق في نيويورك ، بالنسبة لمراقب المطار عند هذه اللحظة كان يحدد الرادار موقع الطائرة عند منتصف الطريق بين لندن ونيويورك وسيفاجأ مراقب البرج ان الطائرة انتقلت من الموقع نصف المسافة إلي نيويورك لحظيا ، أي انها قطعت نصف المسافة الباقية في فاصل زمني يساوي صفرا ، وبالتالي عندما يحسب السرعة التي كانت تسير فيها الطائرة بناء علي المسافة الكلية بين لندن ونيويورك والزمن الذي قاسه للرحلة حسب ساعته يجد انها تساوي ضعف السرعة الحقيقة للطائرة . فلو كانت سرعة الطائرة الحقيقة 0.87 من سرعة الضوء ، فإن مراقب المطار سيحدد حسب زمنه ان الطائرة كانت تسير بسرعة 1.74 من سرعة أي اسرع من الضوء .

                  هذه النتائج للنظرية قد تم اثباتها تجريبيا في مختبرات الفيزياء ففي العام 2000 البروفيسور وانغ L. J. Wang في برنستون قد حسب سرع الضوء لتفوق سرعة الضوء في الفراغ 300 مرة مستخدما ظاهرة النفق الكمي quantum tunnelingمعتقدا أن الضوء قد خرج من الغرفة قبل أن يدخل لها ، وهو ما يناقض السببية والحتمية في الفيزياء ، الا انني في نظريتي أثبت أن ذلك غير صحيح ، ففي حالة اسرع من الضوء لا يوجد هناك نتاقض في السببية والحتمية ففي مثالنا السابق عن الطائرة وصول الطائرة الي نيويورك وان كانت صورة موقع الطائرة قد انتقلت بالنسبة لمراقب المطار من منتصف المسافة الي نيويورك لحظيا وبالتالي يهيأ للمراقب ان الطائرة وصلت نيويورك قبل ان تقطع كامل المسافة بين لندن نيويورك إلا انها بالنسبة لمراقب داخل النفق قد قطعت كامل المسافة وبالتالي لا يوجد تناقض في السببية والحتمية في قوانين الفيزياء . كذلك قام البروفيسور الالماني Gunter Nimtz بسلسلة تجارب من العام 2007 و2008 في النفق الكمي quantum tunneling مؤكدا أن الضوء قد انتقل من نقطة ألي اخري في فاصل زمني يساوي صفرا وانه وجد في مكانين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية وهو ما يناقض نسبية اينشتاين . وبالتالي يناقض السببية والحتمية في قوانين الفيزياء ، كما في مارس من العام 2010 في UC Santa Barbara, California حدثت تجربة بحيث اوجد العلماء جسيما يحمل كتلة يحيث يقع هذا الجسيم في موقعين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية وهذا يتناقض مع قوانين الفيزياء والنسبية ، ألا أنه في نظريتي فإن ذلك ممكنا وتفسيره كما حدث مع الطائرة في المثال السابق ، فبالنسبة لمراقب المطار فإن صورة الطائرة كانت في موقعين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية ، موقع عند منتصف الطريق وموقعها عند نيويورك . وهناك الكثير من التجارب في هذا المجال لا يمكن تفسيره الا من خلال نظريتي منها شدود مسباري بيونير الذي تم حله عن طريق تعديل النظرية النسبية العامة ، ونظرية تمدد الكون وقانون هبل Hubble’s law والثقوب السوداء Black Halls والثقوب الدودية Wormholes .

                  إن معادلات النظرية النسبية الجديدة تخبرنا ما هو اعقد من ذلك ، فلو أننا استطعنا ان نوجد غرفة ذات طاقة فراغ عالي السالبية وادخلنا في هذه الغرفة فتاة في بداية حملها وقد جلست هذه الفتاة 9 شهور في داخل هذه الغرفة حسب ساعتها ، فالفتاة ستشعر بمرور 9 شهور كما هي 9 شهور ، الا اننا خارج الغرفة وحسب سالبية طاقة الفراغ فيمكن ان يقابل انقضاء ال 9 شهور في داخل الغرفة ، انقضاء شهر او يوم او ساعة أو اجزاء من الثانية حسب زمننا وذلك حسب سالبية طاقة الفراغ للغرفة ، فيمكن ان تخرج الفتاة من الغرفة وفي يدها طفل مولود بمجرد انقضاء اجزاء من الثانية من زمننا . ما اقدمه هو جانب من النظرية النسبية الجديدة التي توضح المعني التي عجزت الفيزياء والنظرية النسبية لاينشتاين ان تفسره حول اسرع من الضوء وبالتالي اوجد التناقض الموجود بين النظرية النسبية والكمية ، وكيف تم حل هذا التناقض من خلال النظرية النسبية الجديدة التي تتفق نتائجها من النتائج التجربية لميكانيكا الكم ، وقد قبلت ونشرت نظريتي في عدة مجلات ومؤتمرات علمية عالمية بعد مراجعة وتدقيق من قبل علماء محكمين ، اوجز منها APS March Meeting 2011 و APS March Meeting 2012 و2011 Kepler Science Conference – NASA واخيرا المؤتمر الذي سأحضره في شهر يناير القادم في زوريخ ، سويسرا ICHEP 2013 Zurich Switzerland .

                  واحب ان اوضح ان ما افرزته نظريتي حول اسرع من الضوء يتفق مع ما جاء في القران الكريم حول انتقال عرش بلقيس حيث جاء في الكتاب الكريم

                  ( قال ياأيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين ( 38 ) قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ( 39 ) قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم ( 40 ) ) " .





                  ---------------------------
                  الأموات أيضاً يحتفلون بالكريسماس



                  عشية كل عام جديد، عندما تضيء الألعاب النارية السماء أعلى دار الأوبرا و«جسر هاربور» في مدينة سدني الاسترالية، تصبح زيارة المدينة رحلة يحلم بها كل شخص في أنحاء العالم. أما هذا العام، وبفضل شركة مغامرات استرالية تعرض تعبئة رماد رفات الأموات في ألعاب نارية وإطلاقها في السماء بصواريخ، يبدو أنه يراد حتى للاموات أن يستمتعوا بالألعاب النارية وأن يحتفلوا بالعام الجديد. وقال كريج هال، مالك شركة «آشز آند آشز»، التي تنثر رماد الأموات المحببين لاخرين بطريقة، تقول إنها تهدف إلى الاحتفاء بحياتهم، بعد مماتهم: «نتوقع العديد من الحجوزات عشية العام الجديد». ومن المقرر تدشين نشاط الشركة امس (الخميس)، حيث سيكون أول رماد يطلق في السماء لرفاة كلب كان يدعى جيبسي، وفي وقت لاحق هذا الشهر يطلق أول رماد بشري

