** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الفاضل بارك الله فيك على كل المجهودات وجعلها الله في ميزان حسناتك
ابنتي عمرها6سنوان ونصف شخصت حالتها توحد بسيط لكن لحد الان لا تتكلم احيانا نادرة جدا تقول بابا او ماما ثم لا تكررها
احيانا تقول حرف ب او د
اود نصيحة منك تفيدني كيف اعلمها التخاطب مع العلم لا يوجد لدينا اخصائي تخاطب
ارجوك ان ترد على سؤالي في اقرب فرصة وشكرا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

. . . . . . . ؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الفاضل بارك الله فيك على كل المجهودات وجعلها الله في ميزان حسناتك
ابنتي عمرها6سنوان ونصف شخصت حالتها توحد بسيط لكن لحد الان لا تتكلم احيانا نادرة جدا تقول بابا او ماما ثم لا تكررها
احيانا تقول حرف ب او د
اود نصيحة منك تفيدني كيف اعلمها التخاطب مع العلم لا يوجد لدينا اخصائي تخاطب
ارجوك ان ترد على سؤالي في اقرب فرصة وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكِ الأخت الكريمة .. هديل ..

بالنسبة لاستفسارك .. وبالرغم أنني خصصت موضوع مستقل للرد عليه :


[FONT=&quot].
.
[/FONT]


[FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot] .[/FONT]

ولكن في نفس الوقت وبالتأكيد معك كل الحق في محاولة تطوير وتحسين اللغة لدى ابنتك بقدر الإمكان طالما لا يوجد أخصائيين تخاطب لديكم ..

نصيحتي لكي الآن ..

** قبل تدريبها على النطق هو علاج جميع المشكلات السلوكية سواء كانت عدم تواصل .. أو شرود .. أو نقص انتباه .. أو فرط حركة .. أو غير ذلك لتحقيق أفضل استجابة ممكنة ..

** بعد ذلك يمكنك الاطلاع على ردودي على الحالات المماثلة لحالة ابنتك والبدء معها تدريجياً بتدريبات أعضاء جهاز النطق .. ثم بالتدريب على أصوات الحروف .. وقد شرحت ذلك أيضاً في العديد من الردود على مشاركات واستفسارات الإخوة الأعضاء بموضوعي المخصص للرد على الاستفسارات بمنتدى صعوبات النطق .[FONT=&quot][/FONT]

** أنصحك أيضا بالاطلاع على مشاركات الإخوة والأخوات الكرام بمنتدى التوحد وإن أمكن التواصل معهم لتبادل الآراء والاستفادة من خبراتهم مع أبنائهم ..

مع ضرورة وضع في الاعتبار الفروق الفردية واختلاف درجة التوحد من طفل لآخر .

مع أطيب التمنيات







 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الإخوة الكرام الذين يتصلون من خارج المملكة ..


حتى لا تكون تلك الاتصالات الدولية مكلفة لهم .. يمكنهم إرسال إستفساراتهم على رقمي الخاص عن طريق الواتساب للرد عليهم في نفس الفترة السابق الإشارة إليها وهي :


يوم الجمعة من كل إسبوع .. من الساعة الثامنة مساءً .. إلى الساعة العاشرة مساءً


مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

يمكن الإستفادة من الفترة السابقة للنطق من خلال القيام بما يسمى تدريبات ما قبل إكتساب اللغة .. وذلك من خلال تدريب الطفل بمجرد وصوله لدرجة من الوعي أوالإدراك .. والتي تسمح له بالتواصل مع المحيطين به وخاصةً الأم على تدريب اعضاء جهاز النطق وذلك من خلال التقليد أو باستخدام المرآة ..

مع التأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية بأعضاء جهاز النطق سواء اللسان أو الشفتان أو الأسنان أو الفكين أو سقف الحلق ......

وهناك العديد من التدريبات التي تتم بشكل تلقائي لأعضاء جهاز النطق ( في حالة عدم وجود عيوباً عضوية بأياً منها ) .. مثل التدريب على الشفط .. والمضغ .. والبلع .. والنفخ ..


بالإضافة إلى بعض التدريبات الأخرى الأكثر تخصصاً .. وذلك بهدف إعطاء المرونة اللازمة لتلك الأعضاء .. وبالتالي التمكن من نطق أصوات الحروف فيما بعد بشكل صحيح .




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الفاضل على هذا الموضوع
اخي الاخصائي من اين احصل على رقمكم للتواصل على الوت سب؟
فنحن من العراق ولا اخصائي تخاطب عندنا بسبب الظروف الامنيه
شكرا جزيلا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً .. أدعو الله عز وجل أن يحفظكم ويحفظ جميع الدول العربية والإسلامية .. وأن يعيد إليها أمنها واستقرارها ..

