التصفح للزوار محدود

** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

بارك الله فيك وفي علمك وجزاك الله عنا كل خير
يا دكتور ولله الحمد ابني بفضل الله ثم مع التعليم والتدريب عند اخصائية النطق اصبح حمودي ينطق ما يقال له ويقول بعض الكلمات لكن بعضها غير مفهوم المشكله انه لا يستعمل اللغة في الطلب اصبحت الح عليه ولا استجيب لما يطلب حتى ينطق واقول له ماذا تريد وينظر الي ويتلعثم بكلمات كثيره بعضها مفهوم وبعضها غير مفهوم ثم اقول له اسم ما يريد فيقوله
وفي كل مره نفس الاسلوب لابد من سؤاله ماذا يريد مع انه يعرف الاسم لكن لابد ان اقول اسمه او حرف واحد منه
ماذا افعل حتى اجعله يقول ما يريد بدون سؤال مع انني عند مسك يدي انظر له بدون سؤال حتى يقول اسم مايريد ينظر ويقول كلمات ولا يقول اسم ما يريد


الأخت الكريمة عمارة القلوب ..

ما ذكرتيه في مشاركتك يعني وجود قصور أو ضعف في اللغة الإرسالية ( التعبيرية ) لدى إبنك ..

وتحتاج هذه المشكلة لعدة خطوات لعلاجها .. حيث يحتاج الطفل أولاً لإكسابه مكونات اللغة وتدريبه عليها وعلى التمييز بينها .. سواء من خلال التدريب على الأسماء - الأفعال - الصفات - الضمائر - أسماء الإشارة - حروف الجر - أدوات الربط - ............... إلى غير ذلك مما يسمى بـ ( محتوى ) اللغة .. أو التراكيب اللغوية .

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة تدريب الطفل على نطق جمل قصيرة .. ثم جمل طويلة .. ثم سرد عدد من الجمل المتتابعة .. حتى يصل إلى قدرته على الرد التلقائي في الحوارات العامة أثناء التواصل معه .. سواء بالرد ( حتى وإن كان بإسلوب وكلمات بسيطة ) على الأسئلة الموجهة له .. أو قيامه هو بتوجيه تلك الأسئلة .. وهو ما تسألي عنه .

وطالما أنه يستجيب بشكل جيد مع الأخصائية الموجودة معه حالياً ..

فنصيحتي لكي بالمتابعة معها من خلال الجلسات القادمة للتدريب على المهارات السابق الإشارة إليها .. مع تزويدك ببعض التوصيات التي يمكنك القيام بها معه في المنزل على أساس ان تكون بنفس الطريقة المتبعة معه في الجلسات وذلك لتحقيق نتائج أفضل واسرع .

مع أطيب التمنيات بالتوفيق
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة عمارة القلوب ..

ما ذكرتيه في مشاركتك يعني وجود قصور أو ضعف في اللغة الإرسالية ( التعبيرية ) لدى إبنك ..

وتحتاج هذه المشكلة لعدة خطوات لعلاجها .. حيث يحتاج الطفل أولاً لإكسابه مكونات اللغة وتدريبه عليها وعلى التمييز بينها .. سواء من خلال التدريب على الأسماء - الأفعال - الصفات - الضمائر - أسماء الإشارة - حروف الجر - أدوات الربط - ............... إلى غير ذلك مما يسمى بـ ( محتوى ) اللغة .. أو التراكيب اللغوية .

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة تدريب الطفل على نطق جمل قصيرة .. ثم جمل طويلة .. ثم سرد عدد من الجمل المتتابعة .. حتى يصل إلى قدرته على الرد التلقائي في الحوارات العامة أثناء التواصل معه .. سواء بالرد ( حتى وإن كان بإسلوب وكلمات بسيطة ) على الأسئلة الموجهة له .. أو قيامه هو بتوجيه تلك الأسئلة .. وهو ما تسألي عنه .