                  تعليق


                  • Font Size
                    #54
                    رد: اخبار منوعه

                    كرسي من الفراء يلتهم من يجلس فيه





                    من وحي قصص الخيال التي كانت جدته تحكيها في طفولته، ابتكر مصمم أثاثات سنغافوري كرسياً كروياً فرائياً (من الفراء) يلتهم من يجلس عليه التهاماً ثم يُبرز لسانه الأحمر خارجاً كأنه يريد المزيد!
                    المصمم الذي يدعى جيسون غوه كشف النقاب أخيراً عن الكرسي الذي يبدو ككرة فراء عملاقة ذات فم يستطيع المرء أن يجلس فيه ثم سرعان ما يبتلعه ذلك الفم ليختفي الشخص الجالس فيه في جوف الكرة الضخمة ليظهر عند ذلك لساناً أحمر طويلاً يتدلى خارجاً من الفم في مشهد يثير الرعب والدهشة في آن معاً.
                    المصمم غوه، البالغ من العمر 36 عاماً، أوضح انه استلهم فكرة ذلك الكرسي من أساطير وقصص الرعب التي كانت جدته ترويها على مسامعه عندما كان طفلاً صغيراً حيث كانت تحاول اخافته بمثل تلك القصص لئلا يقترب من الأماكن الخطرة كالكهوف الجبلية والأماكن المهجورة والبحيرات العميقة.
                    وأشار غوه الى ان الكرسي الفرائي يعتبر وسيلة للاسترخاء علاوة على كونه يوفر فرصة مثالية للأطفال كي يلهوا ويمرحوا من خلال الاختباء في جوفه المزود بمصابيح كهربائية خافتة ذات ألوان متعددة.
                    -------------------------------------------------------

                    بالفيديو.. الصورة الأروع في العالم

                    يقال إنها الصورة الأروع في العالم! فهي صورة بانورامية لـ360 درجة من قمة أطول مبنى في العالم؛ "برج خليفة"، فمن علو 828 متراً عن سطح البحر، ترتسم رحاب مدينة دبي ضمن أبعاد هذه الصورة الملتقطة بدقة عالية، وباستخدام أحدث تقنيات التصوير الرقمي، لتحاكي بذلك اللقطة الشهيرة للممثل العالمي النجم توم كروز من قمة "برج خليفة" أثناء تصوير الجزء الرابع من فيلم "مهمة مستحيلة، برتوكول الشبح".

                    وقد تم إطلاق هذه الصورة البديعة احتفالاً بالدورة الثانية من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، التي تقام في دبي في مارس 2013، وتعتبر من أبرز جوائز التصوير الضوئي على الساحة الدولية، وتستقطب المشاركين من 121 دولة حول العالم، وهم يسعون جميعاً للفوز بالجائزة الكبرى.

                    وقال علي خليفة بن ثالث، أمين عام الجائزة: "تتناغم الصورة الرائعة الملتقطة من هذا الموقع الاستثنائي مع أهداف جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والمتمثلة في الخوض في آفاق فن التصوير والاحتفاء بالصور ذات الجمال غير الاعتيادي والجودة الفائقة بحق".

                    عمل إبداعي

                    يتألف هذا العمل الإبداعي المميز في التصوير الضوئي من تراكب أكثر من 70 صورة مستقلة، وقد أعده المصور جيرالد دونافان المقيم في دبي باستخدام قاعدة آلية ثلاثية الأرجل للتصوير البانورامي في التقاط سلسلة مؤلفة من 48 صورة بانورامية تبلغ دقة كل منها 80 ميجابكسل.

                    وتم بعدها جمع هذه الصور مع أخرى تم التقاطها يدوياً لملء الفراغات الناجمة عن وجود التجهيزات في قمة البرج، مثل مانع الصواعق وأنوار الإشارة للطائرات. وكانت النتيجة صورة واحدة يمكن تكبيرها وتصغيرها وتدويرها وقصها لمنح المشاهد الإحساس الرائع للجلوس في قمة أعلى مبنى في العالم.









                    ------------------------------------------

                    بالصور.. دموع فيل صغير يحاول يائساً إيقاظ أمه الميتة

                    تلك الصور المؤثرة التي نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية كشفت عن مقتل نحو 10 فيلة في إحدى محميات غابة جونونج رارا، في مقاطعة ساباه الماليزية.

                    وقال خبراء المحمية إن الفيلة العشرة ماتت متسمّمة؛ لكنها أكّدت أنها لم تحدّد بعد إذا ما كان هذا الأمر كان متعمّداً أم عن طريق المصادفة.

                    ووقف الفيل الصغير ذو الـ 3 أشهر، الذي لا يزال يرضع من ثدي أمه، في تلك الصور يحاول يائساً إيقاظ والدته، عن طريق هزها برفق، ومحاولته فتح عينيها بالقوة مستخدماً خرطومه، وفي النهاية وقف بجوارها وعيناه تملؤهما الدموع.

                    وأتت بعدها بفترة فرقة إنقاذ تابعة للمحمية وقد اغرورقت أعينهم بالدموع أيضاً حينما شاهدوا الموقف، وأبعدوا الفيل الصغير عن أمه؛ حفاظاً على حياته، وقاموا بغسل خرطومه وعينيه؛ احترازاً من انتقال أي آثار من المادة السامّة التي قتلت أمه له.

                    ويقول ويل ترافيرز، أحد الخبراء في المحمية: "كان موقفاً مؤثراً، خاصة أننا جميعاً نعلم أن هذا الفيل الصغير لا يزال رضيعاً، فالفيلة تظل ترضع من أثداء أمهاتها حتى عمر 3 أشهر ونصف أو 4 أشهر، كما أن الفيلة تتميز بروابطها العائلية القوية، وأعتقد أنه سيظل حزيناً لفترة، فنحن نعاني حالياً من أجل إطعامه، فهو يرفض أي طعام حزناً على فراق أمه، وقد يظل في فترة الحداد تلك لمدة ليست بالقصيرة".





                    ------------------------------------------

                    صخرة قصيباء في السعودية شاهد على حب عنترة وعبلة


                    تحولت صخرة في بلدة قصيباء السعودية إلى مزار يؤمه العشاق من أنحاء البلاد إذ يقال إنها كانت مكان لقاء شاعر البادية عنترة بن شداد مع حبيبته عبلة بنت مالك .

