التصفح للزوار محدود

** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم



الأخت الكريمة .. عليا

أولاً .. ورداً على استفساراتك .. فلابد أولاً من الوضع في الاعتبار شيئين .. الشئ الأول هو أن سن إبنك .. والشئ الثاني هو أن لديه بعض سمات التوحد ..

لذلك مطلوب تبسيط المهارات ومنها المهارات اللغوية بقدر المستطاع بما يتناسب معه .. وبالطبع المزيد من التكرار والتعزيز الفوري لاستجاباته الصحيحة خاصةً في بداية التدريب على الكلمات الجديدة ..

يمكنك مبدئياً الاطلاع على موضوعي بعنوان تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ..
وذلك للاستفادة مما جاء به .. وخاصةً بعض النصائح والتوصيات التي جاءت في نهاية هذا الموضوع ..


يمكنك الاطلاع على الموضوع مباشرة من خلال الرابط التالي :
.
.



كما يمكنك في البداية وفي هذه المرحلة البدء بتدريبات تأهيلية لأعضاء جهاز النطق مثل التدريبات الخاصة باللسان والشفتان .. وكذلك التدريبات البسيطة الأخرى مثل تدريبات الشفط .. والنفخ .. والمضغ .. والبلع .......


بعد ذلك وبشكل تدريجي وبما يتناسب مرة أخرى مع سن إبنك ..

يمكنك تدريبه على التعرف على الكلمات البسيطة والتي تنتمي إلى فئات مختلفة .. مع مراعاة البدء فقط ببدائل بسيطة في حالة إستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل الصور أو الكروت .. ثم زيادة هذه الإختيارات تدريجياً .


فيمكنك مثلاً وضع للطفل صورة سيارة .. وتكرار الكلمة أمامه أكثر من مرة حتى تتأكدي أنه تعرف عليها .. مع ضرورة الحرص على إنتباهه لكي أثناء قيامك بذلك ..


بعد ذلك إعرضي عليه صورة من فئة أخرى ولتكن صورة تفاحة .. وكرري الكلمة أمامه بنفس الطريقة .


ثم إعرضي أمامه الصورتين واطلبي منه الإشارة ( حتى وإن كان بدون كلام في البداية ) لإحدى الصورتين .. مثل طلب منه أن يشير إلى السيارة ..


فإذا إستجاب إنتقلي للمرحلة التالية .. مع التأكد من أن استجابتة لا تكون عشوائية .. وذلك من خلال تكرار طلب منه نفس الصورة مع تغيير أماكن الكروت .. أو العكس .. إتركي نفس الكروت كما هي واطلبي منه الإشارة للصورة الأخرى ( تفاحة ) .. ولاحظي إستجابته .


كرري معه الصور الأخرى بنفس الطريقة ( صورتين من فئتين مختلفتين ) ..


بعد ذلك وإذا تجاوز تلك المرحلة حاولي زيادة البدائل التي يختار منها الصورة المطلوبة لتصبح مثلاً ثلاث بدائل .


في المرحلة التالية تبدأ إدخال الكلمات التي تنتمي إلى نفس الفئة ولكن مع وجود فروق واضحة بينها ( مثل تفاح .. وموز ) فهما ينتميان إلى الفواكه ولكنهما يختلفان في الشكل والحجم واللون حتى لايحدث له تشتت .


بعدها تبدأ مرحلة إدخال الفئات في نفس الفئة والمتقاربة إلى حد ما مثل ( قطة - كلب ) بالنسبة للحيوانات .. ( سيارة - باص ) بالنسبة لوسائل المواصلات .. ( حمامة - عصفور ) بالنسبة للطيور ........ وهكذا .


تأتي بعد ذلك المرحلة الأهم ..


وهي تدريب الطفل على نطق تلك المفردات مثل سؤالك الطفل عن إسم كل صورة تقومي بعرضها عليه .


وكذلك تدريبه على معرفة مدلولها أو إستخدامها مثل طلبك منه ذكر إسم ( أو إختيار الصورة ) الخاصة بكل صورة بعد أن تذكري له وظيفتها أو صفاتها ..