وطالما أنه يستجيب بشكل جيد مع الأخصائية الموجودة معه حالياً ..

فنصيحتي لكي بالمتابعة معها من خلال الجلسات القادمة للتدريب على المهارات السابق الإشارة إليها .. مع تزويدك ببعض التوصيات التي يمكنك القيام بها معه في المنزل على أساس ان تكون بنفس الطريقة المتبعة معه في الجلسات وذلك لتحقيق نتائج أفضل واسرع .

مع أطيب التمنيات بالتوفيق



جزاك الله خيرا ووفقك لعمل الخير

طلب اخير يادكتور اريد رقم مركز السمع والكلام بالمدينة حتى اشخص حالة ابني اثابك الله
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

بالنسبة لرقم المركز .. فلا أعرف هل مسموح عرض الرقم بالمنتدى أم لا بالرغم أنه كما ذكرت مركز حكومي .. وجميع الخدمات المقدمة به سواء التشخيصية أو العلاجية مجانية .

على كل حال .. كل ما يخص مراكز السمع والكلام بالمملكة يوجد على موقع الوزارة - إدارة التربية الخاصة ..

ويمكن مراجعة المركز مباشرة لإجراء التشخيص اللازم مع بداية العام الدراسي ( في شهر شوال ) ..

عنوان مركز السمع والكلام بالمدينة المنورة :

المركز ملحق بمعهد الأمل للصم - سلطانة - بجوار ثانوية خالد بن الوليد

تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

وفقك الله يادكتور واعانك على فعل الخير واثابك الجنة
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أشكرك كثيراً الأخت الكريمة عمارة القلوب

مع أطيب تمنياتي لكم .. بالصحة والعافية
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي محمد يسري
بارك الله بجهودك وتقبل عملك خالصا لوجهه....

صغيرتي عمرها 8 سنوات وتعاني من مشاكل لغوية جمه مثل الابدال والحذف والتشوية...وطبعا نبذل قصارى جهدنا معها وادعو الله ان يرزقها الشفاء وفصاحة اللسان
سؤالي هو كيف اساعدها على رفع صوتها لانه منخفض جدا وايضا كيف اساعدها لغويا لتقليل من الاختصار لانها احيانا تكون قادرة على نطق جميع حروف الكلمة ولكنها تعمد للاختصار تنطق اخر حرفين فقط ؟؟؟؟ وعلى طول نطلب منها نطق كامل الكلمة وترد دوما باستعجال واختصار...بالرغم من الاعادة المستمرة
فإّذا رفعت صوتها وانحلت مشكلة الاختصار نستطيع بعدها التفرغ للمشاكل اللغوية الاخرى
فهل الصوت المنخفض يدل على مشكلة ما؟؟؟
مع العلم انه فحصها اخصائيين تخاطب وقالو انها سليمة من ناحية عيوب جهاز النطق
ومع العلم ايضا انه في حالات الطوارى والاحتجاج تصرخ بصوت عالي ولكن عموما صوتها خافت ومنخفض باقي الاوقات
وجزاك الله خير
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة فوضت أمري لله

بالنسبة لسؤالك عن إنخفاض طبقة الصوت ..

فإنه فعلاً من المشكلات التي تحتاج إلى علاج ..

ولكن لابد أولاً من معرفة السبب وراء إنخفاض الصوت .. لأنه ( غالباً ) وفي هذه السن المبكرة يرجع إنخفاض الصوت ( وخاصة أمام الغرباء أو في المدرسة ) إلى اسباب نفسية مثل الخجل أو الخوف أو عدم الثقة بالنفس ..

وفي مثل هذه الحالات يشير المحيطون بالطفل إلى أنه في المنزل أو أمام الأشخاص الذين لديه معرفة جيدة بهم ومقربين منه يكون صوته عادي تماماً ..