** بالنسبة لرقمي الخاص يوجد في ملفي الشخصي ..

وكما ذكرت في العديد من موضوعاتي .. ومنها المشاركة قبل السابقة بنفس هذا الموضوع .. أنني أخصص ساعتين إسبوعياً بشكل تطوعي .. للرد مباشرة على جميييييع الحالات سواء عن طريق الاتصال أو عن طريق الواتساب .

لذلك يمكن لجميع الحالات إرسال استفساراتها في الفترة التالية :

من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً ..

وذلك يوم الجمعة من كل إسبوع .


مع أطيب التمنيات






 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم
شكرا جزيلا اخي بارك الله فيك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ابنتي في مركز عمرها 6 سنوات وتخضع لجلسات نطق مرتين الى 3 مرات بلاسبوع
مشكلتها لاتستجيب لتمارين السان والفك كنفخ وحركات الفم مع محاولاتي ولا تستجيب الا بحركه بسيطه بشق الانفس
رغم انها تخرج اصوات واحيان كلمه كلمتين غير واضحات تماما

ماالحل برأيك هل اكثف لها جلسات مسائية مع مدرسة اخرى
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم
شكرا جزيلا اخي بارك الله فيك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيكم .. ووفقكم .. وسدد خطاكم




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ابنتي في مركز عمرها 6 سنوات وتخضع لجلسات نطق مرتين الى 3 مرات بلاسبوع
مشكلتها لاتستجيب لتمارين السان والفك كنفخ وحركات الفم مع محاولاتي ولا تستجيب الا بحركه بسيطه بشق الانفس
رغم انها تخرج اصوات واحيان كلمه كلمتين غير واضحات تماما

ماالحل برأيك هل اكثف لها جلسات مسائية مع مدرسة اخرى


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا أعتذر لتأخر الرد لانشغالي الشديد طوال هذه الفترة ..

بالنسبة لحالة إبنتك .. ونظراً لأن التشخيص المباشر ضروري لتحديد السبب في مشكلتها وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب لها .. لذلك فإنني فقط سأوضح لكي بعض النقاط من خلال مشاركتك السابقة ..

- إذا كانت ابنتك تعاني من مشكلة عامة في الحركة سواء بسبب نقص الأكسجين عند الولادة أو لأي أسباب أخرى فإن هذا سيتطلب المزيد من الوقت والجهد من خلال الجلسات التأهيلية لأعضاء جهاز النطق بالتزامن مع جلسات العلاج الطبيعي .

- أما إذا كانت طبيعية ولا توجد لديها مشكلات في الحركة فإن هذا قد يشير إلى وجود بعض المشكلات العضوية مثل ضعف عضلات الفكين والشفاة وكذلك ضعف عضلة اللسان أو وجود التصاق كلي أو جزئي برابط اللسان .

- ليست العبرة في تكثيف الجلسات بقدر الحاجة إلى التشخيص الدقيق لحالتها .. بمعنى أن التشخيص الدقيق كما ذكرت لكي سوف يحدد الأسباب الأساسية للمشكلة ويركز على كيفية علاجها ..

- هذا التشخيص الدقيق ( والصحيح ) لابد أن يكون من خلال أخصائيين ( متخصصين ) وليس مجرد معلمات أو مدرسات كما ذكرتي في مشاركتك .. لأنه بالفعل ونظرا لندرة المتخصصين في هذا المجال قد يقوم البعض بعمل تطوعي بجانب عمله الأساسي .. أو للأسف تستغل بعض الأماكن هذه الندرة في التخصص ليعمل بها غير المتخصصين وهو ما يفسر عدم حدوث التحسن المطلوب للحالات في تلك الأماكن بالرغم من تكثيف الجلسات !

- أخيراً وهذه وجهة نظري الشخصية .. وهي أن الإستمرار مع أخصائية واحدة موثوق بها حتى وإن كانت عدد الجلسات أقل .. أفضل من تعدد الأخصائيات مما يؤدي أحيانا إلى نتائج عكسية بسبب اختلاف البرنامج العلاجي لكل منهم واختلاف طريقتها في العلاج .