                    على مشارف محافظة عيون الجواء او ديار بني عبس، تستقبلك صخرة عنترة بن شداد صخرة ليست كغيرها ،فأماكن العشاق لها عبقها الخاص.

                    صخرة في ظلها تهامس عاشقان، لتشهد أجمل أشعار فارس الجاهلية في عيون ابنة عمه عبلة بنت مالك.

                    المنطقة الواقعة عند سفوح جبال "قو" التي أصبح اسمها حالياً قصيباء، وصفها عنترة في مطلع معلقته، بقوله: "كأن السرايا بين قو وقارة / عصائب طير ينتحين لمشرب".

                    الصخرة التي أضحت من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم، تضم قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجاً للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل الغربي لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل، وطرق قوافل الحج التي كانت تمر بالمنطقة.

                    وفي هذا السياق، قال المرشد السياحي صالح الراضي حسبما نقلت جريدة "الحياة": "كانت قصيبة (قصيباء) غنية بالمياه، إذ يوجد فيها 7 عيون طبيعية، ومنها عين عبس المسماة على القبيلة نفسها، فنزلت قبيلة عبس وفي هذه الأثناء قامت حرب داحس والغبراء ما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاماً، وفي هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي".

                    وأضاف: "كما لعنترة صولات وجولات حربية، فله صولات وجولات في الحب كما يعرف، إذ يتناقل الأجيال قصة حب كبيرة جداً مع ابنة عمه عبلة".
                    رمز للحب


                    وباتت الصخرة في قصيباء رمزاً للحب، إذ يقال إن عنترة كان يفد إليها كل يوم من مضارب قبيلته ليلتقي عبلة.

                    وأوضح عبدالرحمن الصبيحي المتخصص في التاريخ أن هذه الصخرة تعني رمز الحب والعشق، لأنها منطقة التقاء الحبيبين عبلة وعنترة، واضطر إلى أن يسير أكثر من 50 كيلومتراً يومياً للقاء تلك المحبوبة. ومن الشواهد أيضاً أن بنات هذه المنطقة من أسمائهن عبلة.

                    وذكر أنه من الشواهد على أنها تعني رمز الحب وجود بعض الكتابات لأسماء ذكورية وأنثوية، قد تكون قريبة من بعضها.. فلان وفلانة وهي تعني أن هذا الحب مستمر.

                    وتحمل الصخرة نقوشاً وكتابات أثرية ترجع إلى أيام ثمود، وعلى الصخرة أيضاً كتابات حديثة لأسماء رجال ونساء ربطت بينهم عاطفة الحب.

                    ويفتخر السعوديون بالشاعر العربي المغوار عنترة العبسي، ويحيون ذكراه في مهرجاناتهم الثقافية، ومازالت أشعار عنترة تروى إلى اليوم في كثير من المحافل ومنها مهرجان الشعر السنوي في سوق عكاظ، ومهرجان الجنادرية للتراث والثقافة.


                    ---------------------------------


                    أسماك أصغر حجماً وأقل عدداً في السنوات الخمسين المقبلة


                    وقد درس الباحثون في الماضي تأثير الصيد الصناعي على حجم الأسماك بسبب اصطياد الأنواع الأكبر حجما، وتأثير الاحترار المناخي عليها أيضا بتخفيض نسبة الأكسجين في المحيطات. لكن العواقب العالمية وطويلة الأمد التي تخلفها هذه الظاهرة لاتزال غير معروفة. وبالتالي، قام فريق من الباحثين الأستراليين والفنلنديين من خلال الكمبيوتر بمحاكاة التقلص التدريجي لحجم الأسماك في السنوات الخمسين المقبلة، في محاولة منهم لفهم آثار هذا التقلص على خمسة أنواع من الأسماك في المحيط الهادئ. فاستنتجوا أن معدل النفوق لدى الأسماك المرتبط بهجمات الحيوانات المفترسة قد يرتفع حتى 50%، وإن لم يتقلص حجم الأسماك الا بنسبة 4%، ومن شأن ذلك أن يحد من غلات الصيادين، على ما حذر الباحثون.




                    -------------------------------


                    طلاء أظافر «إسلامي» جديد لا يبطل الوضوء

                    أطلقت شركة لإنتاج مستحضرات التجميل منتجا جديدا لطلاء الأظافر يتماشى مع التعاليم الإسلامية، بحسب ما ذكرت بعض التقارير الصحافية يوم الاثنين، فقد نجحت شركة «إنجلوت» لمستحضرات التجميل في انتاج طلاء أظافر يسمح بمرور المياه من خلاله ليصل الى الأظافر، وبذلك لا تحتاج السيدة المسلمة لإزالته عند الوضوء لكل صلاة، بحسب ما ورد في موقع «ديكان كرونيكل»، وأطلقت الشركة اسم «O2M» على المنتج الجديد، الذي سيعطي كامل الحرية للسيدة المسلمة للتزين بألوان طلاء الأظافر التي ترغب بها، دون ان يحول ذلك دون اتمامها للوضوء وقيامها بالصلوات في مواعيدها. فالمنتج الجديد مصنوع من مادة الـ «بوليمر» والتي تستخدم في صناعة العدسات اللاصقة للعيون، وهي تسمح بوصول الأوكسجين وبخار الماء الى الأظافر. فقد ذهب الكثير من علماء المسلمين الى اعتبار طلاء الأظافر غير مناسب للمرأة المسلمة، وذلك لأنه يكوّن حاجزا يمنع وصول المياه الى الأظافر أثناء الوضوء، لذلك فكثير من السيدات المسلمات الراغبات في التجمل بطلاء الأظافر يلجأن الى إزالته عند كل صلاة لكي يكون وضوءهن سليما. هذا وقد أنتجت احدى الشركات الصينية مؤخرا نوعا جديدا من طلاء الأظافر قابل للإزالة بسهولة دون الحاجة الى استخدام مادة «الأسيتون» حيث لاقى هذا المنتج اقبالا كبيرا من جانب السيدات في مصر، وبالأخص بعدما حمل اسم «المانيكير الإسلامي».





                    تعليق


                    • Font Size
                      #55
                      رد: اخبار منوعه

                      نهر الألوان الخمسة أجمل أنهار العالم

                      نهر ريو كانو كاستيلس أو "نهر الألوان الخمسة" يتفجر بألوان لا تصدق نابضة بالحياة لفترة قصيرة بين موسم الرطوبة والجفاف بين يونيو ونوفمبر عندما تكون درجة الحرارة ومنسوب المياه مناسبين. حين تنتعش نباتات فريدة في قعر النهر. يقع النهر في سيرانيا ديلا ماكارينا بكولومبيا (أميركا الجنوبية)، ويبلغ طول النهر حوالي مئة كيلومتر ولا يتجاوز عرضه أكثر من عشرين متراً.


