** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
منذ ايام ادخلت المرآة كنوع جديد من التدريب للبرنس وكنت اطلب منه مشاهدت نفسه عند نطق كل حرف فلاحظت انه ينطق حرف ( إِ ) بكل سهوله وبطريقه صحيحه ويكون فرح وتستمر الفرحه بنطقه حرف ( أُ ) وعندما نصل لنطق حرف ( أَ ) يحاول وبعدها يغضب ويرمي المرآة بعيدا
ربما يجده صعبا والله اعلم .. لاكني مستمره معه باستخراج الحروف وخاصتا ( أَ ) فما نصيحتك بهذا الشأن؟؟
.........


قبل اسبوع كان لدي موعد مع اخصائية تخاطب بمشكلة صريخ البرنس المستمر واخبرتها عن مساعدتك لي وامتدحت الفكره بأن اسلم طريقه للتخلص من الصراخ واستبداله بالنطق هو البدء من نقطة الصفر وذالك بأستخراج الحروف وايضا علمتني طريقه ان استعملها بنفس الوقت وهي مثلا ان يكون ليث معي ووالده في الغرفه المجاوره واقول له ليث انده على بابا وفعلا ليث يقول بابا وينظر الى الباب بانتظار قدوم والده ومجرد ما يقول بابا يسارع والده بالقدوم والتقرب منه ويسئله ماذا يريد ونفس الشيئ بالنسبه لي يكون مع والده ويقول ماما ..تقول الاخصائيه ان بهذه الطريقه سيفهم ان طلبه سيجاب عندما يتكلم وليس بالصريخ فما رأيكم ؟؟
----------
وايضا اخبرت مدرسة البرنس بأن يبتدئوا بتدريبه امام المرآة على طريقتكم
فالف شكر اخي الكريم على كرمكم بمساعدتي وسأخبركم بالنتائج انشاء الله
تقبل احترامي
اختك ام ليث

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

نطق صوت حرف ( أَ ) ليس صعب بالمرة ..

بالعكس .. فهو من أسهل الأصوات .. ولكن عليكي بتدريبه بالطريقة التي أشرت إليها .. مع المزيد من الصبر .. وعدم الإلحاح على إبنك أثناء تعليمه ..

ليس بالتأكيد عند نطق أصوات الحروف فقط .. ولكن عند تعليمه أي شئ ..


بمعنى آخر ..

إذا رأيتي أنه لا يستجيب معك ويبدأ في الصراخ أو الغضب .. فعليكي بالتوقف لبعض الوقت .. واستبدال ذلك ببعض المهارات الآخرى .. وتكرار المهارات التي سبق له تعلمها وإتقانها من وقت لآخر .. ثم العودة إلى المهارة الجديدة التي تقومي بتدريبه عليها ..

وكما ذكرت أيضاً .. فإنه من الأفضل أن تكون فترات التدريب قصيرة ومتباعدة بدلاً من أن تكون لفترة طويلة ومتصلة .. لأن الأطفال بصفة عامة .. وخاصة حالات التوحد .. يشعرون سريعاً بالملل وهذا ما يفسر أحياناً غضبهم أو عنادهم .

** بالنسبة للطريقة التي ذكرتها لكي أخصائية التخاطب .. فإنها بالفعل جيدة في إكسابه مسميات الأشياء .. أي ربط الأصوات والكلمات التي يسمعها بمدلولاتها ..

** يمكنك إرسال أي استفسارات أخرى في أي وقت لمتابعة حالته أولاً بأول .. ولكن مرة ثانية أعتذر إذا تأخر ردي بعض الوقت بسبب انشغالي الدائم ..