ولكن ما لفت نظري هو أن إبنتك ( حفظها الله ) .. تكون طبقة الصوت لديها منخفضة في حياتها العادية حتى وهي معكم في المنزل .. لذلك قد تكون هناك أسباب عضوية بالأحبال الصوتية أو الحنجرة وراء هذا الإنخفاض في طبقة الصوت .

وفي جميع الأحوال توجد برامج وأجهزة خاصة للتدريب على رفع طبقة الصوت في حالة عدم وجود أي عيوب عضوية أو بعد علاجها .

لذلك كنت أود أن أسألك عن الجهة التي تم تشخيص حالتها بها .. وهل تم التشخيص باستخدام أجهزة أم لا .. وهل تم فحصها من أخصائي الأنف والأذن والحنجرة بالإضافة إلى أخصائي التخاطب ؟

أرجو الرد على هذه الإستفسارات حتى تتضح الرؤية بشكل أفضل في تحديد الأسباب الحقيقية لانخفاض صوتها .

بالنسبة لمشكلة الحذف ..

فيمكنك علاجها ببساطة من خلال ( تقسيم ) الكلمات إلى مقاطع صوتية عند نطقها ..

بمعنى لا تكرري الكلمة ككل .. ولكن قومي بتقسيم الكلمة إلى مقاطع .. سواء مقطعين أو ثلاث مقاطع أو أكثر تبعاً لطول الكلمة ..

فعلى سبيل المثال كلمة كتاب إذا نطقت الجزء الأخير منها فقط ( تاب ) .. فعليكي تقسيم الكلمة إلى مقطعين صوتيين ( كـِـتاب ) .. وكرري لها المقطع الأول فقط ( كـِ ) أكثر من مرة .. ثم إذكري لها المقطع الثاني أيضاً بمفرده ( ـتاب ) .. وكرريه أيضاً أكثر من مرة .

ثم إنطقي لها الكلمة ولكن مع تنبيهها إلى الفاصل بين المقطعين مثل الإشارة إلى كل مقطع بأحد الأصابع ( كـِ ـتاب ).. وتكرار ذلك أيضاً ..

فإذا تمكنت من نطق الكلمة بشكل صحيح إنطقي الكلمة لها بشكل طبيعي بدون فواصل بين المقاطع ( كِتاب ) ..

أما إذا لم تتمكن فيجب العودة إلى التقسيم السابق الإشارة إليه وتكراره لها حتى تتمكن من النطق الصحيح ..

وهكذا بالنسبة للكلمات الأخرى .. ولكن مع مراعاة زيادة المقاطع الصوتية تبعاً لطول الكلمة .

في انتظار الرد على الإستفسارات السابقة بخصوص كيفية تشخيصها لأذكر لكي الإحتمال الأرجح وراء إنخفاض الصوت وبالتالي علاج تلك المشكلة ..

مع أطيب تمنياتي لها وللجميع بالشفاء العاجل
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري
جزاك الله كل خير على الرد الوافي والمفصل.....

بخصوص موضوع الاختصار اتبع طريقة التقسيم تلقائيا من نفسي بدون ان اعرف انها طريقة جيدة فعلا ...
وساعدتني على نطق الكلمات كاملة بنفس وقت التدريب فقط وسرعان ماتلجأ للاختصار مرة اخرى بوقت اخر
واعوذ بالله يصيبني الشيطان باليأس خصوصا وان طفلتي ملولة جدا لوكررت عليها وزهقت لا تكرر مرة اخرى مهما حاولت ذلك ولكني سأحاول الاحتيال عليها بكل الطرق والله المعين واريد ان اسألك من فضلك
هل يوجد عدد معين من التكرارات (تقريبي) ( للكلمة المنطوقة بدون اختصار) لأعرف بعدها انها تخلصت للابد من تكرار هذه الكلمة ولن تعود لاختصار هذه الكلمة مجددا؟؟؟؟