                      لا تبرز ألوانه إلا لفترة وجيزة تكون فيها الظروف الطبيعية ملائمة، ومستوى ارتفاع الماء معتدل نسبياً، وهذه الفترة القصيرة عادة ما تكون في الفترة الفاصلة بين المطر والصحو، وبين الرطوبة والجفاف، لذا من الصعوبة تحديدها بوقت معين.

                      وهنا يكمن سر جمالها وجاذبيتها، حيث تنبت في قعر النهر نبتة خاصة بتلك البلاد وتُسمى Macarenia clavigera ، وتتشكل كخطوط داخل الماء بألوانها الحمراء، ويُقابلها في المقلب الآخر بعض الفُسحات من الرمال الصفراء والخضراء، وانعكاس لون السماء على سطح الماء، مع الكثير من الانعكاسات من هنا وهناك.

                      موقع النهر في ولاية ميتا، يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وعرضه لا يزيد على 20 متراً، وتستمر هذه الفترة المُحددة بتاريخ معين، إلى بضعة أسابيع فقط في كل عام، والوصول إليه ليس بالأمر اليسير، حيث يتطلب المسير من مدينة ماكارينا وفي مسارات برية كثيرة عبر الحديقة الوطنية.

                      http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=y3Cw0CrXhuw

                      ------------------------------------
                      اختراع قطرى لرى الاشجار عن طريق الايميل والرسائل النصية


                      "طبيب الشجرة القطري" اختراع قطرى نجح من خلاله المخترع القطري محمد جاسم ال ربيعة الكواري فى الفوز بمخترع قطر والمركز الثاني في مسابقة الحملة الخليجية الأولى لصناعة رواد الاختراع "مخترعوا الخليج 2012 " والتي إقيمت في العاصمة السعودية الرياض مؤخرا
                      وأعتبر الكوارى الفوز فى هذه المسابقة دفعة معنوية كبيرة للإستمرار في تحقيق تطلعاته التي إنطلقت عبر دعم الوالدين مما كان له الأثر الكبير في حصولة على مخترع قطر 2012 وإنجازات ساهمت في تطوير وتنمية المهارات العلمية والفكرية لدية
                      وفكرة اختراع "طبيب الشجرة القطري" يدور حول كيفية الاعتناء بالشجرة عن بعد وفي اي مكان في العالم من بيئة مستدامة وطاقة نظيفة فى الوقت نفسه المحافظة على التربة والأشجار عن طريق استخادم الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للإختراع بالإضافة الي مخزون الماء عن طريق الرطوبة في الهواء بحيث تكون العناية بالشجر عن طريق التحكم فيها وارسال رسائل سواء بالاميل اوبالرسائل النصية عن طريق موبايل سمارت فون ويتم خلالها التحكم بالشجرة من اي مكان في العالم عبر معرفة كافة التفاصيل بالإضافة الي أن الشخص يستطيع أن يسقي الشجرة بالماء والأعتناء بها عن طريق البعد ومن خلال الموبايل ولذا تم تسمية الإختراع طبيب الشجرة القطري لأن صاحب الشجرة يستطيع ان يقدم كافه الخدمات دون الحاجة الي اشخاص أخرين .

                      -------------------------------------

                      الأرض تنتظر عاصفة شمسية عملاقة ومفاجئة لن تتكرر إلا بعد 150 عاماً

                      لن يكون أمامنا سوى نصف ساعة فقط للاستعداد، قبل أن تضرب عاصفة شمسية عملاقة الأرض، في حدث لا يتكرر إلا مرة واحدة كل 150 سنة.

                      ويتوقع أن تتسبب العاصفة الشمسية العملاقة بتعطيل أقمار الاتصالات، وإرباك وسائل الملاحة البحرية والجوية وشبكات الاتصالات الخاصة بالجيل الرابع، بحسب تقرير نشر مؤخراً.

                      وتنفث مثل هذه العواصف الشمسية العملاقة ملايين الأطنان من المادة ذات الطاقة العالية جداً وتنتقل بسرعة مليون ميل في الساعة.

                      ويتوقع التقرير أن تضرب العاصفة الشمسية العملاقة الأرض في المستقبل القريب، ولكن سيكون من المستحيل توقعها قبل أكثر من نصف ساعة من وصولها الأرض.

                      ويقول الخبراء إن مثل هذه العواصف الشمسية العملاقة تتكرر مرة كل 100 إلى 200 سنة، وكانت آخر مرة تعرض لها كوكب الأرض في العام 1859.

                      وهذا يعني أنه منذ بدأ عصر غزو الفضاء لم يتعرض كوكب الأرض لمثل هذه العاصفة، ولكن هذا لا يعني أن حدوثها ليس أمراً محتوماً، إذ لم يعد السؤال عند العلماء هو ما إذا كانت سنحدث وإنما متى ستحدث؟

                      يشار إلى أنه في العام 1989، تعرضت الأرض لعاصفة شمسية متوسطة، وتسببت بتعطيل محولات الكهرباء الرئيسية في شبكة الكهرباء الكندية.

                      وتعرضت الأرض لعواصف شمسية أخرى دون المتوسطة في أعوام 1956 و1972 و1989 و2003 ونجم عنها زيادة ملحوظة في مستوى الإشعاعات في طبقات الجو العليا.


                      -----------------------------





                      اليابان تطلق قطاراً جديداً فائق السرعة أكثر أماناً خلال الزلازل

                      اطلقت اليابان قطارا جديدا فائق السرعة اكثر امانا، اذ انه يتميز بنظام مكابح مطور يخوله التوقف بسرعة اكبر في حال حصول زلزال.

                      وأفادت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية بأن مصلحة سكك الحديد بوسط اليابان اطلقت امس قطارها الجديد فائق السرعة الذي طور فيه نظام المكابح بحيث بات يمكن تخفيض سرعته القصوى ليتوقف بسرعة اكبر، ما يعني ان خطر تعرضه لكوارث عند وقوع زلازل بات اقل.
                      واوضحت ان النظام يتميز بأنه لا يسجل اي تغيير بصفائح المكابح الجديدة نتيجة التعرض لضغط قوي، مشيرة الى ان تطوير نظام المكابح الجديد استغرق 6 سنوات. يشار الى انه في العام 2004 خرج قطار سريع عن سكته يوم ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات مقاطعة نياغاتا ما دفع المسؤولين الى البحث عن سبل اطلاق قطارات سريعة أكثر امانا.