تمنياتي لكم بالتوفيق






 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
اسفه على التاخر بالرد بالفعل وهو ما يذهلني من ولدي البرنس رغم ان حرف أَ سهل جدا يعصب عندما لا يستطيع نطقه بينما احيانا اقول له لولو قول باب يقول Dörr بالسويدي وايضا العربي باب هذا لما تكون نفسيته مرتاحه ولقد اوقفت عليه الان ومنذ عدة ايام التدريبات عامه وذالك لمرضه لاني لا احب ان اجعل فترة تدريبي له شيئ اجباري وانما يكون له ميزه لما يتخلله من مرح وضحك وتعليم بنفس الوقت
اخي الكريم والله لا اعرف ماذا اقول لك اتصدق انه لا يسكت اطلاقا من الصراخ احيانا اشعر ان كلاهما يمثل شخصية البرنس ولا اربطه بعدم القدره على الكلام بل لربما الم بمكان ما بجسمه فعندما تكون نفسيته مرتاحه وادربه يضحك ويندمج مع التدريب ويكمله مع الصراخ لا اعلم ....ولاكني احمد الله كثيرا بانه اعطاني اعصاب هادئه جدا ودائما واتقبل بكل هدوء كل ما يعمله .
اشكرك والله جزيل الشكر على متابعتك الدائمه لحالة ليوثي وابداء النصيحه وبالتاكيد اي جديد ساسارع بكتابته لكم
تقبل احترامي
اختك ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أهلاً بك مرى أخرى الأخت الكريمة .. أم ليث ..

في الحقيقة هناك نقطتين هامتين جداً أشرتي إليهما في مشاركتك السابقة .. وأرجو أن تراعيها جميع الأسر التي لديها طفل توحدي ..

الأولى .. هي الهدؤ أثناء التعامل مع أبنائهم .. لأن التعامل بشدة وعصبية لن يحل المشكلة .. بل أنه قد يزيدها تعقيداً ..

والثانية .. هي عدم إجبار أبنائهم على التدريب على بعض المهارات .. ولكن من الأفضل أن تكون طريقة التدريب بها قدر من المرونة بحيث يكون هذا التدريب أقرب إلى اللعب والترفيه منه إلى التعليم أو التلقين ..

أما بالنسبة للبكاء ..

فما زلت أرجح أنه لا يحدث بسبب الألم .. لأن من السمات المميزة لحالات التوحد هي التقلب المزاجي أو الإنفعالي .. وأحياناً البكاء أو الضحك بدون سبب محدد .




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
بالفعل اخي وهذا ما اناشده دوما بكل مشاركاتي لاخوتي واخواتي الكرام هو الهدوء والتعامل برفق مع اولادنا مهمى كانت ردة فعلهم وخاصتا في التعليم او ادخال شيئ جديد بحياتهم حتى يتقبلوه بحب ولا يسبب لهم رفضه انتكاسه ربما سنعود معهم لنقطه تجاوزناها من فتره .
اعطي مثلا . في بعض الاحيان يحاول البرنس اجباري على عمل ما كأن اذهب به لبيت جدته . يأتي بصورة جدته ويؤثر عليها ويقول لي بيبي وانا من اول قدومه اعرف طلبه لاكن اعطيه كل الاهتمام والنظر له ومحاولته افهامي بطلبه وعندما يكمل اقول له سنذهب لاكن ليس اليوم واوعده باني سأخذه في اليوم التالي عند عودته من المدرسه ليزور جدته في البدايه كان يغضب كثيرا ويكسر كل شيئ امامه ويتقدم ويطلب مني وبكل هدوء اعطيه نفس جوابي وكل ما يطلب يلاقي نفس الهدوء ونفس الجواب الا ان تقبل الامر .. وكيف تقبله ؟؟ عندما اوعده بشيئ أوفي بوعدي له وهذا جعل ثقه بيننا وهو شيئ جدا مهم
اما بلنسبه للنقطه الثانيه صحيح كلامك اخي وانا اتعامل به مع البرنس فكلما كان التدريب محبب لاولادنا كلما اجتزناه اسرع وثبت بعقولهم الصغيره والجميله اكثر وبها هم سيرغبون بطلب المزيد منا ليكونوا اولا بقربنا وثانيا ليتعلموا شيئ جديد بطريقه محببه لهم
اما بلنسبة لصراخ البرنس فما زال هذا اللغز محيرني جدا جدا واللهي
ولقد تقرر ادخال البرنس وتنويمه بالمستشفى الشهر القادم لاجراء بعض الفحوصات له ولقد طلبت اجراء فحص شامل للاذن والبلعوم اضافة لفحوصات اخرى الله كريم
اشكرك اخي على متابعة حالة ولدي البرنس وفقك الله وبارك بك
 