هذا بالنسبة لزيادة الحصيلة اللغوية لديه .. وخلالها يمكن تدريبه على إستخدام تلك الكلمات في جمل بسيطة حتى يمكنه بعد ذلك إستخدام اللغة التعبيرية بشكل أفضل .


مع أطيب التمنيات




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أشكرك شكرا جزييلا استاذ محمد،،
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لا شكر على واجب الأخت الكريمة .. عليا ..

تمنياتي لكم بالتوفيق




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم


بالنسبة لحالات التوحد ..
.
فإنني أرى أن هذه الحالات لا تحتاج فقط للمتابعة مع أخصائي التخاطب .. ولكن مع أخصائيين في عدة تخصصات .. مثل تعديل السلوك .. وتنمية المهارات .. وغير ذلك..
.
بل أنني أرى أن تعديل السلوك يأتي في المقدمة من حيث الأهمية قبل البدء في جلسات التخاطب .. حتى يمكن الاستفادة من هذه الجلسات بعد ذلك بأفضل درجة ممكنة ..
.
وللمزيد من التفاصيل عن ذلك .. يمكنكم الاطلاع على موضوع :
.
** متى يكون الذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!
.
والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
.
.
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=69453
.
.
مع أطيب تمنياتي للجميع بالصحة والعافية




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى انك في اتم الصحة والعافية ...

أنا طالبة في المرحلة الثانوية , اعددت بحث علمي تابع لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع

البحث ببساطة يتكلم عن اطفال التوحد وكيف اننا نقدر نقلل من المشاكل الاجتماعية التي يعانون منها

برمجت لعبة تعليمية على اساس دراسة جديدة من جامعة كامبريدج توضح ان اطفال التوحد يكونون اكثر تواصل مع العائلة والاصدقاء عند لعبهم الالعاب التعليمية الالكترونية

أود منك الاطلاع على اللعبة وتوضيح الاخطاء والنصائح لو ماعليك امر

انتظر ردك ...شكرآ لك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة .. دلال الحماد ..

يمكنك إرسال رابط البحث الذي أشرتي إليه للإطلاع عليه وكتابة رأيي فيه في أقرب فرصة تتاح لي ..

وفي جميع الأحوال ..

لابد من توجيه الشكر لكي على مجرد اهتمامك وحرصك على ابتكار ما يمكن أن يفيد هذه الفئة الغالية .. والتي تحتاج منا جميعاً إلى بذل المزيد من الجهد من أجل مساعدتهم بقدر الإمكان ..

تقبلي تقديري واحترامي




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أهلآ بك ..

أسعدني جدآ ردك ..هل من طريقة للتواصل عن طريق البريد الالكتروني ؟

البحث :

ألعاب الكمبيوتر تسعد الأطفال التوحديين وتحسن من اندماجهم

---------------------------------------------------
المصدر: مجلة الاتصال (Communication)
ترجمة : وحدة الترجمة بالجمعية السعودية الخيرية للتوحد
---------------------------------------------------

يعبر التوحد عن اضطراب شديد في الاتصال ويعاني الأشخاص التوحديين صعوبة بالغة في الاتصال بالآخرين وبالعالم من حولهم، ولكن بإمكان الأطفال من هذه الفئة القيام بأداء أفضل باستخدام وسائل التعليم المساعدة المعتمدة على الكمبيوتر وبالتالي تحسين مهاراتهم وتفاعلهم مع الآخرين.

وقد لاحظ بعض آباء الأطفال التوحديين الذين كانوا يذهبون بأبنائهم في المساء إلى نادي خاص بفئة التوحد (يوفر لهم أجهزة وألعاب بالكمبيوتر) أنهم سرعان ما ينهمكون في ألعاب الكمبيوتر بسعادة وانشراح وسلام ويتبادلون الكلام والضحكات ومشاهدة ألعاب بعضهم البعض وهذا الشعور بالثقة أثناء اللعب يقلل من اضطرابات السلوك لديهم، كما أنه يتيح للوالدين الكثير من الوقت للاسترخاء أو التحدث مع آباء الأطفال التوحديين الآخرين بالنادي وتبادل الآراء والاستفادة من تجاربهم الخاصة في التعامل مع أبنائهم التوحديين.