بخصوص الكشف عند اخصائي تخاطب نعم كشف عليها اثنين من الاخصائيين اذكر ان احدهما استخدم خافض اللسان فقط,,,
,اما الاخصائي الثاني فلم اكن معها اثناء الفحص وكان الاخصائي الثاني بمركز السمع والكلام بجده ...
والاخصائيين الاثنين افادو بعدم وجود عيوب بجهاز النطق
ولم نزور اخصائي انف واذن وحنجرة اطلاقا...
وكنت دائما ارجح انخفاض صوتها لعدم محبتها اصلا للتواصل اللغوي وميلها نحو الصمت وعدم استيعابها لاهمية اللغة للتعبير...لا ادري هل يوجد خلل في مكان ما عندها ام ان عدم محبتها للكلام هي السبب
فعند أي تمرين لغوي او غيره من التدريبات اشعر لو انها تستطيع التعبير كان قالت لي ((خلصيني ولننهي التدريب سريعا))

ولأني اريد ان اعتمد بعد الله على نفسي بتعديل لغتها ووجدت مشاكلها اللغوية كثيرة واردت حلها واحدة واحدة وترك المشاكل الكبرى لجلسات التخاطب بعد ان اكون حليت بإذن الله ثم بمساعدتك مشكلة انخفاض الصوت والاختصار الى غير رجعة


وفي جميع الأحوال توجد برامج وأجهزة خاصة للتدريب على رفع طبقة الصوت في حالة عدم وجود أي عيوب عضوية أو بعد علاجها .
هل يوجد طرق يمكن عملها منزليا لرفع الصوت؟؟؟ اخشى ان لاتقبل طفلتي ان يكشف عليها اخصائي الانف والاذن والحنجرة خصوصا اذا كان سييستخدم اجهزة ويبقي فمها مفتوح اكثر من ثانيتين والله المستعان

شكرا لوقتك وجهدك بارك الله فيك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا جزيلا لك يأخي على هذا الموضوع الاكثر من رائع
أخي عمره سنتين و4شهور نهائيا لايتكلم سواء (ننه-يقصد بها الرضيعة)واحيانا يرددها هكذا علما باني تاكدت أنه يقصدها عندماأعملها له أضعها في مكان مرتفع فيقول ننه ويرددها حتى يأخذها وفي السابق كان يقول للطعام همهم الأن نادرا مايقولها وإذا اراد أن أذهب معه يمسك بيدي ويقول هياهيا(لاني دائما أرددها له عند الذهاب)فقط هذة حصيلته من اللغة وعندما أحاول تدريبه لايوجد تركيز وانتباه منخفض فياتيني اليأس من تعليمه الأن أمامي شهر قبل الدراسة أريد أن يتعلم من هو؟لانه لايعرف اسمه وأريد أن يرد علي بنعم ارشدني جزاك الله خير
واي معلومه مهي واضحة تفضل أسال؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم محمد يسري



جزاك الله كل خير على الرد الوافي والمفصل.....

بخصوص موضوع الاختصار اتبع طريقة التقسيم تلقائيا من نفسي بدون ان اعرف انها طريقة جيدة فعلا ...
وساعدتني على نطق الكلمات كاملة بنفس وقت التدريب فقط وسرعان ماتلجأ للاختصار مرة اخرى بوقت اخر
واعوذ بالله يصيبني الشيطان باليأس خصوصا وان طفلتي ملولة جدا لوكررت عليها وزهقت لا تكرر مرة اخرى مهما حاولت ذلك ولكني سأحاول الاحتيال عليها بكل الطرق والله المعين واريد ان اسألك من فضلك
هل يوجد عدد معين من التكرارات (تقريبي) ( للكلمة المنطوقة بدون اختصار) لأعرف بعدها انها تخلصت للابد من تكرار هذه الكلمة ولن تعود لاختصار هذه الكلمة مجددا؟؟؟؟