مساعدة

مساعدة

الاساتاذ الفاضل محمد يسري

انا اكتب لك بعدما فاض بي الكيل من الاطباء و الاخصائيين الذين لا يعرفون شئ و كل طفل بالنسبة لهم حالة لا قيمة لها.

حالة ابني باختصار شديد:

ابني عمره سنتين و سبعة اشهر

ابني يقول اكثر من 200 كلمة تقريبا ، لكن نطقه ليس جيد فيها كلها و لكن كلمات كثير ينطقها جيد جدا و لا يقول جملة من كلمتين فهو مثلا يعرف اسماء الخضروات و الفاكهة و الحيوانات و المواصلات و الملابس و الالون و غيرها اذا رأي طيارة في السماء يشير الها و يقول طيارة و كذلك كلما رأي اي شيء يعرفه ، يشير عليه و يقول اسمه سواء كان هذا الشيء في الواقع او في التليفزيون او في صورة

تم عمل اختبارات لقدراته الحركية الدقيقة و كان ممتاز و الحمد لله و درجة ذكاؤه 91 علي مقياس ستانفورد و تحليل الغدة الدرقية سليم 100 %

يقلد الافعال التي تعجبه لكنه لا ينفذها في اغلب الاحيان اذا طلبت منه ذلك، فعلي سبيل المثال كنت اعلمه حركة يفعلها بيديه كرقصة علي اغنية لكنه لم يكن يفعلها ، لكن في مرة كنت معه في الغرفة و هو كان يظن اني نائم و عندما سمع الاغنية نفذ نفس الحركة التي علمتخها له ، كذلك هو يسجد مثلي عندما اصلي.

ممكن ان ينفذ اوامر مثل ان اقول له ارمي دة في الزبالة او هات كذا من التلاجة او اقفل الباب او غير القناة من ريموت التليفزيون

اذا اراد اخذ شئ يمد يده و يضمها و يفتحها و يقول هات هات

يحب الناس و يتعلق بهم و يرتبط بهم و يسلم و يقول باي

يتأثر بالتوبيخ امام الناس

يحب الغناء و يغني كثيرا اثناء النهار

يفهم الكلام جيدا لأنه احيانا ينفذ ما اطلبه حتي من دون ان ينظر الي ،مثلا في مرة قلت له "هات العربية " و لم يكن ينظر لي ، فذهب و احضرها و اعطاها لي



المشاكل التي اراها عنده هي كالاتي


لا يرد علي الاسئلة ، نادرا ما يرد بنعم او لا او يهز رأسه بحركة لا، كما انه
لا يمكنه عمل حوار معنا ابدا

احيانا لا يرد عمدا علي اسمه لكنه تحسن كثيرا عن سابق كما انه خارج المنزل يرد دائما و يكون في اغلب الاحيان مطيع ، كما انهم في الحضانة يقولون عنيد لكنه يفهم كلامهم

لا يرد علي اسئلة فين كذا ؟ مع انه يفهمها لأنه نادرا ما يرد عليها

لا ينظر الي مكان الاشارة الا في حالة اذا قلت له "انظر الي كذا "و ذكرت شئ يعرفه هو ، في هذه الحالة ينظر الي مكان ما اشير اليه

لا يتابع مكان نظري فهو ينظر لي لكن لا ينظر الي ما انظر له ، علما بأنه تواصله معنا ممتاز و دائما ما يحاول لفت نظرنا لما يفعل و يغار جدا اذا لعبت مع اطفال اخرين و يحاول جذب انتباهي له.