ومن ناحية أخرى فقد قام علماء متخصصون بأدنبرة/ اسكتلندا بتطوير لعبة كمبيوتر جديدة لمساعدة الأطفال التوحديين والتغلب على مشاكل الاتصال لديهم وتحتوي هذه اللعبة (المساعدة) على صوت مشابه لصوت الإنسان حيث تقوم بقراءة جمل وكلمات مختلفة باستخدام نغمات (ترنيمات) مختلفة ويطلب من الأطفال الصغار إتمام مجموعة من المهام تشمل لمس الصورة على شاشة الكمبيوتر التي يعتقدون أنها تمثل ما سمعوه، ويساعد تصميم هذه اللعبة على إلقاء الضوء على المشاكل التي يعانيها هؤلاء الأطفال المصابين بالتوحد عند فهم المعنى وراء الطريقة التي تنطق بها الجمل.

وقد نجح الخبراء الذين طوروا هذا الاختبار في تجربته على مائة طفل بأدنبرة وهم يعتقدون أن ذلك سوف يساعد المتخصصين في علاج مشاكل الكلام من وتحسين الاتصال لدى الاطفال التوحديين وبالتالي اندماجهم اجتماعياً بشكل أكثر سهولة، ويبدو الاختبار مثل لعبة الكمبيوتر ويحتوي على إثنى عشر (12) اختبارافرعياً حيث يسمع الأطفال عبارة ويطلب منهم لمس الصورة التي تظهر على الشاشة والتي يعتقدون أنها تتطابق مع الأشياء التي سمعوها فمثلاً عبارة بسكويت الشوكلاتة والمربى قد تنطق بطريقة توحي أن هناك ثلاثة بنود (شوكلاتة، وبسكويت ومربى) أو بطريقة توحي أن هناك بندين (بسكويت الشوكلاتة والمربى).

وحيث أن الأطفال من هذه الفئة يجدون صعوبة في فهم وتمييز ما إذا كان الشخص سعيداً أو حزيناً من خلال نبرة صوته فإنه هذا الاختبار يتيح لهم سماع صوتاً صادر من الكمبيوتر يطلب منهم نطق نوع من الطعام بنبرة توحي بأن الشخص يحب هذا الطعام، أو بنبرة توحي بأنه لا يحبه، كما يتعين عليهم أيضاً الإشارة إلى وجه سعيد أو غير سعيد على الشاشة لمعرفة مستوى قدراتهم على تمييز السعيد من الحزين.

وقد رحبت جمعية اسكتلندا الوطنية للتوحد بهذا المشروع وتشير الإحصائيات إلى أن واحداً من كل 175 شخصاً في اسكتلندا يعاني من التوحد.



شكرآ لك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم


بالنسبة للبريد الإلكتروني الخاص بي .. فإنه يوجد في ملفي الشخصي ..

ولكن في الحقيقة يكون دخولي عليه على فترات متباعدة نظراً لانشغالي الشديد ..


لذلك إذا أردتي إرسال اللعبة التي ذكرتي أنك قمتي ببرمجتها عن طريق البريد الإلكتروني للاطلاع عليها .. فهو كذلك .. ولكن فقط أرجو المعذرة إذا تأخر الرد عليكي بعض الشئ ..

مع أطيب تمنياتي لكي بالتوفيق




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

بارك الله بك اخي الكريم الدكتور محمد يسري
على موضوعكم القيم بحق على ما احتواه من معلومات شامله
واجابتكم الشافيه لكل سائل من الاخوه والاخوات
جزاك الله كل الخير والبركه وجعله في ميزان حسناتك انشاء الله
تقبل احترامي
اختكم ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم


أشكرك كثييييييييييراً الأخت الكريمة .. ام ليث ..

ويسعدني ويشرفني مشاركتك بالموضوع ..