                      ----------------------------------
                      اشحن هاتفك بكوب من القهوة أو الشاي المثلج





                      أضحى بإمكان اي شخص الآن الاستمتاع باحتساء كوب من القهوة او الشاي او مشروب مثلج، وفي الوقت ذاته شحن هاتفه الذكي، فقد طورت شركة ناشئة شاحنا لاسلكيا جديدا يحمي مشروبك الساخن من ان تتبدد حرارته هباء او المثلج من فقدان برودته بلا جدوى، ويحولها الى طاقة تشحن هاتفك الذكي أينما ذهبت، وتعتمد طريقة عمل هذا الشاحن، على وضع الكوب فوق قاعدة الشاحن الدائرية، هذه الأخيرة لها وجهان، أحدهما باللون الأحمر للمشروبات الساخنة، والثاني باللون الأزرق للمشروبات المثلجة او الباردة، وبمجرد ارتكاز الكوب على القاعدة، يتم توصيل هاتفك الذكي بقاعدة الشاحن عبر منفذ «يو اس بي» المدمج بها، لتتحول البرودة والسخونة المهدرة بواسطة «محرك ستيرلنغ» الموجود داخل الشاحن، الى طاقة تُشحن بها بطارية هاتفك الذكي او اي جهاز آخر به وصلة «يو اس بي»، ونظرا لاحتوائه على منفذ «يو اس بي»، فإنه لا يقتصر على شحن «آيفون» فحسب بل ايضا الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل غوغل النقال «أندرويد»، يذكر ان فكرة «محرك ستيرلينغ» او المسمى ايضا «محرك الهواء الساخن» ليست بالجديدة، فقد تم اختراعه على يد العالم الاسكوتلندي روبرت ستيرلينغ عام 1816، ولكن استطاعت هذه الشركة الاستفادة من فكرة هذا المحرك الحراري ودمجه داخل شاحن يتمتع بتصميم عصري وأنيق.


                      ------------------------------------

                      «توك توك» ألماني.. سيارة «التخييم» المثالية

                      ابتكر المصمم الالماني كورنيليوس كورمانز ما وصفها بسيارة «التخييم» المثالية لشخص واحد، وزهيدة الثمن، والتي تشبه لحد كبير «التوك توك» المستخدم في عدد من دول جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ونشرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية صورا للابتكار الألماني الذي أطلق عليه «بوفليانو»، لسيارة تسير على 3 عجلات، أكدت انها قد تكون الحل الأمثل للرحلات الطويلة.
                      وقالت الصحيفة «لو كنت مسافرا وحيدا وتمل من الإقامة في الأماكن غير المريحة، ومطاعم الوجبات السريعة سيئة الخدمة، فغالبا سيكون الحل الأمثل سيارة بوفليانو».
                      ويمكن للمسافر للتخييم ان يستفيد من السيارة الجديدة المجهزة بغرفة نوم في الجزء الخلفي لها، بدلا من ان يبذل مزيدا من الجهد في نصب الخيام على جانب الطريق. كما ان «بوفليانو» يعمل بمثابة «كارافان» مفروش بكامل التجهيزات الخاصة بالتخييم، فهي مزودة علاوة على غرفة النوم، بحمام يمكن ربطه بأي بالوعة صرف صحي في الطريق، ومطبخ وثلاجة وصنبور مياه جارية يمكن ربطه ايضا بأي صنبور عمومي في الشارع، وصلات خاصة بالانترنت وبشاحن الحاسب المحمول الخاص بك.






                      تعليق


                      • Font Size
                        #56
                        رد: اخبار منوعه

                        جزاكي الله خييير

                        تعليق


                        • Font Size
                          #57
                          رد: اخبار منوعه



                          تعليق


                          • Font Size
                            #58
                            رد: اخبار منوعه

                            شوكة ذكية لحساب السعرات الحرارية



                            الشوكة الذكية











                            انه ليس مجرد اختراع، بل خبر سار لكل شخص ارهقه حساب السعرات الحرارية خلال تناول الطعام.
                            فقد طور العلماء اختراعا باسم HopiFork الذي يعمل على قياس عدد لقم الطعام التي يتناولها المستخدم على المائدة والسرعة التي يتناول فيها الشخص طعامه، مما يمكنه ان ينبه الشخص إلى ضرورة الابطاء في الاكل، او التخفيف منه، وبالتالي المساهمة في انقاص الوزن تدريجيا.
                            ويمكن ان يؤدي التداول السريع للطعام الى زيادة الوزن، اذ تستغرق المعدة حوالى 20 دقيقة لإعلام الدماغ بشعورها بالشبع، وبالتالي يمكن للأكل السريع ان يزيد من كمية الطعام الذي يدخل الجسم، وبالتالي ازدياد الوزن، كما يمكن للأكل البطيء ان يقلل من احتمال الاصابة بالسمنة المفرطة وبمرض السكري. وتساعد التكنولوجيا في عصرنا الحالي الاشخاص على تتبع نظام للحفاظ على الصحة وتحسين مستوى الحياة، اذ يمكن اليوم من خلال هذه التكنولوجيا قياس معدل نبضات القلب وقياس الرطوبة في الجو، وتحديد المزاج، كما تعدى الوضع الى تنبيه الاجهزة المستخدم إلى ضرورة شرب المياه.

                            --------------------------------------------

                            سوار إلكتروني ينبِّهك لحاجتك إلى الماء



                            سوار ينبهك الى شرب الماء عند الحاجة











                            قد تحتاج اجسامنا الى شرب المياه ونعطش من دون ان نحس بحاجتنا الى التزود بالسوائل، ولكن ما الذي يمكنه ان يساعدنا على معرفة حاجة اجسامنا الى المياه؟
                            لا يوجد داع للقلق، فالعلماء يعملون على تطوير سوار الكتروني باسم Jomi، يمكنه ان يخبركم بضرورة شرب المزيد من المياه.
                            يعمل هذا السوار الالكتروني عند ربطه بقنينة الماء، ويقيس الكمية التي شربتها، ومن ثم يذكرك كلما حان الوقت لضرورة الزيادة، من خلال استخدام وسائل تنبيه صوتية واشارات ضوئية.
                            ورغم ان العمل على تصنيع الجهاز وتصميمه النهائي ما زال قائماً، فإن التصاميم المبدئية حظيت بالكثير من الاهتمام، عندما روجها عدد من المواقع الالكترونية.
                            كما يتوقع ان يرتبط السوار الالكتروني بالهواتف الذكية، ليتمكن المستخدمون من التحقق من معدل الرطوبة في اجسادهم.
                            وسيواجه العلماء تحدياً في تجاوز عدة منافسين سابقين، فهذا لن يكون الاختراع الاول في مجال قياس معدل السوائل التي يحتويها الجسد، اذ سبقهم بالفكرة اختراع Hydracoach.
                            لكن الحاجة لاقتناء هذه المنتجات تكمن بشكل عام في زيادة شرب المشروبات الغازية، التي لا يمكنها ان تقوم بدور المياه.