لا ينادي علينا الا نادرا ، لكن احيانا ينادي علي انا و امه ب "ماما" مع ان اذا قالت له امه " اعطي بابا هذا الشئ" يأتي الي و ينفذ الامر ، حتي اذا كان هناك اكثر من شخص في الغرفة، اذا هو يعرف الاشخاص.

ملحوظة هامة اخيرة : هو ظل منعزلا عن الاختلاط حتي عمر سنة و 10 شهور لظروف الغربة.

هذا هو الوضع الحالي ، فما هو تقييمك له ، هل هو فعلا تأخر لغة ام ماذا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي داياموند
انشاء الله سيقوم الاخ الكريم محمد يسري بالاجابه على سؤالكم قريبا
فرغم انشغاله الكبير بالعمل الا انه لا يتأخر اطلاقا بالرد على اي سؤال
يطرح عليه اول ما تسنح له الفرصه بالدخول للمنتدى
وشكرا لك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
بالفعل اخي وهذا ما اناشده دوما بكل مشاركاتي لاخوتي واخواتي الكرام هو الهدوء والتعامل برفق مع اولادنا مهمى كانت ردة فعلهم وخاصتا في التعليم او ادخال شيئ جديد بحياتهم حتى يتقبلوه بحب ولا يسبب لهم رفضه انتكاسه ربما سنعود معهم لنقطه تجاوزناها من فتره .
اعطي مثلا . في بعض الاحيان يحاول البرنس اجباري على عمل ما كأن اذهب به لبيت جدته . يأتي بصورة جدته ويؤثر عليها ويقول لي بيبي وانا من اول قدومه اعرف طلبه لاكن اعطيه كل الاهتمام والنظر له ومحاولته افهامي بطلبه وعندما يكمل اقول له سنذهب لاكن ليس اليوم واوعده باني سأخذه في اليوم التالي عند عودته من المدرسه ليزور جدته في البدايه كان يغضب كثيرا ويكسر كل شيئ امامه ويتقدم ويطلب مني وبكل هدوء اعطيه نفس جوابي وكل ما يطلب يلاقي نفس الهدوء ونفس الجواب الا ان تقبل الامر .. وكيف تقبله ؟؟ عندما اوعده بشيئ أوفي بوعدي له وهذا جعل ثقه بيننا وهو شيئ جدا مهم


أتفق معك تماااااااما الأخت الكريمة .. أم ليث .. في طريقتك هذه .. فهذه الطريقة تعد بالفعل إحدى الطرق الأساسية المستخدمة في برامج تعديل السلوك والتي يكون لها أكثر من هدف ..

أولاً .. تعليم الطفل أنه لا يمكن تحقيق كل ما يريده بشكل فوري .. وهذا يعطي للتعزيز أو المكافأة بعد ذلك قيمتها عندما ينتهي الطفل من إنجاز مهارة معينة يتم تدريبه عليها .

أيضا موضوع تنفيذ الوعد مع الأطفال شئ مهم جداً جداً ..

لأن الأطفال أذكياء .. وإذا فقدوا الثقة في تنفيذ القائمين على رعايتهم لوعودهم لهم فإن ذلك سيزيد من عنادهم ورفضهم للإستجابة في المهام أو المهارات التي يتم تدريبهم عليها فيما بعد .




 
رد: مساعدة

رد: مساعدة

الاستاذ الفاضل محمد يسري

انا اكتب لك بعدما فاض بي الكيل من الاطباء و الاخصائيين الذين لا يعرفون شئ و كل طفل بالنسبة لهم حالة لا قيمة لها.