بخصوص الكشف عند اخصائي تخاطب نعم كشف عليها اثنين من الاخصائيين اذكر ان احدهما استخدم خافض اللسان فقط,,,
,اما الاخصائي الثاني فلم اكن معها اثناء الفحص وكان الاخصائي الثاني بمركز السمع والكلام بجده ...
والاخصائيين الاثنين افادو بعدم وجود عيوب بجهاز النطق
ولم نزور اخصائي انف واذن وحنجرة اطلاقا...
وكنت دائما ارجح انخفاض صوتها لعدم محبتها اصلا للتواصل اللغوي وميلها نحو الصمت وعدم استيعابها لاهمية اللغة للتعبير...لا ادري هل يوجد خلل في مكان ما عندها ام ان عدم محبتها للكلام هي السبب
فعند أي تمرين لغوي او غيره من التدريبات اشعر لو انها تستطيع التعبير كان قالت لي ((خلصيني ولننهي التدريب سريعا))

ولأني اريد ان اعتمد بعد الله على نفسي بتعديل لغتها ووجدت مشاكلها اللغوية كثيرة واردت حلها واحدة واحدة وترك المشاكل الكبرى لجلسات التخاطب بعد ان اكون حليت بإذن الله ثم بمساعدتك مشكلة انخفاض الصوت والاختصار الى غير رجعة

هل يوجد طرق يمكن عملها منزليا لرفع الصوت؟؟؟ اخشى ان لاتقبل طفلتي ان يكشف عليها اخصائي الانف والاذن والحنجرة خصوصا اذا كان سييستخدم اجهزة ويبقي فمها مفتوح اكثر من ثانيتين والله المستعان

شكرا لوقتك وجهدك بارك الله فيك




أهلاً بك مرة أخرى الأخت الكريمة فوضت أمري لله ..



بالنسبة لسؤالك الأول ..

عن عدد مرات تكرار الطريقة المستخدمة لعلاج الحذف .. فلا يوجد عدد محدد ولكن يتوقف ذلك على درجة الحذف وسن الحالة ومدى استجابتها .


وفقط أريد أن أوضح لكي أن الأهم هو الطريقة وليس التركيز على كل كلمة .. بمعنى أنه ليس بالضرورة الإلتزام بكلمات معينة لتدريبها عليها .. ولكن إستخدام هذه الطريقة بصفة عامة ..


أيضاً .. من الملاحظات التي أود الإشارة إليها .. هي البدء بالكلمات البسيطة ذات المقاطع القليلة .. ومن الأفضل أن تكون كلمات من الأشياء المحيطة بها والمحببة لها مثل الحيوانات والطيور والفواكه والألعاب .....


بالنسبة لسرعة الملل .. فهذا يوجد لدى الكثير من الأطفال .. ولا أنصحك بالضغط عليها أو زيادة فترة التدريب أكثر من اللازم .. ولكن كما قلتي بالفعل .. يمكنك ( التحايل عليها ) أي تدريبها بشكل غير مباشر وعلى فترات تتخلل الأنشطة والألعاب التي تشاركيها فيها .


أما بخصوص سؤالك الثاني ..

فإن البرامج والأجهزة الخاصة بالتحفيز الصوتي وعلاج إنخفاض الصوت مصممة أساساً للأطفال بشكل ترفيهي .. ومن خلال الألعاب بالكمبيوتر .. وبالتالي فإنها ستكون أكثر جذباً لها وأكثر فاعلية ..

فإذا أمكنك المتابعة مع مركز السمع والكلام بجدة .. فذلك يكون أفضل ..