مع خالص التقدير والاحترام




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد منك أن تساعدني بخصوص طفلي ولك الاجر والثواب من الله انا كتبت كثير عن ابني في هذا المنتدي ولكن مش عارفة ايش اعمل انا اشعر أن يدي مربطة كل ما انظر لطفلي او اشاهد نظرات الناس له اتحطم انا شعرت بمرض ابني منذ كان شهور والى الان لم اقبل اعاقته لم ارضى بنصيبي يمكن ايماني ضعيف لا اعرف ما بي 00000عندي امل ان ابني سيكون كويس في يوم من الايام المهم اخي اتركك مني اريد طفلي يتحسن اريده يتكلم اريده يتفاعل لا اريده طبيعي لكن لا اريد ان اشاهد واسمع الناس تحكي عنه اهبل والاطفال بالشارع ينزعون بنطاله ويحكون له يا ابو حفاضة ارجوك اخي ساعدني كي اساعده
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الشرف اكيد سيكون لي اخي الكريم الدكتور محمد يسري
لوجود اسمكم ومشاركتكم القيمه بقسم التدريبات
-------------------
اسمحلي اخي الكريم بأن طرح سؤال لمشكلتي الحقيقيه مع ولدي البرنس
واتمنى ان الاقي جوابا عندكم لها
وهي ان ابني يصرخ طول الوقت وبكل الاحوال احيانا اشعر انها الم واحيانا تعويد
بحيث عندما يشعر اني ببص عليه يقولي ...بُش- بمعنى خلص ومجرد لحظات
ويعود للصراخ من تاني .فكيف استبدل صراخه بالنطق واستخراج الكلام ؟؟؟
..........................................
نبذه مختصره عن ولدي البرنس
-يفهم لغة الاشاره ..والصور .. وتقريبا ٥٠ بالمئه من الكلام
- لديه تواصل بصري .. سمعه جيد ..يأكل بمفرده رغم انه يغطي يده دائما بملابسه
-بلنسبه للتعليم كل شيئ اجده امامي اعلمه عليه بان اجعله يساعدني ان فهمه واتقنه الحمد لله وان لا اتركه واعود عليه لاحقا
- ادربه بشكل يومي على الايباد بتدريبات مختلفه
-احيانا يكون بمفرده ينطق بعدة كلمات ومجرد ان يرى اي احد يسكت
- احاول جاهده استخراج الكلمات والحروف منه فأجده يحاول لاكن لا يستطيع
- انتكاساته كثيره جدا ومتقاربه
--------------------
اشكركم اخي الكريم مره ثانيه
اختكم ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة .. أم عُدي ..

الأخت الكريمة .. أم ليث ..

أولاً أعتذر لكما عن التأخير في الرد لعدم تمكني من الدخول للمنتدى طوال الفترة السابقة لانشغالي الشديد والمستمر ..

على كل حال ..

قرأت مشاركاتكما بعناية ..

وسوف أرد بالتأكيد على كل منهما بشكل مستقل في أقرب فرصة تتاح لي ..

وستكون خلال اليومين القادمين على الأكثر إن شاء الله ..


مع تمنياتي لأبنائكما .. ولكما .. وللجميع بالصحة والعافية







 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اشكرك اخي الكريم محمد يسري
على اهتمامك وبأنتظار ردك متى ما تسنح لك الفرصه
تقبل احترامي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد منك أن تساعدني بخصوص طفلي ولك الاجر والثواب من الله انا كتبت كثير عن ابني في هذا المنتدي ولكن مش عارفة ايش اعمل انا اشعر أن يدي مربطة كل ما انظر لطفلي او اشاهد نظرات الناس له اتحطم انا شعرت بمرض ابني منذ كان شهور والى الان لم اقبل اعاقته لم ارضى بنصيبي يمكن ايماني ضعيف لا اعرف ما بي 00000عندي امل ان ابني سيكون كويس في يوم من الايام المهم اخي اتركك مني اريد طفلي يتحسن اريده يتكلم اريده يتفاعل لا اريده طبيعي لكن لا اريد ان اشاهد واسمع الناس تحكي عنه اهبل والاطفال بالشارع ينزعون بنطاله ويحكون له يا ابو حفاضة ارجوك اخي ساعدني كي اساعده

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة .. أم عدي ..

أعتقد أنه تحديدي عباراتك السابقة سيكون أول خطوة لحل مشكلات إبنك بقدر المستطاع إن شاء الله ..