تمنياتي لإبنتكم بالشفاء العاجل




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ماعندها مشكلات حركية الحمدلله
ربما ضعف بمنطقة الفكيين لانها دائما تحاول الكلام ولاتستطيع واحيان تبكي لانها لاتستطيع وتمسك فمي وهي تبكي
وايضا دئما تحاول ان تحس بفكيها فتاخذ اي شي بلاستيكي من العبها وتضربه ع فمها دئما وقد تاخذ اي شي وتضعه ع فمها وتعضه << ربما ضعف شي وتحاول الاحساس بهذه المنطقة
لا اعلم ماهو العلاج الانسب الطبيعي لتحسينها علما متعبه جدا ولاتستجيب بتطبيق التمارين

جزاك الله خير ع وقتك الثمين معانا وفرج الله همك


أرسلت بواسطة iPhone بإستخدام Tapatalk
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزيل الشكر والامتنان لمجهودك وتفاعلك استاذي العزيز ..

ولكن أحيانآ تتأخر في الرد على الاعضاء
ومن هذا المنطلق قد نحاول في أعادة
منظومة الاتفاق الثنائي بيننا ..
والخاسر الأكبر الذي سيتم عزابي طول عمره
وقد أعذر من أنذر .. !!

" رد خارج النص "
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اردت ان اتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ محمد يسري لمساعدته لي وتواصله معي واهتمامه بحاله ابني
شكرا استاذي الفاضل على اخلاقك العاليه وذوقك و تفانيك بمساعده الاهالي
بارك الله بك ونفع بك المسلمين ووفقك لفعل الخير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ماعندها مشكلات حركية الحمدلله
ربما ضعف بمنطقة الفكيين لانها دائما تحاول الكلام ولاتستطيع واحيان تبكي لانها لاتستطيع وتمسك فمي وهي تبكي
وايضا دئما تحاول ان تحس بفكيها فتاخذ اي شي بلاستيكي من العبها وتضربه ع فمها دئما وقد تاخذ اي شي وتضعه ع فمها وتعضه << ربما ضعف شي وتحاول الاحساس بهذه المنطقة
لا اعلم ماهو العلاج الانسب الطبيعي لتحسينها علما متعبه جدا ولاتستجيب بتطبيق التمارين

جزاك الله خير ع وقتك الثمين معانا وفرج الله همك


أرسلت بواسطة iphone بإستخدام tapatalk


طالما لا توجد لديها مشكلات حركية فهذا والحمد لله يطمئنك كثيراً ..

حاولي التحدث مع الأخصائية التي تتابع حالتها .. ومعرفة تشخيصها لحالة إبنتك .. وكذلك الاطلاع على البرنامج العلاجي الفردي الذي وضعته لها ..


بحيث يمكنك تكثيف ما يتم تدريبها عليه خلال الجلسات بالمنزل حتى يمكنها الاستفادة بقدر الإمكان في أسرع وقت ممكن إن شاء الله .





 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزيل الشكر والامتنان لمجهودك وتفاعلك استاذي العزيز ..

ولكن أحيانآ تتأخر في الرد على الاعضاء
ومن هذا المنطلق قد نحاول في أعادة
منظومة الاتفاق الثنائي بيننا ..
والخاسر الأكبر الذي سيتم عزابي طول عمره
وقد أعذر من أنذر .. !!

" رد خارج النص "


منظومة الاتفاق الثنائي بيننا ما زالت معمولاً بها حتى الآن ..

:2bb (40):

وأعتذر لك الأخ والصديق العزيز .. أبو مريوم .. وكذلك للإخوة الأعضاء على التأخير ... فهو بالتأكيد لانشغالي الشديد ..

ولكني أحاول دائماً الرد على جميع الاستفسارات سواء بالمنتدى أو عن طريق الواتساب في أقرب وقت يتاح لي ..

تقبل تحياتي




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اردت ان اتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ محمد يسري لمساعدته لي وتواصله معي واهتمامه بحاله ابني
شكرا استاذي الفاضل على اخلاقك العاليه وذوقك و تفانيك بمساعده الاهالي
بارك الله بك ونفع بك المسلمين ووفقك لفعل الخير


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك كثيييييراً الأخت الكريمة .. متوكلة على الله ..

هذا أقل شئ يمكنني تقديمه لكم ..

جزاكِ الله خيراً .. وتقبل .. منا .. ومنكم .. صالح الأعمال




 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم
نشكرك استاذ محمد
للاهمية شاركت الموضوع لمجموعتنا وصفحتنا
نفع الله بك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم
نشكرك استاذ محمد
للاهمية شاركت الموضوع لمجموعتنا وصفحتنا
نفع الله بك​



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخ الكريم .. أبو علاء ..


يشرفني كثيرا مشاركة الموضوع بمجموعتكم وصفحتكم .. فالهدف الأساسي منه هو استفادة الجميع ..

تقبل تحياتي



 

عودة
أعلى