                            ----------------------------------------------------------

                            استعراض للسيارات المزخرفة في هيوستن بأميركا

                            تجري الاستعدادات حاليا لتنظيم واحد من أكبر الاستعراضات وأكثرها توهجا وزخرفة في العالم، حيث تمر أكثر من 250 سيارة مزينة في مواكب بشوارع مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية في طريقها إلى مسارات العرض الذي يقام خلال الفترة من التاسع وحتى الحادي عشر من مايو المقبل.
                            ومن المتوقع قدوم أكثر من 300 ألف زائر لمتابعة استعراض مسابقة هيوستن لسيارات الفنون وسوف يربح العمل الفني الأكثر جرأة جائزة مسابقة سيارات الفنون الزخرفية. وتبدأ الفعاليات بقرع جرس في التاسع من مايو المقبل، بينما يستعرض الفائزون من السنوات الماضية سياراتهم في العاشر من الشهر نفسه.


                            -----------------------------------------
                            فنان ينحت الوجوه على أعواد الثقاب




                            فنان ينحت الوجوه على أعواد الثقاب


                            على غرار الكثير من الفنون الغريبة التي تم تداولها في الأيام الماضية، بدأت الفنون الغربية في التقدم بما هو غير مألوف، مثل فنان ألماني عاش فترة كبيرة في الصين تعلم خلالها النحت على الخشب، فقام هذا الفنان بعرض منحوتات لوجوه بشرية قام بنحتها على أعواد ثقاب كبيرة في أول معرض له في ألمانيا بعد عودته.

                            وجوه على أعواد الثقاب

                            ----------------------------------------


                            مركبة لـ «اصطياد وحرق» خردة الفضاء



                            تناقش مجموعة علماء الأسبوع المقبل استراتيجيات للتصدي لآلاف من المخلفات الهائمة بالفضاء والتي قد تهدد الأرض والأقمار الصناعية المحلقة في مدار كوكبنا.

                            ومن الخيارات المطروحة التي سيناقشها العلماء في منتدى يعقد بألمانيا الأسبوع المقبل «خطة الحربون» أو «الحربة» لاصطياد مخلفات فضائية يصل إجمالي وزنها إلى 6 آلاف طن. ويشرح م.جيمي ريد، من شركة «آستريوم» المختصة بتقنية الفضاء، وهو الذي يقود المشروع، انه في حال اصطدام قمر صناعي هائم بآخر فاعل، فان النتيجة لن تقتصر على إلحاق أضرار بمهمة الآخر فقط، بل قد يفضي للمزيد من المخلفات الفضائية الهائمة ما يعني استفحال المشكلة. وأضاف: «هناك الكثير من المخلفات الفضائية.. 6 آلاف طن في المدار الأرضي، وهذا قد يخلق تهديدا.. الشخص العادي يعتمد كثيرا على الفضاء بأجهزة تحديد المواقع الملحقة بهواتفهم، وأجهزة الاتصالات، وشبكات التلفزة، والارصاد الجوية».




                            -----------------------------------------

                            السياح يحدقون خلف الشجيرات ويدفعون الفروع جانبا ويتفقدون العشب بعناية. أين تلك الفتحة الآن؟ إن زوار الفوج السياحي الذي يضم سائحين من الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وألمانيا ليسوا أكثر حكمة من الجنود الأميركيين الذين جاءوا إلى هنا قبل 40 عاما وأكثر.
                            فالمداخل الضيقة المؤدية إلى المتاهة الضخمة التي أقيمت تحت الأرض أخفيت ببراعة، حيث يقوم جندي شاب يرتدي حلة ذات لون كاكي بإزاحة بعض أوراق الشجر والشجيرات الصغيرة جانبا قبل رفعه لباب سري. يندفع الجندي للنزول إلى الحفرة، وللحظة لا يظهر منه سوى رأسه فقط قبل أن يغلق غطاء الحفرة المموه وراءه ثم يتوارى عن الأنظار.
                            يحدث ذلك في نفق «كو تشي» الذي يقع على بعد 65 كيلومترا إلى الشمال من مدينة سايجون، التي لطالما سميت رسميا بـ «هو شي منه سيتي». هنا في هذا المكان كانت القوات الأميركية وحلفاؤها من جنوب فيتنام تكافح لإخراج العدو «الفيتكونج» من شبكة الأنفاق التي جرى تصميمها بمهارة كملاجئ استخدمها الجنود الفيتناميون كقاعدة يشنون منها هجمات حرب العصابات المميتة.
                            وعند القيام بزيارة لنفق «كو تشي» في الوقت الحاضر فإن ذلك يمنح الزائر شعورا بمتعة مختلطة بالإثارة وحنين إلى الماضي ودرسا في التاريخ. وربما يجد الكثير من الزوار المناظر مروعة ـ دهاليز لإطلاق النار باستخدام أسلحة معاصرة وزوار يبتسمون أثناء التقاط صور لهم أمام دبابات بينما يلوحون وهم يمسكون في ايديهم بقنابل يدوية ومدافع رشاشة. وبطبيعة الحال، هناك عرض لفيلم دعائي اشتراكي يمتدح المآثر الوطنية البطولية للمنطقة، لكن برغم ذلك يجب مشاهدة نفق «كو تشي»، لاسيما أن الرحلة التي تستغرق ست ساعات بالحافلة من سايجون شاملة المرشد السياحي والدخول لا تتعدى 15 يورو (نحو 20 دولارا).




                            انفاق

                            تعليق


                            • Font Size
                              #59
                              رد: اخبار منوعه

                              دراجة إلكترونية جديدة سهلة الطي في فرنسا





                              استقبلت الأسواق الفرنسية، أحدث الدراجات الإلكترونية التي تقطع مسافة تقدر بخمسة وعشرين كيلومترا في الساعة ويمكن طيها خلال خمسة ثواني .