فكيف تريدي أن يتحسن طفلك وتريدي من أن يتفاعل .. وأن يكون أقرب للعاديين وأنتي في هذه الحالة التي لم تقبلي فيها حتى الآن بإعاقته .. وتريدي أن نتركك منك .. وأنتي ( بعد الله سبحانه وتعالى ) .. أقرب من يكون لإبنك !!

أعرف أن كلامي قد يكون قاسي أو صادم لكي .. ولكن في نفس الوقت لابد أن أذكر لكي ذلك من باب الأمانة أولاً .. والحرص على مصلحة إبنك ثانياً ..

أولاً .. اجعلى ثقتك في الله لا حدود لها .. واخرجي من هذه الحالة التي لن تفيد بأي شئ سوى بالشعور بالمزيد من الإحباط وبالتالي ضياع المزيد من الوقت دون تحقيق أي تحسن في حالة إبنك .

ثانياً .. إنظري للحالات الأصعب من إبنك .. بمعنى أنه إذا كان أقل من العاديين في الكثير من القدرات والمهارات .. فبالتأكيد توجد حالات أكثر منه في شدتها .. وهذا ليس مجرد كلام نظري .. ولكنه من خلال تعاملي مع آلاف الحالات .. فكلما تعاملت مع حالة أرى أنها الأصعب .. أجد من هي أصعب وأشد منها ..

ثالثاً .. اعتبري أن تلك المعاناة والمشقة .. ابتلاء من الله .. وبالتالي احرصي على الأجر بالصبر عليها وليس بالرفض والإنكار .. ومرة أخرى صدقيني .. كل منا يمر بابتلاءات لا يعلم بها إلا الله .. فقط ما علينا فعله هو الصبر عليها .. والأخذ بالأسباب للتقليل منها بقدر الإمكان .

الأخذ بالأسباب هذا هو ما عليكي فعله الآن ..

وأنتي لكي ميزة كبيرة بانضمامك لهذا المنتدى أو لاستطاعتك الدخول على الإنترنت بصفة عامة .. ويكفي إطلاعك على مدونات وموضوعات ومشاركات الإخوة والأخوات بهذا المنتدى والبدء فوراً بتنفيذ بعض الطرق البسيطة لتنمية قدرات إبنك بقدر المستطاع ..

** بالنسبة للتخاطب فهو جانب مهم بالتأكيد وأساسي .. وبالفعل من خلال هذا الموضوع والردود على استفسارات الأعضاء أرجو أن تجدي بها بعض الفائدة .. ولكن قبل ذلك عليكي أولاً بتنمية القدرات الخاصة بالعمليات العقلية والمعرفية وبرامج تعديل السلوك ..

بمعنى آخر ..

قبل البدء بتدريب إبنك على النطق .. لابد من علاج المشكلات المتعلقة بالمشكلات السلوكية .. وبنقص الإنتباه وضعف التركيز وعدم التواصل البصري .. وذلك حتى يمكنه الاستفادة بشكل أفضل في أقل وقت ممكن إن شاء الله .


مع دعواتي له بالشفاء العاجل








 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الشرف اكيد سيكون لي اخي الكريم الدكتور محمد يسري
لوجود اسمكم ومشاركتكم القيمه بقسم التدريبات
-------------------
اسمحلي اخي الكريم بأن طرح سؤال لمشكلتي الحقيقيه مع ولدي البرنس
واتمنى ان الاقي جوابا عندكم لها
وهي ان ابني يصرخ طول الوقت وبكل الاحوال احيانا اشعر انها الم واحيانا تعويد
بحيث عندما يشعر اني ببص عليه يقولي ...بُش- بمعنى خلص ومجرد لحظات
ويعود للصراخ من تاني .فكيف استبدل صراخه بالنطق واستخراج الكلام ؟؟؟
..........................................
نبذه مختصره عن ولدي البرنس
-يفهم لغة الاشاره ..والصور .. وتقريبا ٥٠ بالمئه من الكلام
- لديه تواصل بصري .. سمعه جيد ..يأكل بمفرده رغم انه يغطي يده دائما بملابسه
-بلنسبه للتعليم كل شيئ اجده امامي اعلمه عليه بان اجعله يساعدني ان فهمه واتقنه الحمد لله وان لا اتركه واعود عليه لاحقا
- ادربه بشكل يومي على الايباد بتدريبات مختلفه
-احيانا يكون بمفرده ينطق بعدة كلمات ومجرد ان يرى اي احد يسكت
- احاول جاهده استخراج الكلمات والحروف منه فأجده يحاول لاكن لا يستطيع
- انتكاساته كثيره جدا ومتقاربه
--------------------
اشكركم اخي الكريم مره ثانيه
اختكم ام ليث


أشكرك مرة ثانية الأخت الكريمة .. أم ليث ..