إذا كانت هناك أي إستفسارات آخرى .. يمكنك بالتأكيد إرسالها


مع أطيب التمنيات


 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي محمد يسري
الله يجزيك خير الجزاء ويجعلك من عتقاء هذا الشهر الفضيل
بإذن الله سأتبع نصائحك بخصوص التقسيم

اما مركز السمع والكلام بجده فلو انتظرت موعدي فسانتظر كثيرا جدا فعندما زرنا المركز وبعد التشخيص والاجراءات اللازمة قالو لنا ان موعدنا لاجراء جلسات عند اخصائي التخاطب لن يكون قريبا ابدا وان امامنا قائمة طويلة....
مثله مثل الاماكن الحكومية التي تكون مواعيدها صعبة بالشهور او ربما اكثر والله المستعان
اشكرك مجددا بارك الله فيك​
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا جزيلا لك يأخي على هذا الموضوع الاكثر من رائع
أخي عمره سنتين و4شهور نهائيا لايتكلم سواء (ننه-يقصد بها الرضيعة)واحيانا يرددها هكذا علما باني تاكدت أنه يقصدها عندماأعملها له أضعها في مكان مرتفع فيقول ننه ويرددها حتى يأخذها وفي السابق كان يقول للطعام همهم الأن نادرا مايقولها وإذا اراد أن أذهب معه يمسك بيدي ويقول هياهيا(لاني دائما أرددها له عند الذهاب)فقط هذة حصيلته من اللغة وعندما أحاول تدريبه لايوجد تركيز وانتباه منخفض فياتيني اليأس من تعليمه الأن أمامي شهر قبل الدراسة أريد أن يتعلم من هو؟لانه لايعرف اسمه وأريد أن يرد علي بنعم ارشدني جزاك الله خير
واي معلومه مهي واضحة تفضل أسال؟


الأخت الكريمة .. أنت الأمل ..

أنا الذي أشكرك على حرصك واهتمامك بشقيقك .. أعانكم الله وجعله في ميزان حسناتكم ..

بالنسبة لملاحظتك عليه فهذا شئ طبيعي ليس فقط بسبب صغر سنه .. ولكن لأن من السمات المميزة لحالات التوحد هي ضعف التواصل البصري .. وبالتالي ضعف الإستجابة .

بالنسبة لإسمه حاولوا نطق إسمه في كل فرصة تتاح لكم أثناء تناوله الطعام أو الشرب أو اللعب أو مشاهدة التليفزيون أو عند مشاركته في أي أنشطة أخرى .

أيضاً من خلال عرض صورته أو مقطع فيديو مصور له ونطق إسمه للتعبير عن الش الذي يقوم به .

بذلك سوف يؤدي هذا التكرار إلى جذب إنتباهه بشكل أفضل .. كما هو الحال تماما بكلمة ( هيا ) التي تعلمها منك ونطقها عندما يريد منك الذهاب معه لمكان معين .

نصيحتي لكم أيضاً بمجرد بلوغه الثلاث سنوات الذهاب إلى مركز النمو والسلوك التابع لمدينتكم .. وهو مركز حكومي ومتخصص في برامج تعديل السلوك وتنمية المهارات وبالتالي تزويدكم أيضاً ببعض التوصيات التي تتناسب مع سنه .. ودرجة التوحد لديه .

مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي محمد يسري

الله يجزيك خير الجزاء ويجعلك من عتقاء هذا الشهر الفضيل
بإذن الله سأتبع نصائحك بخصوص التقسيم

اما مركز السمع والكلام بجده فلو انتظرت موعدي فسانتظر كثيرا جدا فعندما زرنا المركز وبعد التشخيص والاجراءات اللازمة قالو لنا ان موعدنا لاجراء جلسات عند اخصائي التخاطب لن يكون قريبا ابدا وان امامنا قائمة طويلة....
مثله مثل الاماكن الحكومية التي تكون مواعيدها صعبة بالشهور او ربما اكثر والله المستعان

اشكرك مجددا بارك الله فيك


وجزاكم الله بالمثل الأخت الكريمة فوضت أمري لله

وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال

بالنسبة لكلامك عن الأماكن الحكومية .. فللأسف هذه الحقيقة .. وقد تطول فترة الإنتظار .. وهذا نظراً لكثرة المراجعين .. وعدم وجود عدد كافي من المتخصصين ..