حالة ابني باختصار شديد:

ابني عمره سنتين و سبعة اشهر

ابني يقول اكثر من 200 كلمة تقريبا ، لكن نطقه ليس جيد فيها كلها و لكن كلمات كثير ينطقها جيد جدا و لا يقول جملة من كلمتين فهو مثلا يعرف اسماء الخضروات و الفاكهة و الحيوانات و المواصلات و الملابس و الالون و غيرها اذا رأي طيارة في السماء يشير الها و يقول طيارة و كذلك كلما رأي اي شيء يعرفه ، يشير عليه و يقول اسمه سواء كان هذا الشيء في الواقع او في التليفزيون او في صورة

تم عمل اختبارات لقدراته الحركية الدقيقة و كان ممتاز و الحمد لله و درجة ذكاؤه 91 علي مقياس ستانفورد و تحليل الغدة الدرقية سليم 100 %

يقلد الافعال التي تعجبه لكنه لا ينفذها في اغلب الاحيان اذا طلبت منه ذلك، فعلي سبيل المثال كنت اعلمه حركة يفعلها بيديه كرقصة علي اغنية لكنه لم يكن يفعلها ، لكن في مرة كنت معه في الغرفة و هو كان يظن اني نائم و عندما سمع الاغنية نفذ نفس الحركة التي علمتها له ، كذلك هو يسجد مثلي عندما اصلي.

ممكن ان ينفذ اوامر مثل ان اقول له ارمي دة في الزبالة او هات كذا من التلاجة او اقفل الباب او غير القناة من ريموت التليفزيون

اذا اراد اخذ شئ يمد يده و يضمها و يفتحها و يقول هات هات

يحب الناس و يتعلق بهم و يرتبط بهم و يسلم و يقول باي

يتأثر بالتوبيخ امام الناس

يحب الغناء و يغني كثيرا اثناء النهار

يفهم الكلام جيدا لأنه احيانا ينفذ ما اطلبه حتي من دون ان ينظر الي ،مثلا في مرة قلت له "هات العربية " و لم يكن ينظر لي ، فذهب و احضرها و اعطاها لي



المشاكل التي اراها عنده هي كالاتي


لا يرد علي الاسئلة ، نادرا ما يرد بنعم او لا او يهز رأسه بحركة لا، كما انه لا يمكنه عمل حوار معنا ابدا

احيانا لا يرد عمدا علي اسمه لكنه تحسن كثيرا عن سابق كما انه خارج المنزل يرد دائما و يكون في اغلب الاحيان مطيع ، كما انهم في الحضانة يقولون عنيد لكنه يفهم كلامهم

لا يرد علي اسئلة فين كذا ؟ مع انه يفهمها لأنه نادرا ما يرد عليها

لا ينظر الي مكان الاشارة الا في حالة اذا قلت له "انظر الي كذا "و ذكرت شئ يعرفه هو ، في هذه الحالة ينظر الي مكان ما اشير اليه

لا يتابع مكان نظري فهو ينظر لي لكن لا ينظر الي ما انظر له ، علما بأنه تواصله معنا ممتاز و دائما ما يحاول لفت نظرنا لما يفعل و يغار جدا اذا لعبت مع اطفال اخرين و يحاول جذب انتباهي له.

لا ينادي علينا الا نادرا ، لكن احيانا ينادي علي انا و امه ب "ماما" مع ان اذا قالت له امه " اعطي بابا هذا الشئ" يأتي الي و ينفذ الامر ، حتي اذا كان هناك اكثر من شخص في الغرفة، اذا هو يعرف الاشخاص.

ملحوظة هامة اخيرة : هو ظل منعزلا عن الاختلاط حتي عمر سنة و 10 شهور لظروف الغربة.

هذا هو الوضع الحالي ، فما هو تقييمك له ، هل هو فعلا تأخر لغة ام ماذا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم .. داياموند ..

بالتأكيد وكما أذكر دائماً .. فإن التشخيص المباشر لحالة إبنك ستكون أكثر دقة ..


ولكن بصفة عامة .. ومن خلال ما جاء في مشاركتك فإنني لا أرى داعي لهذا القلق ..

لأن إبنك لديه الكثيييييير من الجوانب الإيجابية .. سواء درجة ذكاؤه .. أو استجابته للأوامر البسيطة التي تطلبونها منه .. أو تفاعله وتواصله معكم .. أو معرفته للكثير من مسميات الأشياء من حوله .. .. ..

