التصفح للزوار محدود

** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

وايضا دكتور كيف استطيع تصحيح الكلام لدى بنتي

مثلا بقرة تقول لها ببره واصلحها ونفس الشي بره مصممه وبطه تقول ببه

حصان حتان بيبسي ببتي دورا دولا ومرات دووورا وايضا كرسي كرتي وفيل بيل سيارة يياره روا رودا نجلاء نتلاا عليا اليا والكثير فيه تبديل حرف اما الكلمات الصح ايضا كثيرة الحمدلله
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ابني عمره سنه و6 شهور ينطق اماه
وبه

وعنده عدم تفاعل مع الاطفال وقليل التواصل البصري



لا يستجيب لي عند مناداته


لم اذهب به الى مختص

نفسيتي تعبااااااااااااااااانه
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ارجوا الرد لو سمحت
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

دكتورنا الفاضل الحمدلله اخيرا شخصوا حالة بنتي وعطوني تقرير عن حالتها اخذتها لمركز التوحد لذوي الاحتياجات الخاصه في قطر وعملوا معاها تعايش لمدة 5 ايام يوميا يجلسون معاها 6 ساعات يوميا فريق من 5 اخصائين والحمدلله مكتوب في التقرير حصلت الطفلة على درجة 21 بمعنى ليس لديها توحد ومكتوب ان عمرها المعرفي 3 سنوات ونص مع انها الان 4 سنوات و8 شهور وعمرها اللغوي نفس الشي بعد اما الحركي ممتاز الحمدلله والاجتماعي 4 سنوات
.
أهلاً بك مرة جديدة الأخت الكريمة يا رب اشفني .. وأعتذر عن التأخير في الرد بسبب إنشغالي الدائم في الفترة السابقة ..
.
أولاً .. من أهم الأشياء التي ذكرتيها في مشاركتك الآن أنه بعد تشخيصها من خلال فريق متكامل يتكون من 5 أخصائيين تم الإتفاق إلى أنه ليس لديها توحد .. وهو ما سبق أن أكدته لكي .. عندما ذكرت أن مجرد وجود سمة أو سمتين من السمات التي تميز حالات التوحد لاااااااااااا تكفي لتشخيص الحالة على أنها تعاني من التوحد ولابد من توافر عدد من السمات معاً .. على أن يتم تشخيص الحالة من خلال فريق متكامل كما تم مع ابنتك .
.
ثانياً .. بالنسبة للعمر المعرفي واللغوي فإن الدرجات التي ذكرتيها تشير إلى أن ابنتك مستواها أقل قليلاً من المتوسط بالمقارنة بأقرانها ممن هم في نفس المرحلة العمرية .
.
قد تكون هذه الدرجات المنخفضة راجعة إلى عدم تفاعلها الإجتماعي .. وبالتالي نقص حصيلتها اللغوية .. أو حتى ضعف إستجابتها بالرغم من معرفتها للمفردات اللغوية لرفضها التواصل مع الآخرين أساساً .
.
لذلك فإن هذه الدرجة من المتوقع أن تتحسن بعد فترة من إلحاقها بالروضة .. وبعد ذلك المدرسة .. مع مراعاة ضرورة التغلب على الأسباب التي تجعلها تتجنب التفاعل مع المحيطين بها .

.
ومكتوب نقاط القوه والضعف سؤالي هو يا دكتور لما بنتي تكتفي بالكلمات فقط نادر ما اتكون جمله بكلمات متفرقة هي الحمدلله تطلب ما تريد لكن الكمه فيها اخطاء مثل اذا سالتها كيف حالها تقول تيبه المفروض طيبه وايضا مثل حصان حتان ولاند مارك اندمارك يعني في اخطاء وما في جمل والكمات ماشاء الله اتزيد الحمدلله والتواصل البصري يتحسن بفضل الله
.
كل ما ذكرتيه وكما سبق أن أشرت إليه يندرج تحت إحدى عيوب النطق والتي تسمى ( الإبدال ) في أصوات الحروف .. وهي مشكلة بسييييييييييطة جداً ومن السهل علاجها عن طريق أخصائي التخاطب خاصة عند عدم وجود أي عيوب عضوية في أعضاء جهاز النطق ( اللسان - الأسنان - الشفاه - سقف الحلق - الفكين ... ) .
.