لا أعرف ماذا أقول لكي ..

ولكن كلامي بصفة عامة .. من تتاح له الفرصة لمراجعة أحد المراكز الحكومية فهذا أفضل .. لوجود التجهيزات والإمكانات والمتخصصين ..

أما من لم تتاح لهم الفرصة لذلك .. فعليهم التأكد من تخصص وخبرة وكفاءة الذين سيذهبون إليهم ..

مع دعواتي لأبنائكم ولكم جميعاً بالصحة والعافية
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا على هذا الموضوع الرائع وتبادل المعلومات من كل اعضاء المنتدى
ابني ذو ال4 اعوام لديه حصيله لغويه كبيره قد تبلغ 400 كلمه واسم وافعال وهو يعرف الاحرف العربيه والانكليزيه والسويديه لفظا وكتابه على الحاسوب ويحفظ تهجئه اسمه بالانكليزي والسويدي وكتابه نحو 30 اسم ويكتب عده احرف بالقلم وبدا قبل شهر بترديد عبارات من افلام الكارتون على سبيل المثال توقف بالفصحى استغرابنا انه يعرف معناها والكثير غيرها ... سؤالي هل ان توحد ابني خفيف فقد سئلنا طبيبه مئات المرات ولا اجابه..
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم



شكراً لكي الأخت الكريمة إنتظار وأمل على ما جاء بمشاركتك

في الحقيقة كما ذكرت في الموضوع أن حالات التوحد تتطلب التشخيص المباشر حتى يكون التشخيص دقيق ..

ولكن بناء على ما ذكرتيه .. فإن جميع هذه المهارات التي يستطيع إبنك القيام بها تدل بالفعل أن حالته بسيطة ..

للمزيد من الإطمئنان يمكنك ملاحظة جميع المهارات والسلوكيات الأخرى التي تم الإشارة إليها في نفس هذا الموضوع .. وبالتالي كلما قل عدد السمات المميزة للتوحد لديه .. وكلما كانت إستجابته تتحسن في بعض السمات التي يتميز بها .. فإن ذلك يعد مؤشراً على أن حالته بالفعل بسيطة .

ولكن هناك فقط ملحوظة أود توجيهك إليها ..

وهي الحذر من الأثار السلبية لإزدواجية اللغة .. فمن الأفضل التركيز في البداية على اللغة الأساسية التي يتحدث بها أو التي تتحدثون بها .. وبعد التأكد من وصوله إلى مستوى جيد بها .. يمكن تعليمه أي لغة أخرى .

تقبلي تحياتي وتقديري
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اشكرك شكرا جزيلا على اثارتك لهذا الموضوع الحيوى ابنتى عمرها تسع سنوات وهي تستخدم اللغة بصورة جيدة ولكن لديها عدة مشكلات اولها انها خرقاء اجتماعيا بمعنى انها لاتستطيع ان تبدا حوارا بطريقة عادية ثانيا نبرة صوتها غريبة ولكن ليست آلية بمعنى ان كل من يتعامل معها يعتقد انها تستخدم لهجة اخرى غير اللهجة المصرية ويتسائلون عن جنسيتها لانهم يعتقدون انها ليست مصرية وتعبيرات وجهها غير دقيقة فهى تضحك عندما يوبخها احد ولكنها تستطيع التعبير عن نفسها ما عدا ذلك في سرد الحكايات والاحداث التي تقع لها ولست ادري لمن اتوجه ليصحح هذه الاخطاء علما بانها تعلمت اللغة على يدى اخصائى تخاطب وهي تستطيع القراءة والكتابة باللغتين العربية والانجليزية آسفة على الاطالة وجزاك الله خير الجزاك على ما تقدمه من عون
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم


الأخت الكريمة رادوبيس ..