مبدئياً .. صراخ إبنك كما هو الحال لدى الكثير من حالات التوحد لا يكون بسبب الألم .. ولكنه باختصار نظراً لعدم قدرتهم على التعبير عن رغباتهم باستخدام الكلام .. وبالتالي فإنهم يستخدمون الصراخ كوسيلة بديلة لجذب الانتباه أو للحصول على ما يريدون ..

بالنسبة لاستفسارك عن كيفية استبدال ذلك الصراخ بالكلام ..

فمن خلال ما جاء بمشاركتك .. طالما أن إبنك لديه تواصل بصري جيد .. وسمع طبيعي .. ولا يعاني من نشاط زائد أو تشتت انتباه .. فيمكن البدء بجلسات التخاطب والتي قد تبدأ بتدريبات تأهيلية لأعضاء جهاز النطق ( وخاصةً اللسان والشفاة ) .. وكذلك تدريبات البلع والمضغ والنفخ ....


بعد ذلك يتم تدريبه على النطق الصحيح لأصوات الحروف بشكل مفرد ثم بحركاتها المختلفة ( الفتحة - الضمة - الكسرة ) .. ثم نطقها في مقاطع صوتية ساكنة ومتحركة ..

** من الأفضل إستخدام المرآة خلال التدريبات السابقة .. وأن تكون على فترات بسيطة ومتقطعة على مدار اليوم حتى لا يشعر بالتعب أو الملل .. مع ضرورة التعزيز المباشر لكل إستجابة صحيحة يقوم بها ..

كل ذلك مقدمة للبدء في نطق كلمات بسيطة وواضحة من خلال برنامج تخاطب فردي له يتناسب مع قدراته .. بحيث يتم تدريبه على نطق كلمات تتدرج في عدد المقاطع الصوتية السابق الإشارة إليها .. مع ضرورة استخدام الصور والوسائل التعليمية المختلفة .. مع مراعاة أنه ليس المهم في هذه المرحلة الكم .. ولكن الكيف ..

بمعنى أن تكرار تدريبه على عدد محدود من الكلمات ( كمرحلة أولى ) .. بحيث يتقنها .. أفضل كثيراً من زيادة عدد تلك الكلمات مما يزيد من التشتت لديه .. وبالتالي عدم تمكنه من التعرف عليها واستخدامها فيما بعد .

لذلك نصيحتي لكي بالبدء في جلسات التخاطب لوضع برنامج فردي له .. لتنفيذ الخطوات السابق الإشارة إليها بشكل عملي .

تمنياتي لكم بالتوفيق





 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
.........................................

بلفعل هذا ما المسه بولدي البرنس بأن اغلب صراخه هو نوع من التعبير عن ذاته وطلباته واهم شيئ لجذب الانتباه له
طول الوقت
..........
فرغم اني دربته سابقا على التدريبات التأهيلية لأعضاء جهاز النطق ( وخاصةً اللسان والشفاة ) ونجح فيها وبتفوق .. الا اني لم اجربها مع المرآة وهذه الفكره ممتازه اشكرك عليها ..طيب لي سؤال هنا احب ان اطرحه على حظرتكم ايجوز استبدال المرآة بكاميرة الايباد حيث افتح له الكاميره ليرى نفسه وادربه وبنفس الوقت اسجل له كيفية نطقه ..للكسره والضمه والفتحه حتى اذا اجادها استطيع ان اريه التسجيل بوقت ثاني ..ما رأيكم ؟؟؟

بلتأكيد اخي الكريم فانا لا استطيع ان استغني عن الصور الواقعيه ابدا بكل تدريباتي له لانني اشعر انني استطيع ان اوصل له المعلومه بطريقه اسرع وانه قد فهم كلامي بشكل صحيح