وسؤالي الثاني لماذا ابنتي لا اترد على اسمها الا بعد 6 مرات او عشر مرات الكل يلاحظ ويقول هي ما تسمع تكون مشغوله بالشي لدرجة السرحان بعدين تنتبه ومرات تسمعني بس ما تلتفت واذا قلت لها تعالي مثلا تجي او طلبت منها شي اتنفذ بس لو ابي اسولف معاها تهرب مني
.
عدم ردها عليكي ليس بالضرورة بسبب ضعف السمع .. فقد يكون السمع طبيعي تماماً .. ولكن عدم ردها إما يرجع إلى ( عدم رغبتها ) في التفاعل وتفضيلها أن تكون بمفردها .. أو يرجع إلى نقص القدرة على الإنتباه .. مما يتطلب أيضاً مراجعة اخصائي الأطفال .. أو المختصين بتعديل السلوك لتحديد ما إذا كانت بالفعل تعاني من التشتت ونقص القدرة على الإنتباه .. وبالتالي تحديد ما إذا كانت تحتاج لخدمات أو لتوصيات يمكن القيام بها للتغلب على هذه المشكلة .
.

احترت كثير في حالة بنتي ارجوا مساعدتي اريدها تتكلم مثل الابقي علشان تقدر تتواصل الاطفال صاروا يتحاشونها ما يلعبون معاها لانها ما تتكلم مثلهم
.
مشكلة التواصل والتفاعل مع إبنتك أعتقد هي المشكلة الأساسية لكي .. ولذلك من خلال ردودي السابقة ستجدي بعض النصائح للتغلب على هذه المشكلة .. من خلال إعطائها بدائل للإجابة بدلاً من عرض إجابة واحدة أمامها أو الإكتفاء فقط بكلمة ( نعم .. أو لا ) ..
.
وكذلك عدم تنفيذ ما تريده مباشرة إلا بعد أن تعبر عنه حتى وإن كان بكلمات بسيطة .. حتى وإن كنتي تعرفي ماذا تريد .. بل تعمدي ذكر شئ آخر لها لتحفيزها على التحدث والتعبير عما تريد .
.
لابد أيضاً من التعزيز المستمر وتشجيعها .. بمعنى أن لا يتم إجبارها على التحدث .. بل يجب أن يتم ذلك من خلال إشعارها بالأمان والتقبل .
.
مع التحلي بالصبر عند التعامل معها .. وعدم تعجل النتائج .. والإستمرار في إلحاقها بالروضة .. وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في بعض الألعاب أو الأنشطة الجماعية التي تتطلب أن يكون لها دوراً بها .
.
مرة اخرى تمنياتي لها وللجميع يكل الصحة والعافية
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ابني عمره سنه و6 شهور ينطق اماه
وبه
.
وعنده عدم تفاعل مع الاطفال وقليل التواصل البصري
.
لا يستجيب لي عند مناداته
.
لم اذهب به الى مختص
.
نفسيتي تعبااااااااااااااااانه


.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.
الأخت الكريمة أم الشيخ

.
بالرغم أن المعلومات التي ذكرتيها في مشاركتك محدودة .. ولكن من خلالها يمكن القول أن إبنك أولا عمره صغير جداً وبالرغم من ذلك فإن نصيحتي الأولي لكي هي ضرورة مراجعة الطبيب المختص لتشخيص حالة إبنك بدقة وبشكل مباشر ..
.
النصيحة الثانية .. والتي تعتبر في منتهى الأهمية .. هي لا تستسلمي أبداً لهذا الشعور بالإحباط الذي يسيطر عليك .. لأن هذا ليس في مصلحتك ولا مصلحة إبنك ..
.
بالعكس تأكدي أنه يتأثر بحالتك الإنفعالية .. سواء كانت بالعصبية أو بالضيق أو بالتقبل .. وينعكس ذلك عليه وعلى إستجابته .
.
أقول لكي أيضاً .. ( وعن تجربة ) من خلال ألاف الحالات التي قمت بتشخيصها .. أن حالة إبنك إن شاء الله أفضل كثيراً من غيره ..
.
فكل حالة يمكن الإعتقاد أنها صعبة وتعاني من مشكلات واضحة .. كنت أجد حالات أخرى أشد منها صعوبة .. وفي جميع الأحوال إعتبري ذلك إختبار من الله سبحانه وتعالى .. ولابد لكي من الصبر عليه لأن لكي في ذلك الأجر إن شاء الله .
.
مرة ثانية أقول لكي .. لا تترددي في مراجعة الجهات المختصة لتشخيص حالة إبنك وتقديم الخدمات المناسبة له ..