                              والدراجة الجديدة سهلة الحركة اليدوية بفضل المقبض الموجود تحت المقعد، وهو يتفادى عملية التواء الظهر، وعند غلقه تتحول الدراجة إلى عكاز يمكن استخدامه

                              -------------------------------------------
                              علماء يبتكرون برنامج لإنتاج إضاءة طبيعية عبر نبات مُضيء مُعدّل جينيًا




                              تُعتبر الكهرباء أحد أكثر المنافع في حياتنا اليومية، فقد خلق الله الليل والنهار متعاقبتان تشرق الشمس فتملاْ الدنيا ضياء يعقبها الليل مصطحبًا صديقه القمر ليضئ السماء والطرق.


                              وقد سعى الإنسان البدائي القديم بحثًا عن ما يضئ له كوخه الذي يعيش فيه ليلاً، فجرّب ضرب الحجر بالحجر فظهرت له شرارة أضاءت له كوخه ومكانه الذي يعيش فيه، ثم تطوّر الإنسان فاستخدم السراج والشمعة في إضاءة منزله الذي يعيش فيه وطريقه الذي يمشي فيه، إلى أن منّ الله علينا وهيأ لنا الكهرباء لتضئ يومنا وليلنا فتجعله نهاراً.


                              وكما أنّ إستغلال الكهرباء منحنا المزيد من الراحة والحرية خلال ممارستنا لمهام حياتنا اليومية العادية، كان لابد من تحسين إستهلاكنا للكهرباء وفي خطوة أولى لإنتاج طاقة كهربائية طبيعية قام مجموعة من علماء الأحياء والمهندسين بمشروع باستخدام البيولوجيا التركيبية synthetic biology وبرنامج يُدعى “Genome Compiler” وذلك لإنتاج نباتات مُضيئة مُعدّلة جينيًا.


                              فكرة المشروع كانت مُستلهمة من firefly DNA الحشرة المُضيئة المًعدّلة جينيًا، وكما ذكر أنتوني إيفانز أحد مؤسسي المشروع “سيكون التركيز على إنتاج ضوء طبيعي دائم، بحيث سيتم إدخال الجينات المضيئة في البرنامج، والتي سوف تقوم بإعادة تحريك الجينات الموجودة أساسًا في النبات وبالتالي يستطيع النبات قراءتها، ثم يتم إعادة تشكيلها مجددًا وإرسالها إلى Genome Compile ثم إلى المختبر حيث يُكمل الفريق ماتبقى من عملية التطوير”. كما علّق إيفانز قائلًا ” العملية معقدة جدًا ولكن وجود هذا البرنامج الذكي الذي يُبسّط مرحلة حقن الحمض النووي في النباتات بحيث نستطيع إدخال متسلسلات كبيرة من الجينات بدون إحداث أي أضرار لها.”


                              كما أنّ وهج النباتات لن يكون كافيًا لإضاءة غرفة كاملة، لكن مازالت الأبحاث مُستمرة لتطوير هذه الفكرة بشكل أكبر والاستفادة مما تُنتجه النباتات من طاقة مُضيئة.


                              يّذكر أنّ المشروع حصل على دعم مالي بمقدار 180،000 $، متجاوزًا به كل توقعات فريق المشروع بمبلغ مقداره 65000 $، وهذا مايدل على سرعة وكفاءة الفريق ككل، وماهو أكثر إثارة وجود طريقة جديدة لإجراء البحوث العلمية والإستفادة من إنتاج نماذج جديدة للتمويل العلمي. وكما ختم إيفانز قوله “بأن الإثارة تكمن في توفيرنا لكل المصادر من تصاميم، وتشكيلات الجينات وغيرها، وإتاحتها عبر موقع المشروع“.







                              ----------------------------------------------

                              النباتات «تثرثر» لتنمو




                              اكتشف باحثان من جامعة غرب أستراليا أن أحاديث جانبية تدور بين النباتات، وتؤثر إيجابا في نمو بذور الفلفل الحار، حتى أنها تنمو بشكل أفضل بمعزل من أشكال التواصل الأخرى كالاتصال المباشر أو الإشارات الضوئية أو الكيميائية، وكل ما تحتاجه بعض أنواع النباتات مثل "نباتات الريحان" لتنمو هو الثرثرة مع النباتات الأخرى عبر ذبذبات نانو كيميائية.


                              معدلات


                              وكما أفاد تقرير أخير نشر في مجلة "ساينس ديلي"، فقد حاول الباحثان "مونيكا غاغليانو" و"مايكل رنتون" من الجامعة الآنف ذكرها، زراعة بذور نبات الفلفل الحار، مرة بوجود نباتات الفلفل الأخرى أو الريحان، وأخرى من دونها ، وخلصت الدراسة إلى أن هناك انخفاض معدلات النمو في غياب وجود النباتات المجاورة ، وفي المقابل، فإنه عند إتاحة تواصل النباتات بحرية مع البذور، نمت المزيد من الشجيرات الصغيرة.


                              والأمر الأكثر إثارة للدهشة يحدث حينما تمت تغطية البذور بغطاء بلاستيكي أسود لفصلها عن نباتات الريحان، كي لا يتم التأثير عليها من قبل كل من الإشارات الكيميائية أو الضوئية. حينها نبتت البذور وكأنه لا يزال بمقدورها التواصل مع الريحان. ولقد تمت ملاحظة استجابة جزئية لنباتات الفلفل الحار كاملة النمو، برغم منعها من التواصل مع البذور.


                              وعزت الباحثة غاغليانو ذلك على قدرة النباتات على التأثير الإيجابي لنمو البذور إلى وجود آلية غير معروفة حتى الآن. ونوهت إلى وجود نباتات متجاورة معادية تلحق الضرر بعضها ببعض، مثل الشمر (الشبت)، التي تمنع إنبات بذور الفلفل الحار بالطريقة ذاتها .


                              تواصل


                              ويعتقد الباحثان الأستراليان أن الآلية تشمل إشارات سمعية يتم توليدها باستخدام ذبذبات نانو كيميائية من داخل الخلية تتيح التواصل السريع بين النباتات القريبة.


                              ووجد الباحثون أن الأمر لا يقتصر على المواد الكيميائية بل أيضا إلى أصدار جذور النباتات الصغيرة أصواتا في مثل هذه الحالات شبيهة بالنقر. كما لوحظ أن الجذور التي وضعت بالماء تنحني باتجاه مصدر الصوت.


                              حساسية


                              خلص الباحثون إلى أنه بالإضافة إلى أشكال رد الفعل الحسية المختلفة المعروفة، من المرجح أن الحساسية تجاه الصوت والارتجاجات تلعب دورا مهما في حياة النباتات.





                              ---------------------------------------


                              أول نقال.. للصغار فقط

                              طرحت شركة بريطانية أول هاتف نقال مصمم خصيصا للاطفال الصغار في عمر الرابعة.