عباره رائعه وواقعيه مع مراعاة أنه ليس المهم في هذه المرحلة الكم .. ولكن الكيف ..
وبالفعل هذا ما يجب ان ننتبه له جميعنا

سابدأ بأذن الله بأضافة هذه الفقرة الى تدريبه اليومي وساعلمكم بالنتائج وانشاء الله تكون خير
لكم الشكر الجزيل اخي على اهتمامكم وردكم على سؤالي

تقبل احترامي
اختك ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لا شكر على واجب الأخت الكريمة .. أم ليث ..

بالنسبة لفكرتك الخاصة باستبدال المرآه بكاميرا الآيباد أو ما شابه ذلك هي بالتأكيد فكرة جيدة جداً ..

ولكنني ما زلت أرى أن المرآه أفضل لأن المطلوب منك هو قيامك بالتدريبات أمامه وفي نفس الوقت محاولته تقليد ما تقومي به وملاحظة نفسه بالمرآة ..


بمعنى آخر ..

أن المرآة سيتم استخدامها في نفس الوقت الذي يجب عليه تركيز كل إنتباهه معك ثم تكراره ما شاهده وملاحظة نفسه في المرآة .. وبالتالي إمكانية التعديل الفوري لأي استجابة غير صحيحة يقوم بها ..


أما فكرتك باستخدام الكاميرا أو تسجيل بعض مقاطع الفيديو له .. فإنها ستكون ذات أهمية كبيييييرة جداً ..

وخاصةً في ملاحظة التحسن الذي يحدث له .. ولكن مع مراعاة أن تكون المقارنة بين مستواه على فترات متباعدة ..


فإذا كنتي كل يوم تقومي بتسجيل بعض المقاطع له .. فالاختلافات ستكون بسيطة أو لا تكاد تظهر .. ولكن قارني بين مستواه بعد كل شهر .. أو ثلاث أشهر .. أو حتى على فترات أطول من ذلك .. لكي يمكنك ملاحظة مدى التحسن الفعلي الذي حدث له ..

تمنياتي الصادقة لكم بالتوفيق





 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري تحيه طيبه
اقتنعت كثيرا بكلامكم باستخدام المرآه في التدريب واكيد سأباشر بها واقوم بتسجيل له كل اسبوع لاشاهد مدى تطور الذي يحصل خلال الفتره
...........
اما ما قمت به خلال الايام السابقه
في اليومين الاولين اجلس امامه واتاكد من انتباهه بشكل كامل واطلب منه ان يردد بعدي أَ .. أُ ..اِ
كنت اجد فقط عنده صعوبه في الكسره اِ ينطقها بعد جهد .وبعدها فتحت له كاميره الايباد بحيث يرى نفسه واكرر معه اللفظ ..واخيرا احيانا يكون بعيد عني فاتكلم معه ليوثي قول أَ .او ........
مع ان لديه استجابة معي لاكن ما يزال صراخه مستمر على مدار الساعه لاكني لا أيأس ابدا وبوجودكم بمساندتي ومساعدتي باعطائي النصائح سنتمكن من فعل شيئ
.ساستعمل اليوم المرآة في التدريب وسأبلغكم بالنتائج
تقبل احترامي
اختكم ام ليث
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة .. أم ليث ..

أرجو أن تكون هناك نتائج إيجابية بعد إستخدامكم المرآة ..


لأنه على سبيل المثال بالنسبة لصوت حرف ( إِ ) .. ومن خلال ملاحظة إبنك لشكل الشفاة سيجد أنها تختلف تماماً عن كل من شكلها في الفتح والضم ..

فصوت ( أَ ) .. ينطقه من خلال فتح الفم بدرجة مناسبة .. أي وجود مسافة بين الشفتين ..

بينما صوت ( أُ ) تأخذ فيه الشفتان الشكل الدائري ..

بينما عند نطق صوت ( إِ ) يكون هناك تطابق للأسنان .. وسيلاحظ أن حركة الشفتان وخاصة الشفة السفلى تختلف عن الأوضاع السابقة ..


 

عودة
أعلى