.
وميزة كبيرة أن سنه ما زال صغيراً .. وبالتالي سوف تكون هناك إستفادة أكبر من خلال برامج التدخل المبكر .
.
تمنياتي ودعواتي له بالشفاء العاجل


 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا لك يا دكتور اسال الله ان يوفقك في كل خطوه ويسعدك يارب

الحمدلله نصايحك الجميله انفعتني كثيرا لاني في السابق كنت اغضب واجعلها اترد اجباري وتنفذ ما اريد ولكن لاحظت بالتعزيز اصبحت الاستجابه اكبر ومفاجاه لي

بالنسبة للتواصل هي تتواصل لما يكون لها مصلحه مثل حلاوة او شي اكتشف انها تفهم ماشاء الله يعني اطلب منها اي شي تفعله معناته تفهمني لكن اذا التواصل وانا ما عندي شي نادر جدا جدا ونفس الشي مع الاطفال تحبهم بس ما تلعب معاهم اكثر شي تقعد مع الاكبار وتلعب مع الاكبار فقط اما لو طفل يبكي او شي تتدخل وتدافع اما انها تلعب لا نادر جدا اذا يلعبون كرة مثلا

الحمدلله انك طمنتني من ناحية النطق وان من الممكن تنطق جيدا مع تكثيف التخاطب
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لا شكر على واجب الأخت الكريمة يا رب اشفني

ويسعدني دائماًَ الرد على إستفساراتك

تقبلي إحترامي وتقديري
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الاخ محمد جزاك الله كل خير على مشاركاتك وتجاوبك معنا ,,ارجو ان تفيدنا فيما اذا كان هناك برامج على الكمبيوتر نستطيع من خلالها تدريب اطفالنا على تحسين اللغة ..ابني عمره 4 سنوات وحالته طيف توحد من الدرجة الثالثة وخضع لحمية لمدة عام من الجلوتين والكازيين وكذلك علاج سلوكي وباشراف الدكتور محمد المومني وهو حاليا يكون جمل من كلمتين وبعض الاحرف لديه تكون واضحة في كلمات اللا انها تكون غير واضحة في بعض الكلمات الاخرى وكذلك نواجه معه مشكلة عند وجود شخص غريب فهو لا ينطق باي كلمة فما هو الحل في هذه المشكلة وهل يوجد ادوية تساعد في عملية زيادة التركيز وتحسين اللغة لديه؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا دكتور محمد
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الاخ محمد جزاك الله كل خير على مشاركاتك وتجاوبك معنا ,,ارجو ان تفيدنا فيما اذا كان هناك برامج على الكمبيوتر نستطيع من خلالها تدريب اطفالنا على تحسين اللغة ..ابني عمره 4 سنوات وحالته طيف توحد من الدرجة الثالثة وخضع لحمية لمدة عام من الجلوتين والكازيين وكذلك علاج سلوكي وباشراف الدكتور محمد المومني وهو حاليا يكون جمل من كلمتين وبعض الاحرف لديه تكون واضحة في كلمات اللا انها تكون غير واضحة في بعض الكلمات الاخرى وكذلك نواجه معه مشكلة عند وجود شخص غريب فهو لا ينطق باي كلمة فما هو الحل في هذه المشكلة وهل يوجد ادوية تساعد في عملية زيادة التركيز وتحسين اللغة لديه؟

أهلاً بك الأخت الكريمة ..


بالنسبة لسؤالك عن الأدوية ..

فلا توجد أدوية لتحسين اللغة .. وتكون تنمية اللغة وعلاج عيوب النطق والكلام من خلال جلسات التخاطب .


وبالنسبة لزيادة التركيز ..

فبالرغم من وجود بعض الأدوية التي تعالج النشاط الزائد ونقص القدرة على الإنتباه والشرود وعدم التركيز وضعف الذاكرة ...... ولكن الكثير لا ينصحون بصرف هذه الأدوية للأطفال في هذه السن المبكرة لأنه بعضها قد يكون له أعراض جانبية .. ويتم وصفها فقط للحالات الشديدة .

بناءً على ما ذكرتيه بأن إبنك تم تشخيصه على أن لديه ( طيف ) توحد .. فإنه وبناء على ما ذكرتيه أيضاً سوف تكون إستجابته أفضل كثيراً من غيره ..


أما عدم نطقه أمام أي شخص غريب ..

فيتم علاج تلك المشكلة ببرامج تعديل السلوك مع استخدام التعزيز المستمر معه خاصةً في المراحل الأولى من بدء تنفيذ تلك البرامج معه .