من خلال مشاركتك يمكن القول أنه تواجهك مع ابنتك ثلاث مشكلات .. تعبيرات وجهها غير دقيقة .. ولا تستطيع بدء حوار .. ونبرة صوتها غريبة ..

أولاً .. بالنسبة لموضوع تعبيرات وجهها وعدم تناسبها مع الموقف الذي تمر به ..

فهذا يندرج تحت ( الاضطرابات الانفعالية أو الوجدانية ) .. بحيث يقوم فيه الطفل أو الشخص بإصدار سلوك غير متناسب مع الموقف الذي يمر به .. مثل الضحك بدون داعي أو البكاء أو ما شابه ذلك .. وكل ذلك يدخل ضمن المشكلات السلوكية التي إن كانت تحدث بشكل بسيط فيمكن تعديلها من خلال الأخصائي النفسي أو أخصائي تعديل السلوك .. وإن كانت تحدث بشكل متكرر ومزعج بشكل قد يؤثر على التفاعل مع الآخرين .. فقد يتطلب الأمر عرضها على طبيب نفسي للأطفال .

وبالنسبة لعدم قدرتها على بدء حوار مع الآخرين ..

فمن خلال ما ذكرتيه يمكن القول أن لغتها بصفة عامة إلى حدٍ ما جيدة .. ويتبقى فقط تدريبها على بدء الحوار أو التعبير بشكل أفضل عن نفسها وهو ما نطلق عليه ( اللغة الإرسالية أو التعبيرية ) .. وهذا بالتأكيد يحدث من خلال جلسات التخاطب .

أما فيما يتعلق بنبرة الصوت ..

ففي الكثير من الحالات يرجع ذلك إلى ترك الأطفال ( في مرحلة إكتساب اللغة ) لساعات طويلة أمام التليفزيون وخاصة أمام الأفلام الكرتونية مما يجعل بعضهم يصل إلى درجة المحاكاة أو التقمص ( Simulation ) .. لبعض الشخصيات التي يتعلق بها فيما يشاهده وتصبح هذه هي طريقته في النطق .

فإذا كان ذلك الذي حدث معها بالفعل .. فلاااااااابد من عدم تركها أمام التليفزيون وتقليل ذلك تدريجياً حتى يتم إستبدال الطريقة الحالية التي تتحدث بها .. بالطريقة الطبيعية من خلال سماعها للأصوات العادية لكم وللمحيطين بها .

هناك حالات أخرى تحتاج لاستخدام بعض الأجهزة لتدريبات الصوت والتحكم في النبرات الصوتية مثل جهاز ( Visi Pitch ) وهذا أيضاً يتم من خلال أخصائي التخاطب إذا توافرت في العيادة التي يعمل بها مثل هذا الجهاز .

يمكنك بالتأكيد إرسال أي إستفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات


 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اشكرك جزيل الشكر على سعة صدرك في الرد على تساؤلاتي جزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه لنا من عون وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لا شكر على واجب ..

تقبلي خالص تقديري واحترامي



 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

د.محمد يسري ابني لديه سمات توحد ،، عمره سنه ونصف ،،
وياخذ جلسات تعديل سلوك ، يستخدم كلمه وحيده موظفه نمنم لطلب الطعام ،،بدا موخرا باظهار اصوات وهو يلعب ، مثلا يلعب بالسيارة يقول بيبيب ،، وهكذا ،،يقول بابا وماما ودادا ووي ويايا ،، لكنها اصوات غير موظفه ايضا
يعرف الاشياء يعني لو سالته وين التلفزيون سينظر للتلفزيون ، وين بابا سينظر الى ابوه ،، وهكذا ،،
1- هل من المفيد ان اكرر عليه اسماء الاشياء؟؟
2- مالذي استطيع عمله لتحسين لغته في هذه السن ؟؟
 

عودة
أعلى