لذلك فإنني أرجح أن كل ما يعاني منه إبنك هو تأخر لغوي مع ضعف في اللغة التعبيرية ( الإرسالية ) .. وهي من المشكلات التي تتحسن تلقائياً بتقدم الأطفال في العمر واختلاطهم بالآخرين .. بالإضافة طبعاً إلى جلسات التخاطب إذا تطلب الأمر ذلك .

وللمزيد من التفاصيل عن ذلك .. يمكنك الاطلاع على موضوعي بعنوان تشخيص وعلاج التأخر اللغوي من خلال الرابط التالي :
.
.




.
.

مع ضرورة التركيز على النصائح والإرشادات التي تم الإشارة إليها في الموضوع السابق ..

وكذلك من الأفضل إلحاقه بروضة وزيادة التواصل اللفظي معه بدلاً من تركه أمام التليفزيون أو الكمبيوتر أو غيرها من الأجهزة المشابهة .. وذلك لتعويض الفترة الأولي التي مر بها والتي قد تكون هي السبب الرئيسي في عيوب النطق والكلام لديه الآن ..

تقبل تحياتي




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي داياموند
انشاء الله سيقوم الاخ الكريم محمد يسري بالاجابه على سؤالكم قريبا
فرغم انشغاله الكبير بالعمل الا انه لا يتأخر اطلاقا بالرد على اي سؤال
يطرح عليه اول ما تسنح له الفرصه بالدخول للمنتدى
وشكرا لك


أشكرك على الاهتمام ..

تقبلي خالص تقديري واحترامي





 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا اخي الكريم "محمد يسري " علي ردكم و شكرا للمشرفة " ام ليث" علي اهتمامها بابلاغي بأنه قد تم الرد علي مشاركتي.

بالفعل نحن ننفذ اغلب النصائح التي قد ذكرتها في موضوعك باستثناء جلسات التخاطب و التي سوف نبدأ فيها في اقرب فرصة، و بالفعل ابني تتحسن لغته لكن ببطء ، لكن المشكلة الاساسية اننا لا نستطيع اجراء حوار مع ابني. فهل من وجهة نظرك ان ذلك امر خطير ام انه يمكن تداركه؟

شكرا مقدما علي الاهتمام و جزاكم الله خيرا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم داياموند
الشكر لله اخي لم افعل الا الواجب باتجاه اخوتي واخواتي هنا بالمنتدى كما انتهز الان الفرصه وارحب بانضمامك الى منتدانا فاهلا ومرحبا بك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري
اعتقد ان افكارنا متشابهه في طريقه التعامل كما تفضلتم بذكره في ردكم
..................
بالطبع اخي بالطبع
وهذا ما اتحدث به دائما في مشاركاتي ان اولادنا اذكياء جدا مهمى كانت درجة توحدهم فيجب وقبل ان نبدء باي شيئ معهم ان نقوي العلاقه بيننا وان نفهمهم بشكل اكبر وان نتقرب منهم اكثر وبهذا سيتقبلوا منا اي شيئ نطلبه لثقتهم بنا .. واهم شيئ ان نكون نحن دائما من يقرر وهم من ينفذ لاكن يجب معرفة الطريقه الصحيحه في ذالك
............
الشكر لله ولكم اخي فانا لم افعل الا الواجب

ولكم مني كل التقدير والاحترام

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا اخي الكريم "محمد يسري " علي ردكم و شكرا للمشرفة " ام ليث" علي اهتمامها بابلاغي بأنه قد تم الرد علي مشاركتي.

بالفعل نحن ننفذ اغلب النصائح التي قد ذكرتها في موضوعك باستثناء جلسات التخاطب و التي سوف نبدأ فيها في اقرب فرصة، و بالفعل ابني تتحسن لغته لكن ببطء ، لكن المشكلة الاساسية اننا لا نستطيع اجراء حوار مع ابني. فهل من وجهة نظرك ان ذلك امر خطير ام انه يمكن تداركه؟

شكرا مقدما علي الاهتمام و جزاكم الله خيرا

لا شكر على واجب أخي الكريم ..