مع أطيب التمنيات له وللجميع بالشفاء العاجل

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا دكتور محمد

وجزاكِ بالمثل الأخت الكريمة رحمة ربي

أسعدني كثيراً مرورك وتعليقك

شكراً لكي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

إلى كل من أرسلوا إستفساراتهم بهذا الموضوع .. أو اتصلوا بي ..

هناك فقط ملحوظة أحب أن أؤكد عليها مرة أخرى وهي ..

لااااااااابد من التشخيص الدقيق لحالة الطفل ..

وذلك من جانب الأخصائيين ذوي الخبرة والكفاءة .. لأن التشخيص الدقيق والصحيح يعني وضع البرنامج العلاجي المناسب .. وبالتالي يوفر عليكم الكثير من الوقت والجهد ..


أيضاً لابد من مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وخاصةً في المراحل العمرية المبكرة ..

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أستاذ محمد
هل التكامل السمعي ممكن ان يساعد الاطفال علي اخراج الحروف والكلمات ام لا؟؟؟

ولان الدكتوره عبير نصحتني به ولا يوجد الا بمصر

فما رايك استاذي الفاضل
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة رحمة ربي

أولاً التكامل السمعي وكما هو واضح من الإسم خاص بحاسة السمع والذي يتم إستخدامه لعلاج الحساسية لبعض الأصوات .. أو الترددات التي قد تسبب إزعاجاً لبعض حالات التوحد ..

أي أن هذا البرنامج لا يناسب جميع الحالات وإنما يتم التوصية به لبعض الحالات فقط .. على أن يكون ذلك من خلال الأخصائيين ذوي الخبرة في هذا التخصص .. سواء القائمين بالتشخيص .. أو القائمين بتنفيذ هذا البرنامج .. واستخدام الأجهزة الخاصة بذلك .

أما إخراج الحروف والكلمات فتكون من خلال أخصائي التخاطب الذي يقوم بتشخيص النطق .. وبالتالي يقوم أيضاً بتحديد البرنامج العلاجي المناسب لكل حالة على حدة .

تقبلي تقديري واحترامي

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا لك أستاذ محمد

وجزاك الله خيرا


لكن من نصحني بالتكامل السمعي هو أخصائي التخاطب والدكتوره عبير عوض

مع ان فيصل يخرج أغلب الحروف ويكون الكلمات من ثلاث حروف الا انه لا يقولها في جمله فقط كلمات متفرغه

وشكرا لك أستاذنا الكريم
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة .. رحمة ربي

ما زلت عند رأيي في أن إبنك يحتاج إلى جلسات تخاطب أكثر من إحتياجه للتكامل السمعي ..

وذلك للتدريب على نطق الكلمات وزيادة المقاطع الصوتية بتلك الكلمات بشكل تدريجي ..

ثم التدريب على نطق الجمل ..

خاصةً وأنه كما تقولين يستطيع نطق معظم الحروف ويستطيع كذلك نطق الكلمات المكونة من ثلاث حروف .

مع أطيب تمنياتي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم

وفي ميزان حسناتك كل ما تقدمه لنا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

وجزاك بالمثل الأخت الكريمة رحمة ربي

يسعدني دائماً الرد على إستفساراتك

تقبلي تقديري واحترامي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

بارك الله فيك وفي علمك وجزاك الله عنا كل خير

يا دكتور ولله الحمد ابني بفضل الله ثم مع التعليم والتدريب عند اخصائية النطق اصبح حمودي ينطق ما يقال له ويقول بعض الكلمات لكن بعضها غير مفهوم المشكله انه لا يستعمل اللغة في الطلب اصبحت الح عليه ولا استجيب لما يطلب حتى ينطق واقول له ماذا تريد وينظر الي ويتلعثم بكلمات كثيره بعضها مفهوم وبعضها غير مفهوم ثم اقول له اسم ما يريد فيقوله
وفي كل مره نفس الاسلوب لابد من سؤاله ماذا يريد مع انه يعرف الاسم لكن لابد ان اقول اسمه او حرف واحد منه
ماذا افعل حتى اجعله يقول ما يريد بدون سؤال مع انني عند مسك يدي انظر له بدون سؤال حتى يقول اسم مايريد ينظر ويقول كلمات ولا يقول اسم ما يريد
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

يسعدني كثيييييراً أن تكون هذه هي المشاركة المائة في هذا الموضوع ..

أتمني أن تكون جميع ردودي السابقة .. وردودي التالية على مشاركاتكم .. أسهمت .. وتسهم .. حتى وإن كان بقدر قليل في تحقيق الإستفادة لكم .. ولأبنائكم

مع أطيب تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والعافية
 

عودة
أعلى