                              الهاتف الجديد أطلق عليه " الهاتف غير الذكي للآباء الأذكياء" ( dumbphone for smart parents)، حيث لا يحتوي هذا النقال على خصائص كثيرة مثل الهواتف الذكية، ما يجعله مناسبا للآباء الذين يريدون الاطمئنان على أبنائهم من دون أن يشكل حمل الهاتف خطرا على الصغار، وفقا لصحيفة "ديلي ميل البريطانية.

                              لا يضم نقال الصغار شاشة وانما فقط أزرار للأسماء التي يمكن الاتصال بها والتي تبدأ من 4 وتصل حتى 12 اسما. هذه الأزرار تحمل أسماء الأب والأم وأفراد العائلة المقربين إضافة لاسم صاحب الهاتف نفسه.

                              نقال الصغار متوفر في حجم بطاقة بنكية، ويمكن للطفل تغيير واجهته لتصبح على شكل شخصياته الكارتونية المفضلة.
                              كما يمكن استخدامه بشكل يومي أو شحنه واستخدامه في حالات الطوارئ فقط حيث يحتفظ ببطاريته مشحونة لمدة عام تقريبا إذا لم يتم استخدامه يوميا.

                              ويقول مؤسس الشركة المبتكرة للهاتف، توم ساندرلاند أنه مع انتشار الهواتف النقالة وكم الهواتف الذكية المتوفرة، يصعب اختيار اول هاتف للطفل يحتوي على خصائص أساسية وهي التحدث مع الطفل والاطمئنان عليه من دون تعريضه لخطر أمور أكبر من عمره. كما وضعت الشركة في الاعتبار ان يكون تصميم الهاتف جذابا للصغار ويحقق الغرض من وجوده كحلقة تواصل بين الآباء والأبناء مع تحكم كامل للاهل يشعرهم بالاطمئنان.




                              --------------------------------

                              جديد.. شوكولاتة بطعم الجبن والبصل



                              كشفت شركة أيرلندية، لتصنيع الحلوى والأطعمة الخفيفة "سناك" ،عن ابتكارها لشوكولاتة بمذاق جديد تماما، الجبن والبصل.


                              من المتوقع ان تحقق هذه الشوكولاتة نجاحا كبيرا في الاسواق خصوصا بعد ان نجحت الشركة في تسويق العينات الاولى من المنتج الجديد والتي بلغت نحو 100 ألف لوح شوكولاتة. كما قامت بإجراء استطلاع للرأي حول المذاق الجديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لصحيفة " ديلي ميل" البريطانية.


                              تتميز الشوكولاتة الجديدة بانها تحتوي على قطع صغيرة من جبن "تايتو" ورقائق البصل المقرمسة مغطاة بطبقتين من الشوكولاتة.


                              وبرغم اختلاف الآراء حول هذا المذاق المبتكر والغريب، نفدت جميع الكميات التي طرحت بالاسواق في ايرلنده، بحسب سلسلة متاجر " مترو" للتجزئة. كما ارتفع الطلب على استيرادها من استراليا، وفقا لصحيفة " هيرالد صن" الأسترالية.


                              وأشار خبير التذوق والطاهي الأيرلندي المعروف، ايمون ايستوود في صفحته على " فيسبوك" بمذاق هذه الشوكولاتة حيث كتب انه بمجرد تذوقها تنتابك ملايين الانطباعات بسبب طعمها الغني والمختلف، شوكولاتة غنية المذاق بها لمحات من طعم الجين اللذيذ ورقائق البصل المقرمشة.




                              ----------------------------------

                              إعلان ذكي ضد التعنيف لا يراه إلا الأطفال




                              في محاولة لرفع مستوي الوعي حول اساءة معاملة الاطفال قامت منظمة اسبانية بابتكار لوحة اعلانات ذكية تحتوي علي رسالة سرية لا يستطيع ان يراها غير الاطفال تحت سن 10 سنوات.


                              فمن خلال تقنية طباعة معينة قامت منظمة معنية بمساعدة الاطفال المعتدي عليهم بتطوير لوحة اعلانية ترسل رسائل مختلفة للاطفال و البالغين , حيث كانوا يبحثون عن طريقة لمساعدة الاطفال اللذين قد يتعرضوا للاساءة وهم برفقة البالغين اللذين يسيئون لهم بدون شعورهم عن طريق ارسال رسالة لهم مخباة عن اعين الكبار.


                              وقد استطاعت المنظمة عمل ذلك من خلال نوع من الطباعة يسمي الطباعة العدسية او الطباعة مزدوجة التحدب و التي سمحت لهم بتجميع صور مختلفة في لوحة اعلانية واحدة احدهم مرئية من الأعلى إلى الأسفل للبالغين واخري مرئية من الأسفل إلى الأعلى للاطفال ما دون سن العاشرة ويصل طولهم لحد معين.


                              ويستطيع البالغون فقط رؤية رسالة بسيطة من الأعلى ولكنها قوية وتقول 'في بعض الاحيان الاعتداء علي الاطفال يكون مرئيا لطفل يعاني منه'، بينما يتلقي الاطفال رسائل مفيدة منها ' اذا كان شخص ما يسيء لك عليك الاتصال بنا هاتفيا ونحن سنساعدك' مع وضع رقم تليفون مؤسسة تدعي 'اكار'.


                              وتتغير الصورة المعروضة في اللوحة الاعلانية وفقا لزاوية الناظر اليها، فالبالغون متوسطو القامة واللذين يصل طولهم الي 1.75 متر يستطيعون ان يروا صبيا عادي المظهر في حين ان الاطفال البالغ طولهم حوالي 1.35 متر سيروا صورة طفل يعاني من كدمات.


                              وبينما كان المفهوم الكامن اللوحة الاعلانية الرائعة هو مساعدة الاطفال الا انها علي الارجح لم تعمل علي تحقيق الهدف المنشود منها، وذلك لأن معظم الاطفال الصغار وخاصة تحت سن 6 سنوات ربما لا يعرفون كيفية القراءة ولكنهم سوف يكونون قادرين علي رؤية صورة الصبي المعتدي عليه فقط وحتي اذا استطاع الطفل قراءة الرسالة وتمكنوا من طلب خط المساعدة فان النظام يحتاج الي تقديم مساعدة حقيقة وفعالة للحفاظ علي سلامة الاطفال في منازلهم و الذي قد لا يحدث في الكثير من الاحيان كما يجب.
                              http://www.youtube.com/watch?feature...&v=6zoCDyQSH0o

                              تعليق

                              Loading...


                              يعمل...
                              X