ومرة ثانية أؤكد لك أن التشخيص المباشر لإبنكم سيحدد بشكل أكثر دقة حالته وما يحتاج إليه ..

ولكن بصفة عامة .. ومن خلال ما جاء في مشاركتك السابقة ..

فإنني أرى أنه لا داعي للقلق .. أو بمعنى آخر .. طالما أنه لا توجد لديه مشكلات في العمليات العقلية المعرفية .. ولا مشكلات سلوكية واضحة تمنع تواصله مع الأخصائي بشكل جيد .. فإن ما يعاني منه إبنكم يطلق عليه ضعف أو قصور في اللغة التعبيرية ..


ومعظم الحالات التي تعاني من هذه المشكلة تتحسن كثيراً من خلال جلسات التخاطب .. بالإضافة إلى إلحاقهم بالروضة .. وتعديل طرق وكيفية التواصل ( اللفظي المباشر معهم ) من جانب المحيطين بهم .








 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري
اعتقد ان افكارنا متشابهه في طريقه التعامل كما تفضلتم بذكره في ردكم
..................
بالطبع اخي بالطبع
وهذا ما اتحدث به دائما في مشاركاتي ان اولادنا اذكياء جدا مهمى كانت درجة توحدهم فيجب وقبل ان نبدء باي شيئ معهم ان نقوي العلاقه بيننا وان نفهمهم بشكل اكبر وان نتقرب منهم اكثر وبهذا سيتقبلوا منا اي شيئ نطلبه لثقتهم بنا .. واهم شيئ ان نكون نحن دائما من يقرر وهم من ينفذ لاكن يجب معرفة الطريقه الصحيحه في ذالك

............
الشكر لله ولكم اخي فانا لم افعل الا الواجب

ولكم مني كل التقدير والاحترام




أتفق معك تماماً الأخت الكريمة .. أم ليث .. في كل ما أشرتي إليه ..

وأرجو أن يستفيد الإخوة والأخوات الكرام أعضاء وزوار المنتدى من خبراتكم العملية مع أبنائكم .. لأنها ستوفر عليكم الكثير من الوقت والجهد المبذول مع أبنائهم .. وتحقيق أفضل إستجابة ممكنة تبعاً لكل حالة على حدة ..

تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والعافية




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري
والله كلامكم كان كوسام شرف اتقلد به من شخص بمثل مكانكم وخبرتكم الطبيه الفائقه

فشكرا جزيلا لكم
اختكم ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم


جزاكِ الله خيرا
ً




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الإخوة الكرام الذين يرسلون استفساراتهم على صفحتي الشخصية سواء بالفيس بوك .. أو تويتر .. أو على الإيميل الخاص بي ..


من الأفضل إرسال استفساراتهم من خلال هذا الموضوع مباشرةً ..

وذلك للرد عليها في أقرب فرصة تتاح لي .. نظراً لضيق الوقت المتاح أمامي للدخول على المواقع السابقة .

تحياتي للجميع




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

بارك الله بك ووفقك أخي الكريم محمد يسري

.....................
وأنا مستعده لمساعدتكم اخوتي واخواتي الافاضل إذا كان هناك اي إحراج أو عدم رغبه بذكر اسمكم أو اسم اولادكم بالمنتدى بان ترسلوا استفساركم برساله شخصيه لي هنا واقوم بطرح سؤالكم بالموضوع بدون ذكر المصدر وصاحب الرساله ليجيب عليها أستاذنا الفاضل محمد يسري
وشكرا لكم
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاكِ الله خيراً الأخت الكريمة .. أم ليث .. على جهودك .. واهتمامك .. وحرصك الدائم على كل ما يمكن أن يفيد الإخوة الكرام أعضاء المنتدى

أعانك الله وجعل جهودك هذه في ميزان حسناتك




 

عودة
أعلى